المحتوى الرئيسى

الأولى على الثانوية العامة تفتح ملف عزل الإخوان

07/30 20:46

حالة من العزل والإقصاء السياسى والمجتمعي يعيشها الآلاف من جماعة الإخوان المسلمين الناجون من السجون وأحكام القضايا السياسية والجنائية، منذ إقصائهم من الحكم واعتبارهم والمنتمين لهم جماعات إرهابية، ذلك الحكم الذي تسبب في فقدانهم وظائفهم ومكانتهم الاجتماعية التي تمتعوا بها لسنوات وذلك بعد الإطاحة برجلهم داخل القصر الرئاسي محمد مرسى بعد قيام ثورة الـ30 من يونيو.

الطالبة أميرة إبراهيم العراقي آخر المحسوبين على الإخوان الذين تم إقصاؤهم بشكل ولو غير مباشر من قبل النظام، رغم حصولها على المركز الأول مكرر علمي علوم في الثانوية العامة، إلا أن وزير التعليم الدكتور الهلالي الشربيني امتنع عن تكريمها لكونها ابنة قيادي إخواني محكوم عليه بالمؤبد بتهمة التحريض على قتل المصارع السيد العيسوى المعارض للإخوان والانتماء لجماعة محظورة وما زاد الأمر ارتباكًا ظهور الطالبة على إحدى الفضائيات الخارجية وهى ترفض لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى وترفض التكريم.

 وجاء الرد الرسمي على تلك الواقعة على لسان بشير حسن المتحدث باسم التربية والتعليم، مؤكدًا أنه من كان يشرف على تهنئة الطلاب، بعد الاتصال بهم مباشرة وتوصيلهم بالوزير.

وأضاف "بشير" أن الأوائل هذا العام وصل عددهم إلى 93، ولم يهنئ الوزير إلا 9 طلاب فقط ليس من بينهم الطالبة المذكورة لأن الوقت لم يسعف الوزير للاتصال بالطالبة وباقي الأوائل.

 فصل 1100 عامل بشركات الكهرباء

الانتماء للجماعة تسبب في استبعاد وفصل 1100 عامل من شركات الكهرباء ومن بينهم رئيس منطقة القناة لشركة نقل الكهرباء المهندس هانى الشافعي، والعضو المتفرغ لمجلس إدارة الشركة القابضة للتخطيط والبحوث المهندس محمد الطبلاوي، والعضو المتفرغ للمنطقة الشمالية لنقل الكهرباء المهندس بركات عامر وفق تصريحات رئيس الشركة القابضة للكهرباء، جابر الدسوقى.

وأشار "الدسوقي" إلى استبعاد أي عامل تثبت التقارير الأمنية أنه ينتمي للإخوان تجنبًا للإدلاء بأي معلومات يمكن أن تسهم في تنفيذ أعمال تخريبية بمحطات أو أبراج الكهرباء.

اتخذت وزارة الأوقاف نهج التخلص من الإخوان حيث قرر مدير مديرية أوقاف الجيزة جابر طايع، فصل الشيخ سلامة محمد عبد القوى المتحدث الإعلامي السابق للوزارة أثناء حكم الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة إلى فصل الشيخ محمد الغزالي، نجل وزير الأوقاف الأسبق وقت حكم الإخوان طلعت عفيفي.

كما فصلت مديرية أوقاف الفيوم، 66 إمامًا متهمًا بالانتماء إلى الإخوان والتحريض على الشغب فضلاً عن فصل مدير مديرية أوقاف الجيزة للشيخ أحمد محمد مستشار وزير الأوقاف السابق في عهد الإخوان.

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها فصلت أكثر من 200 مدرس من مناصب مهمة وقيادية، وتحويلهم لأعمال إدارية بسبب انتمائهم إلى الإخوان، منهم نقيب معلمي محافظة بور سعيد نبيل وذلك وفقًا للمتحدث باسم الوزارة السابق هانى كمال، مشيرًا إلى أن عزل الإخوان يأتى فى نطاق تنفيذ سياسة السلطات فى عدم الاعتراف بهم، لاسيما أن منصب المعلم من المناصب الحساسة التى تتطلب البعد عن أى انتماءات سياسية أو حزبية.

وزارة الداخلية مثل بقية الوزارات التي أبت أن تضم إخوانا حيث فصلت 40 طالبًا من أكاديمية الشرطة بسبب انتمائهم للإخوان ووجود أقارب لهم من الدرجة الأولى والثانية يتعاونون مع قيادات التنظيم الإخوانى، وفقًا لمتحدث وزارة الداخلية السابق هانى عبد اللطيف، مؤكدًا أن هناك 73 طالبًا التحقوا بكلية الشرطة فى عهد الإخوان وتم فصل عدد منهم بعد الكشف عن انتمائهم السياسى للجماعة، لأن قانون هيئة الشرطة يفرض على رجالها ألا يكون لهم توجهات سياسية.

 "أزهر خالى من الإخوان".. شعار رفعته الدولة

"أزهر خالى من الإخوان".. شعار رفعته الدولة بعدما قررت جامعة الأزهر فصل 77 طالبًا وإحالة 100 آخرين إلى التحقيق لانتمائهم للإخوان.

قرر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف استبعاد مدرسين بالمعاهد الأزهرية لانتمائهم للإخوان وعرضهم أفكار تبعد عن منهج الأزهر.

وكشف رئيس نادى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر الدكتور حسين عويضة عن تحويل 30 عضو هيئة تدريس للتحقيق بالإضافة إلى فصل خمسة آخرين بسبب انتمائهم للجماعة.

 اتحاد الإذاعة والتليفزيون بدون إخوان

فصل اتحاد الإذاعة والتليفزيون عددًا من مذيعى الراديو والتليفزيون الذين يعملون بقنوات تابعة للإخوان بحسب قول رئيس الاتحاد السابق عصام الأمير، مشيرًا إلى أنه تم فصل 6من مذيعى ماسبيرو أبرزهم معتز مطر، وأيمن جاب الله الذى يعمل فى "الجزيرة" وأيمن عزام الذى كان يعمل مذيعا فى القناة السادسة مؤكدًا أن نسبة الإخوان داخل ماسبيرو لا تتجاوز 1%

التعاطف مع الإخوان يخسرك الوظيفة

فصلت وزارة النقل 650 من الموظفين من المتعاطفين والمنتمين للإخوان من مختلف الدرجات الوظيفية فى قطاعات الوزارة، مشيرة إلى أن تحركاتهم كانت مرصودة وتم إرسال تقارير عنهم إلى الجهات الأمنية لتحجيم نشاطهم فى تعطيل مرافق الوزارة الحيوية بالإضافة إلى الإطاحة بقيادى إخوانى بجهاز تشغيل مترو الأنفاق.

قرر المستشار صابر محفوظ رئيس لجنة الصلاحية بنادى القضاة، إحالة 7 من أعضاء حركة قضاة من أجل مصر للمعاش لاتهامهم بالاشتغال بالسياسة والانضمام للإخوان بالإضافة إلى التحقيق مع قاضيين آخرين هما أيمن الوردانى وأحمد يحيى رئيسي محاكم الاستئناف لاتهامهما بالمشاركة فى اعتصام رابعة العدوية والدعوات للتظاهر للإخوان.

وقضى المجلس الأعلى لتأديب القضاة بعزل 15 من حركة قضاة من أجل مصر وإحالتهم للمعاش لانضمامهم للإخوان.

كما قرر مجلس التأديب والصلاحية برئاسة المستشار نبيل زكى عزل 41 قاضيًا من مناصبهم القضائية وإحالتهم للتقاعد وذلك إثر إدانتهم بالاشتغال بالسياسة ومناصرة الإخوان بالمخالفة لأحكام قانون السلطة القضائية.

الجامعات جميعها قررت التخلص من المنتمين للإخوان ففى محافظة المنيا قرار مجلس جامعة المنيا فصل عضوين بهيئة التدريس بكلية الطب، هما مصطفى عيسى الأستاذ بكلية الطب ومحافظ المنيا الأسبق، وعبده اللبان أستاذ الروماتيزم بدعوى انتمائهما للإخوان.

وقضت المحكمة الإدارية فى البحيرة بفصل 510 موظفين وموظفة بجامعة دمنهور تم تعيينهم عام 2012 أثناء حكم الإخوان

خبراء: مسمار فى نعش النظام

أجمع الخبراء على أن ما يحدث من عزل النظام للإخوان كفصيل سياسى مسمار تدقه الحكومة فى نعشها -حسب ما صرح أمين إسكندر رئيس حزب الكرامة النائب البرلمانى السابق-  مؤكدًا أن المسئولين والوزراء الآن ليسوا مسئولين وإنما يصلحوا لعصر القبائل مشيرًا إلى أن الدولة يجب أن تكون مسئولة عن المواطنين جميعًا أيًا ما كان انتماؤهم السياسي.

وأضاف "إسكندر" لـ"المصريون" أن رئيس الجمهورية نفسه يدعم القبلية وتصرفاته لا تعبر عن تصرفات رجل حكيم وعنده شرف الحكومة وبالتالى فتصرفات الوزراء والمسئولين شبيهة بتصرفات رئيسهم.

وتساءل: لما يتم عزل الإخوان من وظائفهم إذا كان لا يوجد جريمة دون جرم ولا يوجد جرم بدون محاكمة قانونية موضحًا أن عزل الإخوان من مناصبهم تصرف عصابة وليس دولة، حسب قوله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل