المحتوى الرئيسى

بالصور.. مظاهرات في أسكتلندا للانفصال عن المملكة المتحدة

07/31 00:38

شهدت مدينة جلاسكو الأسكتلندية اليوم السبت، مظاهرة شارك فيها ما بين ثلاثة وأربعة آلاف شخص، وذلك للمطالبة بتنظيم استفتاءٍ جديدٍ حول استقلال أسكتلندا عن المملكة المتحدة.

وتأتي تلك المظاهرة بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي أشارت فيه استطلاعات الرأي إلى ميل الأسكتلنديين للبقاء في المملكة المتحدة.

وكانت المملكة المتحدة قد صوّتت بـ 52% لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى 23 يونيو الماضي، فيما صوتت أسكتلنداـ بـ 62% للبقاء في الاتحاد، وهذا ما أيقظ سيناريوهات استقلال أسكتلندا.

وفي نهاية التظاهرة، اجتمع المتظاهرون الذين كان عدد كبير منهم يرفع أعلامًا أسكتلندية، في ساحة جورج سكوير الشاسعة بوسط المدينة.

وكانت رئيسة الوزراء الإسكتلندية نيكولا ستورجون أعلنت بعد استفتاء يونيو، أنّ مسألة تنظيم استفتاء ثان حول الاستقلال باتت "مطروحة" بعد الاستفتاء الذي خسره المطالبون بالاستقلال في 2014.

وقالت رئيسة الحزب الوطني الأسكتلندي يوم الإثنين، "إذا ما اعتبرنا أن مصالحنا لا يمكن حمايتها في إطار المملكة المتحدة، يجب أن يكون الاستقلال واحدًا من الخيارات الممكنة".

إلا أنّ استطلاعًا للرأي نشرت مؤسسة يوغوف نتائجه اليوم السبت، أفاد أن 53% من الأسكتلنديين سيعلنون بقاءهم في إطار المملكة المتحدة إذا ما أجري استفتاء جديد، في مقابل 47% يؤيدون الاستقلال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل