المحتوى الرئيسى

رئيس نقابة «العاملين بالقطاع الخاص»: إدارة شركة «أسيك» خالفت القانون بفسخ تعاقد 72 عاملا دون إبلاغهم بأسباب واضحة

08/01 11:27

قال شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، إن إدارة الشركة العربية السويسرية "أسيك" خالفت القانون فى إنهاء التعاقد مع الـ 72 عامل الذين استلموا خطابات إنهاء تعاقداتهم منذ بداية الشهر الجاري، لأنه كان من المفترض أن تُخطر الشركة العمال بأسباب إنهاء عملهم قبل إرسال خطابات إنهاء خدمتهم دون إبداء أسباب.

وأكد خليفة فى تصريح خاص لـ«البداية»، أن عقود العمال سارية ولم يتم فسخها وفقاً للقانون، وأن الشركة خالفت القانون لأنها تركت العمال يكملون عملهم في مشروعات جديدة لم يتم الاتفاق عليها عقب انتهاء العقود المبرمة مع العمال والتى تنتهي عام 2012، وتساءل: كيف كانت تتعامل الشركة إذاً مع العمال عقب انتهاء عقودهم رغم استمرارهم بالعمل، هل كانت تتصدق عليهم من مالها الخاص؟.

وأوضح خليفة أن النقابة أرسلت خطاباً لوزارة القوى العاملة، لطلب عقد مفاوضة جماعية مع إدارة الشركة والعمال للحصول على حقوقهم، وأنه فى انتظار الميعاد المحدد لعقد المفاوضة الجماعية خلال الأيام المقبلة.

وأضاف خليفة أن مطالب النقابة تتمثل فى صرف شهرين على الأقل على الأجر الشامل لكل عامل عن أخر 5 سنين مضت وفقاً لقانون العمل، وصرف أرباح أخر 5 سنين لكل المفصولين وتقديم ما يفيد صرف رواتب العمال منذ عام 2011.

وعن تعثر إدارة الشركة فى دفع مستحقات العمال طالب خليفة إدارة أسيك بتقديم ميزانيتها عن أخر 5 سنين وتقديم استمارة 2 تأمينات الخاصة بالعمال المفصولين لبيان ما إذا كان يتم دفع الأقساط التأمينية للعمال عقب انتهاء عقود العمل محددة الغرض معهم عام 2012 كما تذكر الشركة، وتقديم كشف يفيد دفع العلاوات وخصم ضريبة كسب العمل من العمال عن أخر 5 سنوات.

وأكد خليفة أن النقابة لن تترك العمال لأن لهم الحق فى المطالبة بحقوقهم لأنها مكفولة لهم وفقاً للقانون، وأن النقابة ستعقد اجتماعاً بمقرها الكائن بمنطقة المعصرة فى تمام الخامسة من مساء اليوم مع عدد من العمال المفصولين اليوم لبحث الخطوات التى ستتخذها النقابة مع العمال مع الجهات المعنية للمطالبة بحقوقهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل