المحتوى الرئيسى

مبادرة توفر 8 فرص عمل لكل طن قمامة

08/01 19:46

طرح رضا لاشين، الخبير الاقتصادى، على الحكومة، مبادرة لإعادة تدوير الروبابكيا والمخلفات التي لاتزال ملقاه على أسطح المنازل، فالنفايات لها قيمة لايدرك آثارها البعض، مما يؤدي هذا إلي توفير فرص عمل للشباب من الجنسين، والحد من البطالة، حيث يصل العائد الشهري لهم من جراء هذه المهنة إلى 4000 جنيه كحد أدنى.

وتابع لاشين: "أن المواطنين إذا قاموا ببيع كل ما لا يجلب لهم نفعًا من بلاستيك، وورق، وكرتون، وصفيح، وصاج، وعلب كانز، والأكياس البلاستيك، والأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى مخلفات و خردة و معادن  (حديد و نحاس والومنيوم) وخشب، سيدفع عجلة الإنتاج المصري إلى الأمام ويزيد من تقدمه ونموه".

وأعرب لاشين عن استيائه الشديد من إهدار كمية من القمامة يوميًا بما يعادل 47 ألف طن، منها 13 ألف طن فى القاهرة وحدها، والتي تعد من أغلى أنواع القمامة في العالم، حيث يصل سعر الطن الواحد إلى 6000 جنيه لما يحويه من مكونات مهمة تقوم عليها صناعات تحويليه كثيرة عند إعادة تدويرها، نحصل من خلالها على كهرباء وسولار ومازوت وغاز.

واستكمل قائلًا: "مصر تنفق حوالي 24 مليار جنيهًا سنويًا علي تكلفة فساد وتدهور البيئة ويمكن للطن الواحد أن يوفر فرص عمل لثمانية أفراد علي الأقل، مما يعني أنه يتيح توفير 120 ألف فرصة عمل من خلال عمليات الفرز والجمع والتصنيع.

واشار لاشين إلى أن الهيئات الحكومية وشركات وقطاع الأعمال لديها مخزون "خردة" ومخلفات ورواكد لم تستخدم بقيمة 200 مليار جنيه، قائلًا "إنه المشروع القومي الذى يجب أن نحشد له الطاقات ونشحذ له الهمم" مشيرً إلى ان ذلك يحتاج إلى قرار سيادي من أجهزة الدولة.

وطالب الحكومة بإتاحة سيارات متنقلة كالتي تقوم ببيع السلع الغذائية المخفضة لشراء المخلفات والخردة بالوزن و التى يتم جمعها من الناس عن طريق بائع  الروبابيكيا وتوجيهها إلى المصانع المتوقفة عن الإنتاج ويرجع توقفها إلى نقص تلك الخامات وارتفاع أسعارها والتى يتم استيرادها بملايين الدولارات.

ولخص لاشين فكرة المبادرة المطروحة في تحسين الاقتصاد كالآتي: "انها توفر فرص عمل للشباب وتقضي على البطالة ويحصل الشاب من خلالها على عائد مادي كما يدعم الاقتصاد الوطني، إضافة إلى توفير العملة الصعبة التي تنفق في استيراد المواد الخام مما يقلل العجز في الميزان التجاري".

وطالب المواطنين بالحفاظ على الشوارع نظيفة خالية من أى مخلفات والتخلص من العناصر الضارة بالجو والتي قد تسبب الكثير من الأمراض، حيث عرض لاشين بيان استرشادي يوضح من خلاله أسعار الخردة والمخلفات التي يمكن جمعها وتتمثل في:

7  جنيه سعر كيلو علب الكنز والعصاير       

0.75  جنيه سعر كيلو الكرتون        

2  جنيه سعر كيلو الورق والصحف والمجلات        

1.5جنيه سعر كيلو اكياس بلاستيك سوداء     

5 جنيه سعر كيلو اكياس شفافة        

1.5 جنيه سعر كيلو الحديد  

13 جنيه سعر كيلو الالومنيوم 

41 جنيه سعر كيلو النحاس الاحمر 

29 جنيه سعر كيلو النحاس الاصفر 

9 جنيه سعر كيلو الاستلس  

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل