المحتوى الرئيسى

7 بنوك تضخ مليار جنيه لجدولة ديون أوراسكوم للفنادق

07/31 09:24

مراجعة العقود وتوقيعها خلال أيام

توصلت شركة أوراسكوم للفنادق، لإتفاق شبه نهائى مع 7 بنوك، للحصول على تسهيل ائتمانى مشترك، بقيمة تدور حول مليار جنيه، للإعتماد عليه فى إعادة جدولة ديون مستحقة عليها فى الأجل القصير.

وذكرت مصادر وثيقة الصلة بالاتفاق فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن التمويل الجديد يشارك فى تدبيره كل من، البنك التجارى الدولى، ومصر، والأهلى المتحد، وإتش إس بى سى، والأهلى المصرى، وأبو ظبى الوطنى، وبيريوس - مصر (الأهلى الكويتى) ويتوزع على شريحتين، الأولى بقيمة 439 مليون جنيه، والثانية بنحو 61 مليون دولار (تعادل 541 مليون جنيه تقريباً)، مشيرة إلى أن التسهيلات قصيرة الأجل التى سيتم إعادة جدولتها، مستحقة بنفس القيمة تقريباً للبنوك السبعة المشاركة فى القرض.

وأضافت أن الاتفاق مع البنوك شمل إتاحة القرض الجديد خلال 3 أشهر من تاريخ توقيع العقد، بعد استيفاء الشروط المسبقة للسحب، كما تضمن إمكانية رسملة جزء أو كل العائد المستحق على القرض خلال العام المقبل 2017، بالإضافة لفترة سماح 3 سنوات، لا يتم خلالها دفع أى أقساط من أصل القرض، يعقبها 5 سنوات ونصف للسداد.

وأشارت المصادر، إلى أن العقود فى مراحل المراجعة النهائية من جانب المستشار القانونى للبنوك والشركة، تمهيداً لتوقيعها أوائل الشهر المقبل.

كانت «أوراسكوم» قد أشارت فى تقرير منتصف مايو الماضى،  إلى استمرار مواصلة المفاوضات مع البنوك، لإعادة جدولة القروض، والحصول على فترة سماح تمتد لثلاث سنوات، وتوقعت إنتهاء المفاوضات خلال يونيو،أو يوليو من العام الجارى.

وتنص مبادرة للبنك المركزى المصرى، التى أطلقت فى فبراير الماضى، وتستمر لمدة عام، على إمكانية ترحيل جميع الاستحقاقات القائمة عن تسهيلات طويلة الأجل، أو قصيرة، أو «الجارى مدين»، فضلاً عن رسملة عائد التسهيلات على أصل الدين، وعدم حساب فوائد تأخير على الأقساط المؤجلة، لمدة 3 سنوات بحد أقصى.

وأكدت المبادرة على عدم اعتبار التسهيلات المنتظمة - وفقاً لما هو مدرج بسجلات البنوك منذ تاريخ المبادرة - غير منتظمة، خلال فترة السنوات الثلاث، وأيضا عدم المساس بالمخصصات القائمة، على أن يكون لكل بنك حرية تكوين المخصصات اللازمة، وتجنيب العوائد لمدة تزيد على 3 شهور.  

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل