المحتوى الرئيسى

أحراز «اغتيال النائب العام»: أسلحة نارية وبيضاء وأجهزة حاسب آلي

07/31 14:29

استأنفت محكمة جنايات القاهرة ، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الأحد، برئاسة المستشار حسن فريد، نظر جلسة محاكمة 67 متهما باغتيال المستشار هشام بركات، والتخطيط لاغتيال شخصيات سياسية ودبلوماسية، بينهم 52 محبوسًا، و15 هاربًا.

وسمحت هيئة المحكمة لأهالي المتهمين بالقضية بالحضور في قاعة المحكمة بمعهد أمناء الشرطة، وأشاروا إلى ذويهم من المتهمين الموجودين داخل قفص الاتهام الزجاجي، ورفعوا عددًا من اللافتات التي كتبوا على بعضها أسماء متهمين.

ومع بدء الجلسة، وصعود هيئة المحكمة إلى المنصة، أثار المتهمون الشغب من داخل القفص، وقاموا بالطرق على القفص الزجاجي المودعين داخله، وهو ما استدعى المستشار حسن فريد، رئيس المحكمة، منفعلًا لتحذير المتهمين بعدم تكرار تلك الواقعة.

ولم يلتفت المتهمون إلى تحذيرات رئيس المحكمة، وأصروا على افتعال الأزمة، فهدد رئيس المحكمة المتهمين قائلًا: «لو ماسكتوش هحبسكم كلكم سنة»، وتزامنًا مع ذلك فقد لاحظ رئيس المحكمة أن الأهالى المتواجدين داخل قاعة المحكمة يثيرون أيضًا ضجيجًا يُخل بنظام الجلسة، ليأمر على الفور بإخلاء القاعة من الأهالي جميعهم، آمرًا حرس المحكمة بإجلائهم من المحكمة مع رفع الجلسة مؤقتًا لحين تنفيذ القرار.

وشهدت قاعة المحكمة حالة من الهرج والمرج بسبب إصرار الحرس على تنفيذ قرار رئيس المحكمة بطرد أهالي المتهمين بسبب تشويشهم على سير الجلسة، واعتراضهم على قرار رئيس المحكمة الذي أكد فيه أنه سيعاقب ذويهم المتهمين في القضية بالحبس سنة بتهمة تعطيل سير الجلسة، فيما دخلت أمهات المتهمين في حالة من الصراخ والعويل أثناء طردهم من القاعة.

وعقب صعود هيئة المحكمة للمنصة، قال رئيس المحكمة إن المتهمين محمود الأحمدى، ومصطفى رجب، قاما برفع الحذاء والطرق على الزجاج، وهو ما يعتبر إهانة للمحكمة طبقا لنص المادة 243، وقضت المحكمة بحبس المتهمين سنة مع الشغل.

وقال عضو هيئة الدفاع إن المتهمين يعترضون على عدم توقيع الكشف الطبي لهم، ليرد المستشار حسن فريد أنه في حالة التشويش على المحكمة مرة أخرى، سيتم حبس جميع المتهمين سنة.

وفضت هيئة المحكمة الأحراز الخاصة بالمتهمين، وتبين أن الحرز الأول عبارة عن جهاز «لاب توب»، مضبوط بحوزة المتهم أبوالقاسم علي يوسف، والحرز الثاني، وهو عبارة عن مظروف بيج اللون كبير الحجم، وبداخله شنطة سوداء اللون، يخص نفس المتهم.

أما الحرز الثالث، وهو عبارة عن حقيبة سوداء اللون، ضبطت بحوزة المتهم محمد أحمد إبراهيم، فاحتوى على جهازي كمبيوتر، وفضت المحكمة الحرز الرابع، وهو عبارة عن حقيبة سوداء اللون، ضبطت بحوزة المتهم أحمد جمال، وبداخلها جهاز كمبيوتر، وحرز خامس عبارة عن مظروف أبيض اللون بحوزة المتهم جمال خيري بداخله 3 هواتف محمولة، واحتوى الحرز السادس، وهو عبارة عن ظرف بيج اللون خاص بالمتهم جمال خيري، وبداخله صور شخصية.

ووجه رئيس المحكمة حديثه للمتهمين معقبا على أحداث الشغب التي حدثت في القاعة، وقال رئيس المحكمة: «اسكتوا أحسن وكل طلباتكم هنفذها»، وتبين أن الحرز السابع عبارة بندقية آلية، وخزينتين، تم ضبطها بحوزة المتهم محمود كامل، ومظروف أبيض بداخله 14 طلقة آلية، وخزنة تخص نفس المتهم، وحرز ثامن عبارة عن مظروف أبيض صغير الحجم يخص المتهمة بسمة رفعت، وحرز عاشر عبارة عن مظروف بيج اللون بداخله رقم الحساب الخاص لذات المتهمة على موقع التواصل الاجتماعي.

وتبين أن الحرز الحادي عشر، الخاص بالمتهمة «بسمة»، عبارة عن كرتونة كبيرة الحجم بداخلها جهاز كمبيوتر، وعلامة رابعة، وجراب طبنجة، واحتوى الحرز الثاني عشر على طبنجة وبداخلها 5 طلقات ويخص المتهم ياسر إبراهيم، أما الحرز الـ13 فكان عبارة عن حقيبة سوداء اللون بداخلها خنجر يخص نفس المتهم، وحرز رقم 14 عبارة عن مظروف بيج اللون بداخله هاتفان محمولان.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل