المحتوى الرئيسى

"غضب أهالي عروس البحر".. مواطنون يلقون القمامة أمام حي شرق.. وأدمن "أهل أسكندرية": ضغط بأسلوب ساخر لحل الأزمة

08/01 22:33

أزمة القمامة مشكلة تؤرق محافظة الإسكندرية، رغم تصريح محمد عبدالظاهر، محافظ الإسكندرية، بأن لا يوجد مشكلات تتعلق بالقمامة في المحافظة.

ومؤخرا تداول عدد من نشطاء موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" في الإسكندرية، صورة لإلقاء القمامة أمام حي شرق، وذلك احتجاجًا على أزمة القمامة في الحي وعدم حلها.

وأشار النشطاء إلي أن إلقاء القمامة لإيصال رسالة تعبر عن غضبهم من تلك الأزمة المتفاقمة، وأنهم سيقومون كل شهر بهذا الأمر أمام كل الأحياء لحين حل أزمة القمامة في شوارع الإسكندرية.

في 17 يوليه 2016، عقدت لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة ملف القمامة والنظافة بمحافظة الإسكندرية، بحضور وزير البيئة، وناقشت اللجنة خلال الاجتماع طلب الإحاطة المقدم من النائب أبو العباس فرحات، بشأن مشكلة القمامة فى محافظة الإسكندرية، التى وصفها النائب بأنها قنبلة موقوتة، فضلًا عن سوء حالة النظافة التي أصبحت تهدد المحافظة بأكملها.

وهاجم أحمد السجيني، رئيس اللجنة، محافظ الإسكندرية، المهندس محمد عبد الظاهر، لعدم حضوره اجتماع اللجنة لمناقشة مشاكل القمامة بالمحافظة.

وفي 27 يوليو، استعرض مجلس الوزراء تقريرًا حول أزمة تراكم القمامة بمحافظة الإسكندرية، وأفاد التقرير بضرورة التدخل السريع لإنقاذها من التدهور، وأشار التقرير إلى تواجد بالإسكندرية تراكمات تصل إلى 700 ألف طن لم ترفع، حيث يوجد نحو 120 ألف طن دائمة الاشتعال بمحطة مناولة المنتزة، و190 ألف طن بمحطة مناولة أم زغيو، أدت التراكمات داخلها إلى دفن المحطة بأكملها، ووصل الأمر إلى إلقاء المخلفات بجانب المحطة، وفى حرم الطريق المجاور لها، هذا بالاضافة إلى 12 ألف طن بمحطة مناولة محرم بك، والمقلب العشوائى بالكيلو 21 تبلغ كمية التراكمات 200 ألف طن، و 70 ألف طن أخرى بمنطقة الزياتين، والمقلب العشوائى بالقبارى والذى توجد كميات من التراكمات تتسبب فى حرائق نتيجة الاشتعال الذاتى.

وقرر مجلس الوزراء في إجتماعه اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الأزمة، تتضمن تكليف وزارة البيئة بالتدخل الفورى وقيامها برفع التراكمات عن طريق التعاقد بالأمر المباشر مع الشركات المتخصصة، هذا بالإضافة إلى وضع عقد جديد يحتذى به عند التعاقد مع الشركات التى ستقوم بمهمة جمع القمامة بمحافظة الإسكندرية، مع الأخذ فى الاعتبار الشركة الحالية.

وفي 31 يوليو وقع خالد فهمي، وزير البيئة، والفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والهيئة العربية للتصنيع، لتوفير معدات رفع المخلفات للقضاء على مشكلة القمامة بمحافظة الإسكندرية.

وأكد خالد فهمى، أن هذا البروتوكول يساهم فى حل مشكلة انتشار المخلفات حيث ستقوم الهيئة العربية للتصنيع بتوفير احتياجات الوزارة من معدات رفع القمامة، لرفع القمامة بأنواعها المختلفة وتوصيلها إلى أماكن تجميع المخلفات التى تحددها الوزارة كأحد الإجراءات العاجلة التى تقوم بها وزارة البيئة وأجهزتها المعنية للقضاء على مشكلة تراكم المخلفات وخاصة بمحافظة الإسكندرية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل