المحتوى الرئيسى

المغرب يحتفل بذكرى تولي "محمد السادس" الحكم.. والعرابي: الملك سيزور مصر قريبًا

07/31 17:45

احتفلت السفارة المغربية  فى القاهرة، مساء اليوم الأحد، في أحد فنادق القاهرة بتخليد الذكرى السابعة عشر لجلوس الملك "محمد السادس" على العرش.

وأعرب السفير محمد سعد العلمى، سفير المملكة المغربية لدى القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العرب، عن اعتزاز المملكة بعمق وقوة روابط المحبة الخالصة التى تربط بين الشعبين المصرى والمغربى عبر السنين.

وأضاف السفير، فى كلمته خلال الحفل، أن تلك المحبة ستظل تشكل القاعدة الراسخة لمواصلة العمل سوياً من أجل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والارتقاء بها إلى مستوى علاقات استراتيجية تكاملية تعود بالنفع العميم على الشعبين الشقيقين وتسهم فى ترسيخ التضامن والتكامل بين شعوب الأمتين العربية والإسلامية.

وأوضح السفير المغربى أن هذه المناسبة "عيد العرش المجيد" تعد لدى مجموع الأمة المغربية أعز الأعياد وأغلاها لما تمثله من تلاحم تاريخى وثيق بين العرش والشعب، مؤكدا أن المغرب استمد من تلك العلاقة الراسخة التى ربطت العرش بالشعب أقوى مصادر مناعته وصموده عبر مختلف مراحل تاريخه الحافل.

وأشار السفير إلى محطتين مضيئتين برز خلالهما هذا التلاحم المتين، حيث انطلقت عام 1953 الشرارة الأولى لثورة الملك والشعب، حين هبت الجماهير المغربية إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار مباشرة بعد أن تطاول المستعمر الغاشم على رمز السيادة الوطنية الملك المجاهد محمد الخامس، حيث أقدم المحتل على خلعه عن العرش ونفيه بعيداً عن بلاده، وهى الثورة التى لم تخمد إلا بعد أن عاد الملك الشرعى مظفراً إلى عرشه ووطنه، ليعلن عن بزوغ عهد الحرية والاستقلال.

وتابع "أما المحطة الثانية فتجلى ذلك الالتحام القوى الذى تحقق بين الملك والشعب فى معارك استكمال الوحدة الترابية للبلاد وتحرير باقى مناطقها المغتصبة، والتى كان من علاماتها البارزة الإعلان التاريخى للملك الحسن الثانى عن تنظيم المسيرة الخضراء عام 1975، وهي المسيرة الشعبية السلمية التى فرضت على سلطات الاحتلال الرضوخ للتفاوض مع المغرب، والتسليم بحقوقه المشروعة فى استكمال وحدته الترابية وباسترجاع الأقاليم الجنوبية من الصحراء المغربية.

واشتعل حماس حضور حفل العيد الوطني المغربي حينما هتف سفير المغرب قائلًا: "تحيا مصر.. يحيا المغرب"، حيث كانت تلك هى الكلمات اختتم بها السفير كلمته فى الحفل.

حضر الحفل عدد كبير من الدبلوماسيين، من بينهم السفير حسام زكى مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسفير طارق عادل مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، والسفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين فى مصر ومندوب المملكة الدائم بجامعة الدول العربية، والسفير بركات الفرا سفير فلسطين السابق لدى القاهرة، والسفير جمال الشوبكى سفير فلسطين فى القاهرة، وعبد اللطيف بوعشرين الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، والسفير محمد العرابى عضو مجلس النواب، والمستشار خليفة الطنيجى نائب السفير الأماراتى، والمستشار ياسر العبد الله الدبلوماسى بالسفارة القطرية، وسفير عمان بالقاهرة علي العيسائى، والسفير حلمى فوزى سفير أندونيسيا بالقاهرة، وسفير باكستان مشتاق على شاه، وعدد من الفنانين مثل سامح الصريطى وسامى المغاورى.

وبشأن عودة  المغرب للاتحاد الافريقي و الدور الذي من الممكن أن تلعبه المغرب في القارة بعد هذه العودة قال السفير المغربي في تصريحات خاصة لصحيفة الوفد أن المغرب قامت بدور حضارى وثقافي وديني ، وهي من  أسست الوحدة الأفريقية، و قد انسحبت من الاتحاد لارتكابه خطأ شنيعا بسبب قبوله عضو لا يتوفر فه شروط العضوية  الأمر الذي أدى إلى انسحابها ، ومع ذلك لم تتخلى عن القارة وظلت تربطها علاقات متينة لم تنقطع، فما زال التعاون والتشاور قائماً .

ودلل السفير على دور المغرب في القارة بأنها الدولة المستثمرة الأولى على مستوى افريقيا الغربية والثانية على مجموع القارة الافريقية والعلاقات الاقتصادات لم تنقطع بل تقوت وتطورت وعودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي،  من شانه أن يغنى العمل الذي يقوم به الاتحاد ويقويه اعتبارا من المكانة التى تحتلها على مستوى  القارة الأفريقية، مشددا على أن الأوضاع  الافريقية قد تغيرت بشكل إيجابي حاليا بعد سحب غالبية الدول اعترافها بالكيان غير الرسمي، وفيما يتعلق بالرسالة التي تريد المغرب توجيهها من زيارة الوفد المغربي للجزائر، أوضح أن الزيارات متبادلة بين البلدين و لم تنقطع ، فالبلدين جارتين وبينهم قضايا مشتركة ونأمل ان تستمر العلاقات .

من جانبه، قال السفير "محمد العرابي" وزير االخارجية الأسبق ورئيس لجنة الشئون الخارجية خلال الحفل إن العلاقات المصرية المغربية تتميز بانها علاقات شعبية وطيبة جدا وتسير في مسار منتظم منذ  ثورة 25 يناير، ولكنها في الفترة القادمة تحتاج إلى تقارب أكثر.

وأعلن  السفير  أن مصر تنتظر زيارة مرتقبة للملك "محمد السادس"، وهى زيارة مهمة وضرورية لدفع العلاقات بين البلدين وبمثابة نقلة نوعية، مشيرا إلى أن هناك زيارات متبادلة تتم بين البلدين حيث  قام البرلمان المصري بزيارة المغرب، هذه الزيارة أضفت طابعا شعبيا برلمانيا أكثر من أى وقت مضي.

فيما قالت المطربة  "جنات" أن عيد العرش بمثابة ذكرى جميلةتحمل أهمية كبيرة لدى كل الشعب المغربي، كما أن الاحتفال أمر هام مميزللتعارف على الجالية المغربية الموجودة في القاهرة، أما عن أخر أعمالها الفنية أشارت إلى أنها ستقوم بتصوير كليب "عاوزة أقرب" في بيروت" الإسبوع المقبل .

قال السيد محمود الشريف وكيل مجلس الشعب  خلال حضوره الحفل: "نرسل التهاني من كل فرد في الشعب المصري إلى أشقائنا الأحباء بالمغرب الشقيقي وإلى أمير المؤمنين جلالة الملك  محمد السادس الرجل الحكيم الذي نعتز به كثرا بن الوحة النبوية الشريفة  الذي من خلاله مع الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف تعود الأمة العربية إلي سابق عهدها،

وحول سؤاله عن طبيعة العلاقات المغربية  بعد ثورة 30 يونيو ، أكد أن العلاقة بين البلدين تاريخية وتزداد متانة  يوما بعد، مدللا على ذلك بالحضور الضخم الذي شهد قاعة الحفل .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل