المحتوى الرئيسى

مسلمو فرنسا يشاركون في قداسات بعدة كنائس

07/31 22:11

دعا مسلمو فرنسا للمشاركة السبت والأحد في قداسات تقام في جميع أنحاء البلاد بعد خمسة أيام على قتل كاهن بأيدي جهاديين داخل كنيسة في سانت إتين دو روفراي قرب روان.

وأقيمت ليلة السبت صلوات شارك فيها مسيحيون ومسلمون ويهود وأشخاص من ديانات أخرى وملحدون في عدد من المدن فيما لا تزال فرنسا تحت وطأة الصدمة إثر قتل الأب جاك هاميل ذبحا الثلاثاء أثناء إقامته قداسا في كنيسته.

وفي كنيسة بلدة سانت إتين دو روفراي، تجمع كاثوليك ومسلمون أمام صورة للكاهن محاطة بباقات أزهار، للاستماع إلى كلمة ألقاها كاهن وشدد فيها على أن "الأخوة لا تزال قائمة بين الديانتين".

وفي بوردو(جنوب غرب) شارك نحو 400 شخص من مسلمين ومسيحيين في قداس مساء السبت ودعا الكاهن الحضور إلى "الخشوع مهما كانت دياناتهم وقناعاتهم".

وقال إمام مسجد بوردو طارق أوبرو للصحافة "إنها لحظة هامة يتحتم فيها على جميع الديانات أن تجتمع لمواجهة هذا الجنون الذي طال بالأمس اليهود ويطال اليوم الكاثوليك وسيطال غدا ربما المسلمين، إرهاب أعمى، عدمي ومدمر، هدفه زرع الشقاق".

مسلمون يشاركون في قداسات تكريما للأب أميل

وتركز التحقيقات على كشف البيئة التي كان يتحرك في إطارها منفذا الاعتداء عبد المالك بوتي جان وعادل كرميش. وكانت أجهزة الاستخبارات رصدت كلا منهما على حدة بدون أن تكشف استعدادهما لتنفيذ الاعتداء.

وسيمثل أحد أقارب بوتي جان الذي كان موقوفا على ذمة التحقيق في هذا الملف الأحد أمام قاض تمهيدا لتوجيه التهمة إليه. وذكرت نيابة باريس أن هذا الرجل الذي يبلغ الثلاثين من عمره ويدعى فريد ك "كان على معرفة تامة، باستثناء الزمان والمكان، لمشروع قريبه الوشيك للقيام بعمل عنيف".وفي المقابل، أخلي سبيل لاجئ سوري كان موقوفا أيضا على ذمة التحقيق.

وعلى الصعيد السياسي كتب رئيس الوزراء إيمانويل فالس في مقالة نشرتها صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" أنه إن كان "الإسلام وجد مكانته في الجمهورية" فهناك "حاجة ماسة (...) لبناء ميثاق حقيقي" مع هذه الديانة التي تعتبر ثاني أكبر الديانات في فرنسا.

وأعرب رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس عن تأييده  تعليق التمويل الخارجي للمساجد بشكل مؤقت، لكنه أعرب في المقابل عن الأمل في فتح صفحة جديدة مع مسلمي فرنسا، بعد سلسلة اعتداءات دموية هزت البلاد.

وصرح فالس في مقابلة مع صحيفة "لوموند" "علينا العودة إلى البداية وبناء علاقة جديدة مع مسلمي فرنسا"، وأعرب عن "تأييده لوقف التمويل الخارجي لبناء مساجد لفترة من الزمن"، وفي أن "يتم إعداد الأئمة في فرنسا وليس في مكان آخر".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل