المحتوى الرئيسى

المظاهرة المؤيدة لأردوغان في ألمانيا تنتهي بشكل سلمي

07/31 20:03

نظم آلاف من أفراد الجالية التركية في ألمانيا مظاهرة في مدينة كولونيا اليوم الأحد (31 يوليو/ تموز 2016) للتعبير عن دعمهم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ولوح المتظاهرون بالأعلام التركية وحملوا صورا لأردوغان ولافتات كتب عليها "من أجل الديمقراطية وضد الانقلاب" بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وقالت مصادر في الشرطة إن نحو 20 ألف شخص شاركوا في المسيرة. ووقف المتظاهرون دقيقة حداد على روح ضحايا الهجمات المسلحة في أنحاء العالم. وتجمع أنصار أردوغان على الضفة اليمنى لنهر الراين ملوحين بالعلم التركي. وأنشدوا النشيد التركي ثم النشيد الألماني قبل أن يلتزموا دقيقة صمت حدادا على ضحايا محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو.

وذكرت مصادر في الشرطة الألمانية أن المظاهرة وصلت إلى نهايتها وأن المتظاهرين أخذوا بمغادرة مكان التظاهر بشكل سلمي. وحسب تغريدة لشرطة ولاية شمال الراين فيستفاليا، فإن أنصار الرئيس التركي بدؤوا بالمغادرة فعلا بدءا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي.

Die Versammlung an der Deutzer Werft wurde um 18.10 Uhr beendet. Rechnen Sie mit Verkehrsstörungen! #koeln3107

وقبيل التجمع، رفضت الرئاسة التركية قرارا للمحكمة الدستورية الألمانية قضى بمنع أردوغان من إلقاء كلمة مباشرة خلال المظاهرة. وبررت السلطات القضائية قرارها بخشيتها من أن يفاقم خطاب مماثل التوتر في صفوف الجالية التركية في ألمانيا. وكان معارضو الحزب الحاكم في تركيا قالوا إنهم تعرضوا لمضايقات وتهديدات في إطار عمليات التطهير التي قامت بها السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب.

في غضون ذلك، وتزامنا مع المظاهرات المؤيدة لأردوغان في مدينة كولونيا، كانت أربع مظاهرات مناهضة للرئيس التركي انطلقت في أربع مناطق بمدينة كولونيا. ومن هذه المظاهرات واحدة نظمتها الحركة اليمنية المتطرفة "المعروفة باسم من أجل ولاية شمال الراين وستفاليا Pro NRW". وشارك في هذه المظاهرة نحو 400 يميني متطرف.

Verstoß gegen Auflagen: Versammlung Pro NRW am #Hbf wurde von #Polizei #Köln aufgelöst. Viele verlassen den Bereich. #koeln3107

بيد أن شرطة الولاية قامت بتفريق مظاهرة اليمين المتطرف بعد أن عثرت لدى المتظاهرين على مواد ممنوعة ووجدت بعضهم سكارى.

يذكر أن المحكمة الإدارية العليا في مدينة مونستر الألمانية قد منحت المنظمين الأحد ترخيصا للتظاهر في المنطقة المذكورة.

وجذبت المسيرة الأنظار للعلاقات متزايدة التوتر بين ألمانيا وتركيا بعد قرار محكمة ألمانية منع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من إلقاء كلمة أمام المسيرة بمدينة كولونيا الألمانية عبر دائرة تلفزيونية.

فور توارد أخبار الانقلاب في تركيا خرج الآلاف من الأتراك في ألمانيا منددين بالانقلاب.

تظاهر نحو 3 آلاف شخص أمام السفارة التركية في برلين ليعبروا عن احتجاجهم على محاولة الانقلاب .

فيما تجمع نحو خمسة آلاف شخص في أسن أمام القنصلية التركية، ونظمت تجمعات مماثلة في فرانكفورت (الظاهرة في الصورة) وهامبورغ وكارلسروهه وشتوتغارت، وفق وسائل الإعلام الألمانية.

قال جوكاي صوف أوغلو رئيس الجالية التركية في ألمانيا إنها "سابقة فريدة من نوعها في التاريخ التركي أن تتم عرقلة محاولة انقلاب، فكل المرات السابقة كان الانقلابيون دائما ما ينجحون".

توقع رئيس الجالية التركية في ألمانيا أن يعزز فشل الانقلاب سلطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وصرح صوف أوغلو أنه "كان من المهم جدا بالنسبة لتركيا أن تعلن كل الأحزاب سريعا عن معارضتها لمحاولة الانقلاب وخروج الشعب إلى الشارع".

ما أن أنتشرت أخبار المحاولة الإنقلابية ليل الجمعة/ السبت حتى خرج الكثير من الأتراك في ألمانيا إلى الشوارع للتنديد بالإنقلاب.

ورفع المتظاهرون كذلك صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

متظاهر تركي رفع شالا رسم عليه علم تركيا وصورة الرئيس التركي أردوغان. وقال متحدث باسم الشرطة الألمانية إن المظاهرات سارت دون أي مشاكل.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل