المحتوى الرئيسى

شاهد| 6 مواقف تؤكد أن المنايفة «مش بخلة»

08/01 21:50

رؤساء ووزراء وبخلاء وأوائل جمهورية، هكذا يرى المصريون – غير المنايفة – أهالي المنوفية، بعد أن قاد مصر  عدد من أبناء المنوفية، على رأسهم الرئيس السادات، والمخلوع محمد حسني مبارك ورئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري، كذلك فقد خرج من محافظة المنوفية هذا العام أكبر عدد من أوائل الثانوية العامة على الجمهورية، 12 طالب وطالبة، ومن أكثر ما اشتهرت به المنوفية بخل أهلها، فسمعنا منذ زمن عدة مقولات ونكات إرتبطت ببخل المنايفة، كـ«لو عدى عليك يهودي فوته ولو عدى عليك منوفي موته» و«المنوفي لا يلوفي ولو أكلته من لحم كتوفي»، ولكن تعتبر شهرة المنايفة هذه غير مبنية على أساس أو مواقف، هي فقط سُمعة يتم توارثها بين الأجيال، لكن في هذا التقرير نعرض لك 6 وقائع قد تُغير وجهة نظرك في بخل المنايفة.

تعود هذه الواقعة إلى الثمانينيات، عندما جاء الكاتب والباحث الإنجليزي ألفريد بتلر إلى مصر، لتعليم أبناء الخديوي إسماعيل، وخلال إقامته بالقاهرة صادف وذهب مع الخديوي في جولة بالوجه البحري، والتي قاما فيها بزيارة المنوفية.

وفي كتاب «الحياة في البلاط الملكي المصري» تطرق الباحث الإنجليزي لزيارته إلى المنوفية، في مقال عنوانه «المنوفي البخيل»، والذي سخر فيه من بخل المنايفة، وروى كيف تم استقباله بترحاب وكرم واسع في شبين الكوم، محافظة المنوفية، تحديدًا في منزل أحد الأعيان يُدعى علي شعير، حيث امتلأت مائدة المنزل الكبير بالطعام، (خروف مشوي كامل الهيئة، خرشوف مقلي، فطائر ملفوفة، طيور مسلوقة، بامية، محشي، حمام، بسلة خضراء، أرز معمر) والحلو، (كعكة محشوة، بسكويت باللوز، شربات الورد، فاكهة، شاي، قهوة)، كذلك أخذ الكاتب في وصف المناظر الطبيعية الخلابة والطبيعة الخضراء المذهلة في المنوفية، كبساتين الريف التي تضم الخوخ والتين والبرتقال.

جدير بالذكر أن الكاتب الإنجليزي قد ألّف كتبًا أخرى عن مصر، لعل أبرزها «الكنائس القبطية القديمة في مصر» و«فتح العرب لمصر».

في رمضان يصطف أهالي مركزين، قويسنا وبركة السبع، على الطريق الزراعي الذي يربط القاهرة بالإسكندرية، وهما المدينتين الوحيدتين من المنوفية على الطريق، ليوزعون التمر والمياه والعصائر على المسافرين وقت أذان المغرب، وقد لقي أحد الشباب من مَن يقدمون هذا العمل الخيري مصرعه رمضان الماضي، بعد أن صدمته سيارة مسرعة.

3 - هذا مال الله 

«من لم يستطع شراء الطعام فليأخذه بالمجان.. فهذا مال الله» هذا هو نص أحد اللافتات التي رفعها مطعم «ألف ليلة وليلة»، بمحافظة شبين الكوم في المنوفية، حتى لا يحرم المساكين والغلابة من تناول طعام نظيف في حين إنهم لا يملكون ثمنه، لم يتوقف الأمر عند ذلك فقد تعاون مع صاحب المطعم العديد من المواطنين المنايفة، أعجبتهم البادرة فقرروا ترك مبلغ بسيط من المال كل حين لصاحب المطعم، حتى يستغله في إطعام المزيد من المساكين.

4 - تجول في النيل "ببلاش"

قام أهالي مدينة الباجور في المنوفية، بتوفير المراكب الصغير بالمجان، خلال شم النسيم الماضي، حتى يتمتع زوار المنوفية من القاهرة والمحافظات الأخرى بجولة مجانية في النيل، مما يثبت عدم بخل المنايفة كذلك عدم استغلالهم للمناسبة.

أشاد وزير الثقافة الأسبق، عبد الواحد النبوي، بكرم المنايفة قائلًا: «المنايفة طلعوا أهل كرم عكس إللي بيتقال»، بعد حسن الاستقبال الذي لاقاه النبوي وتناوله الغذاء في شبين الكوم.

جاء هذا على هامش زيارة الوزير للمقر الإداري لمديرية الثقافة في محافظة المنوفية بمدينة شبين الكوم، وتفقد المكاتب والموظفين وتكريم عدد من الشعراء والأدباء من أبناء المنوفية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل