المحتوى الرئيسى

كلينتون وترامب يبدآن مواجهة طاحنة

07/31 01:44

بدء مؤتمر الحزب الديموقراطي لتزكية ترشيح كلينتون

ترامب يتفوق على كلينتون بفارق بسيط في استطلاع للراي

ميشيل أوباما: كلينتون وحدها تملك مؤهلات الرئاسة

هل يضغط ترامب وكلينتون من أجل التسريع بانتخاب رئيس للبنان؟

تبادل المرشحان الرئاسيان الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب الانتقادات الحادة من طرفي البلاد المتقابلين مع مواصلة المعركة الى البيت الابيض، فيما يجولان في ولايات متأرجحة ويطرحان رؤيتين مختلفتين تماما للبلاد.

واشنطن: بدأ فصل جديد في إحدى الحملات الرئاسية الأكثر استقطابا في تاريخ البلاد الحديث بعد الاسبوعين الاخيرين اللذين شهدا تعيين كل من المعسكرين مرشحه الرسمي وبدء المعركة استعدادا للانتخاب الرئاسي في 8 نوفمبر.

بعد الخطاب التاريخي الذي ألقته كلينتون لقبول التعيين بصفتها أول امراة تتلقى تعيين حزب رئيس، أحيت تجمعا انتخابيا ضخما في فيلادلفيا قبل الانطلاق في جولة بالحافلة في ولايتي "شريط الصدأ" (راست بيلت) بنسلفانيا واوهايو.

في كولورادو اكد خصمها الجمهوري "لا لطف بعد الآن" معتبرا خطاب كلينتون "متوسطا" واتهمها بالكذب فيما توعد بوقف هجرة اللاجئين السوريين.

في تجمع في كولورادو سبرينغز رد المرشح السبعيني على هتافات انصاره "احبسوها، احبسوها" بشأن كلينتون بالقول "بدأت اميل الى موافقتكم الرأي". واضاف "سأبدا التشدد من الان" متابعا "تذكروا هذا، ترامب لن يكون لطيفا بعد الآن".

قبل مئة يوم تقريبا من موعد الانتخابات الرئاسية يترتب على الأميركيين اختيار رؤية بين اثنتين على طرفي نقيض، ومرشح بين اثنين تنقصهما الشعبية بشكل هائل.

في لقاء فيلادلفيا قالت كلينتون لأنصارها "لا يسعني التفكير في انتخابات اكثر اهمية من هذه، اقله في حياتي".

وتسعى وزيرة الخارجية السابقة التي اعتبرت ترامب خطرا على الديمقراطية الى جذب الجمهوريين المعتدلين النافرين من نجم تلفزيون الواقع سابقا، والتحالف مع التقدميين الى يسار حزبها.

قالت كلينتون "رسم دونالد ترامب صورة سلبية قاتمة تثير الانقسام لبلد متدهور"، مضيفة "لكنني لا ادعي أن كل شيء مثالي، بل اننا حققنا تقدما، وما زال امامنا عمل كثير".

كما وعدت بالتركيز على مناطق في البلاد "تم استبعادها وإهمالها"، حيث غذت الكتل الناخبة المنهكة جرّاء تدهور مقاييس الحياة والمخاوف الأمنية وخسارة الوظائف حجم الدعم لترامب.

اما ترامب الذي لم يتول في حياته منصبا رسميا فيصور نفسه على انه مرشح القانون والنظام، الدخيل الذي سيزعزع واشنطن التي فقدت الاتصال بالواقع وسيعيد الوظائف ويقلص العجز وينهي الهجرة غير الشرعية.

الجمعة قال رجل الاعمال لقناة ايه بي سي الاخبارية "اذا اختاروها، فلن تكون هذه البلاد على ما يرام"، في اشارة الى كلينتون. واضاف انها "لا تعرف كيف تفوز، ليس الفوز من طبعها"، في مقتطفات من المقابلة التي تبث كاملة الاحد.

في كولورادو، انتقد ترامب منافسته الديمقراطية لعدم عقدها مؤتمرا صحافيا منذ ديسمبر، واتهمها بالكذب على مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في التحقيق في فضيحة الرسائل الالكترونية التي طالتها اثناء توليها وزارة الخارجية.

وقال "سنمنع المهاجرين السوريين من القدوم الى الولايات المتحدة" في اشارة الى اقدام مهاجمين اثنين اعلنا مبايعة تنظيم الدولة الاسلامية على ذبح كاهن فرنسي في كنيسته في بلدة فرنسية.

كما بثت حملة ترامب الجمعة اعلانا جديدا يقول ان رئاسة كلينتون ستؤدي الى "تفاقم الامور" في الولايات المتحدة مع ارتفاع الضرائب وتفشي الارهاب وخسارة الناخبين وظائفهم ومنازلهم وآمالهم. ووعد الاعلان "بتغيير سيعيد لأميركا عظمتها مجددا".

تحتاج كلينتون الى جذب بعض الناخبين الغاضبين من الطبقة العاملة الذين يشكلون عماد قاعدة ترامب. كما انها هاجمته على انتاج الكثير من سلعه في الخارج وتهميش النساء وذوي الاصول اللاتينية والمسلمين.

وتجول المرشحة الديمقراطية برفقة زوجها بيل ومرشحها لنائب الرئيس تيم كين وزوجته آن هولتن، عبر ولايات المنطقة التي يطلق عليها اسم "شريط الصدأ" وتعتبر حيوية في اي استراتيجية لجمع 270 صوتا الضرورية في المجلس الانتخابي للفوز بالرئاسة.

وتنقلت مع فريقها في بنسلفانيا في موكب من اكثر من عشرين سيارة يشمل حافلتين كبيرتين تحملان شعار الحملة "اقوى معا" بأحرف ضخمة.

في إحدى محطات كلينتون في مصنع ألعاب في بلدة هاتفيلد شددت على الأولوية التي ستوليها لوظائف التصنيع، قبل أن تنتقل الى تجمع في الهواء الطلق في بلدة هاريسبرغ.

وتوقع الخبراء ان يلعب "التحزب السلبي" اي التصويت ضد مرشح، لا لصالح مرشح، دورا حاسما في اختيار الرئيس المقبل للبلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل