المحتوى الرئيسى

في الأوليمبياد (6) - تاريخ الميداليات المصرية.. من السيد نصير لعلاء أبو القاسم

08/01 19:34

الأمل في ميدالية أوليمبية جديدة يراود ملايين المصريين وهم يتابعون 119 رياضياً مصرياً يتنافسون في ريو دي جانيرو.. أمل في فرحة جديدة تكررت 26 مرة (وربما 27 ! ) من قبل.

26 ميدالية حصدها المصريون في الألعاب الأوليمبية الصيفية منذ انطلاقتها في أثينا 1896 .. رقم ربما يصبح 27 حتى قبل انطلاقة أولمبياد ريو دي جانيرو، بعد الأنباء التي تواترت عن احتمالية حصول الرباعة عبير عبد الرحمن على فضية رفع الأثقال لوزن 75 كيلوجرام في أولمبياد لندن.. عبير كانت قد حلت خامسة في هذا الوزن، لكن إيقاف رباعة كازاخستان سفيتلانا بودوبيدوفا صاحبة الميدالية الذهبية بسبب تناولها المنشطات، وما تبعه من إيقاف آخر للرباعتين الروسية ناتاليا زابولوتنايا والبيلاروسية إيرينا كوليشا لذات السبب ربما يمنح فضية هذا الوزن لعبير، لتصبح أول سيدة مصرية تحقق ميدالية في تاريخ الألعاب الأوليمبية..

قبل عبير كانت هناك 26 لحظة فرحة للمصريين بميداليات أوليمبية متنوعة.. سبع ذهبيات وتسعة من الفضة و10 برونزيات كانت الحصاد عبر 30 دورة أوليمبية سابقة.. مصر لم تشارك في أول 4 دورات ثم بدأت المشاركة اعتباراً من أولمبياد استكهولم بلاعب وحيد هو أحمد محمد حسنين في السلاح..

(بالمناسبة.. اللاعب أحمد محمد حسنين هو نفسه أحمد حسنين باشا، رئيس الديوان الملكي للملك فاروق الأول ملك مصر في الفترة من 1936 وحتى وفاته في فبراير 1946).

لكن الميدالية المصرية الأولى تأخرت حتى أولمبياد أمستردام 1928.. وقتها سافرت مصر ببعثة مكونة من 22 رياضي ونجحت في العودة بأربعة ميداليات، ذهبيتين وفضية وبرونزية.

مصر لم تشارك في أولمبياد لوس أنجليس 1932، ثم نجحت بعثتها في برلين 1936 في العودة بخمس ميداليات، ذهبيتين وفضية وبرونزيتين.. نفس الرقم 5 حققته مصر في أولمبياد لندن 1948 ولكن بذهبيتين وفضيتين وبرونزية وحيدة,, ثم حققت بعثة مصر في هلسنكي 1952 ميدالية وحيدة برونزية.

الميداليات غابت في ملبورن 1956 والتي شهدت أقل مشاركة مصرية منذ 1912 بثلاثة لاعبين فقط، ثم حققت البعثة المصرية ميداليتين فضية وبرونزية في روما 1960.

بعدها بدأت فترة من السنوات العجاف، فشلت فيها البعثات المصرية في تحقيق أي ميدالية بدورات طوكيو 1964، مكسيكو سيتي 1968، ميونيخ 1972 ومونتريال 1976، ثم كانت المقاطعة لدورة موسكو 1980 لأسباب سياسية.

في لوس أنجلوس 1984 عادت مصر بفضية وحيدة، ثم عاد الغياب عن الميداليات من جديد في دورات سول 1988، برشلونة 1992، أطلانطا 1996 وسيدني 2000.. ثم نجحت مصر في حصد 5 ميداليات في أثينا 2004 بواقع ذهبية وفضية وثلاث برونزيات.. بكين 2008 شهدت برونزية وحيدة، ثم فضيتين في لندن 2012..

بالنظر إلى اللعبات، كانت رفع الأثقال هي اللعبة الأنجح في تاريخ مصر الأوليمبي بتسع ميداليات (قد ترتقع إلى 10 بميدالية عبير عبد الرحمن)، منها 5 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.. ثم المصارعة بسبع ميداليات، ذهبيتين وثلاث فضيات وبرونزيتين.. وتعقبها الملاكمة بأربعة ميداليات فضية وثلاث برونزيات، والغطس بميداليتين فضية وبرونزية، والجودو بفضية وبرونزية أيضاً.. ثم فضية في السلاح وبرونزية في التايكوندو.

أول ميدالية حققتها مصر كانت ذهبية رفع الأثقال لوزن خفيف الثقيل في أمستردام 1928، والتي حصدها البطل السيد نصير ليكتب إسمه في التاريخ بوصفه أول بطل أوليمبي مصري.. أولمبياد أمستردام شهد ذهبية أخرى حققها بطل المصارعة الرومانية إبراهيم مصطفى في وزن خفيف الثقيل.. بينما تكفل بطل الغطس فريد سميكة بحصد ميداليتين، فضية القفز من منصة 10 أمتار، وبرونزية القفز من 3 أمتار.

برلين 1936 شهدت خمس ميداليات مصرية كلها في رفع الأثقال.. ذهبيتين كانتا من نصيب أنور مصباح في وزن خفيف الثقيل، وخضر التوني في وزن المتوسط.. صالح سليمان حصد فضية وزن الريشة، بينما نال إبراهيم شمس برونزية نفس الوزن، فيما كانت برونزية وزن خفيف الثقيل من نصيب إبراهيم واصف.

خمسة ميداليات أخرى حققها المصريون في لندن 1948.. ذهبيتين في رفع الأثقال حققها محمود فياض في وزن الريشة، وإبراهيم شمس في الوزن الخفيف الذي كانت فضيته من نصيب عطية حمودة.. المصريون حصدوا ميداليتين في المصارعة الرومانية، فضية وزن الديك لمحمود حسن، وبرونزية وزن خفيف الثقيل لإبراهيم عرابي.

الميدالية الوحيدة التي تحققت في هلسنكي 1952 كانت في المصارعة الرومانية، وتحديداً في وزن الريشة الذي فاز أحمد عبد الرشيد بميداليته البرونزية.

في روما 1960 حصد المصريون ميداليتين.. فضية في المصارعة الرومانية كانت من نصيب عثمان سيد في وزن الذبابة، والأخرى برونزية في الملاكمة حققها عبد المنعم الجندي في وزن الذبابة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل