المحتوى الرئيسى

في الأولمبياد (5) - البعثات العربية: بعيداً عن فيروس التجنيس.. من يحمل طموح الميداليات

07/30 17:35

قبل 4 سنوات في أولمبياد لندن 2012، حصد العرب 12 ميدالية متنوعة .. بواقع ثلاث ذهبيات، وفضيتين ، وسبع برونزيات..

الذهب كان من نصيب السباح التونسي أسامة الملولي والعداء الجزائري توفيق مخلوفي، بالإضافة للعداءة التونسية حبيبة الغريبي، التي حصدت فضية سباق 3000 متر موانع، قبل أن تتحول فضيتها لذهبية لاحقاً بعد سحب الميدالية الذهبية من الروسية يوليا زاريبوفا بسبب فضيحة المنشطات .. الفضة تكفل بها المصريان علاء أبو القاسم في السلاح وكرم جابر في المصارعة .. أما الميداليات البرونزية فجاءت من نصيب الملولي (الوحيد الذي حقق ميداليتين) ومعه القطريان ناصر العطية (رماية) ومعتز برشم (وثب عالي)، والعداءة البحرينية مريم جمال، والكويتي فهيد الديحاني (رماية)، والعداء المغربي عبد العاطي ايكدير، وفريق الفروسية السعودي.

لكن ماذا عن العرب في ريو 2016؟

بداية هناك بعثتين عربيتين لا تضمان أي رياضي وتقتصران على الإداريين فقط، وهما بعثتا موريتانيا والصومال..

بعثة الجزائر في أولمبياد ريو تضم 64 رياضياً ورياضية يتنافسون في 13 لعبة.

الرقم الأكبر يتعلق ببعثة ألعاب القوى والتي تضم 15 رياضياً منهم 3 سيدات، لكن يبقى أبرزهم هو توفيق مخلوفي صاحب ذهبية 1500 متر في أولمبياد لندن 2012، ورابع نفس السباق في بطولة العالم ببكين 2015. مخلوفي سيشارك في ريو في سباقي 800 و1500 متر عدو.

بعثة الجزائر تضم أيضاً 8 ملاكمين، أبرزهم هو محمد فليسي صاحب برونزية بطولة العالم 2015 في وزن الذبابة.

وتشارك الجزائر أيضاً في منافسات الدراجات، السلاح، الجودو، الشراع، الرماية، السباحة، رفع الأثقال والمصارعة، بالإضافة لمنتخب كرة القدم الأوليمبي وصيف بطولة أفريقيا تحت 23 سنة العام الماضي.

ويعد أبرز عناصر "ثعالب الصحراء الأوليمبية" هو مهاجم السد القطري بغداد بونجاح، أحد اللاعبين فوق السن الذين اختارهم المدرب السويسري بيير أندريه شورمان. وتلعب الجزائر ضمن مجموعة صعبة تضم معها الأرجنتين والبرتغال وهندوراس.

25 رياضياً ورياضية يمثلون البحرين في ريو.. من بينهم 16 في ألعاب القوى ، والملحوظة أنهم جميعاً من المجنسين ماعدا واحدة..

بعثة ألعاب القوى البحرينية تضم ستة لاعبين إثيوبيين، خمسة كينيين، ثلاثة من أصل نيجيري، ومغربي، بالإضافة للاعبة التي يطلق عليها "أسرع إمرأة عربية" هاجر العميري.

الأبرز من بين كتيبة المجنسين تلك هي كيمي أديكويا ذات الأصل النيجيري، وصاحبة ذهبية بطولة العالم داخل الصالات في سباق 400 متر عدو. أديكويا ستشارك في سباقي 400 متر عدو و400 متر حواجز، على أمل تكرار انجاز مريم جمال (ذات الأصل الإثيوبي) صاحبة أول ميدالية أوليمبية في تاريخ البحرين ببرونزية 1500 متر في لندن 2012، والتي اعتزلت بعدها.

بقية الألعاب التي تشاكر فيها البحرين هي الرماية، السباحة، والمصارعة، التي تعتمد فيها على بطل آسيا 2016 آدم باتيروف، الروسي الأصل.

جزر القمر .. المشاركة تكفي

مجرد تأهل لاعبين للأولمبياد يستحق الاحتفال في جزر القمر.. عثمان سول وزميلته نازلاتي محمد سيرفعان راية أحدث دولة عربية في ريو دي جانيرو بمشاركتهما في مسابقات السباحة.

5 لاعبين سيمثلون جيبوتي في ريو، منهم لاعب واحد في الجودو وأربعة في ألعاب القوى.. أبرزهم حسن أيناله سليمان صاحب برونزية بطولة العالم 2013 في سباق 800 متر، وذهبية بطولة العالم داخل الصالات 2015 في سباق 1500 متر.

وبالرغم من تراجع أرقام سليمان هذا العام، إلا أنه سيشارك في السباقين على أمل تحقيق المعجزة والعودة بميدالية ثانية في تاريخ جيبوتي، بعد برونزية الماراثون التي حصدها حسين أحمد صلاح في سول 1988.

23 رياضياً يرفعون راية العراق في ريو دي جانيرو في 6 ألعاب، بواقع لاعب واحد في كل من الملاكمة، الجودو، التجديف، رفع الأثقال والسباحة، بالإضافة لبعثة كرة القدم التي تضم 18 لاعباً..

منتخب "أسود الرافدين" الأوليمبي الذي يقوده الوطني عبد الغني شهد يلعب ضمن المجموعة الأولى التي تضم معه البرازيل، الدنمارك وجنوب أفريقيا. ويعد أبرز لاعبيه علي عدنان ظهير أودينيزي الإيطالي.

لم يسبق للأردن الفوزبأي ميدالية عبر تاريخها الأوليمبي.. أمر يبدو أنه سيتكرر من جديد حيث لا يبدو أي من الرياضيين الأردنيين الثمانية مرشحاً لتحقيق المفاجأة.

بعثة الأردن تضم 2 في السباحة ومثلهما في الملاكمة، ولاعب واحد في كل من ألعاب القوى، الجودو، التايكوندو والترياثلون.

أن ترفع علم بلادك في الأولمبياد هو الشرف الأكبر في عالم الرياضة.. ما بالك وأنت تشارك هناك دون علم بلادك من الأساس؟

بعثة الكويت ستشارك في ريو دي جانيرو تحت العلم الأوليمبي دون علم الدولة، بسبب إيقاف اللجنة الأوليمبية الدولية للكويت نظراً للتدخل الحكومي في أعمال اتحاداتها الرياضية.

البعثة الكويتية تضم تسعة لاعبين، منها 6 في الرماية و2 في السباحة ولاعب وحيد في السلاح.. ويبقى الأمل في ميدالية معلقاً بنجم الرماية فهيد الديحاني، صاحب برونزيتين في مسابقة الحفرة، الأولى في أولمبياد سيدني 2002 والثانية في لندن 2012. ومع الديحاني سيكون هناك خالد المضف صاحب ذهبية بطولة العالم في الرماية 2002.

آخر ميدالية أوليمبية لبنانية تحققت في موسكو 1980.. تكرار الأمر يبدو صعباً ببعثة لبنانية تضم 9 رياضيين يشاركون في سبعة ألعاب، بواقع 2 في كل من السباحة وألعاب القوى، ولاعب (أو لاعبة) واحد في الكانوي، الجودو، المبارزة، الرماية، وتنس الطاولة.

أبرز الرياضيين اللبنانيين المشاركين في ريو هي شيرين نجيم، التي تشارك في سباق الماراثون. أهمية شيرين لا تأتي كونها مرشحة لحصد ميدالية، ولكن لأنها المرة الأولى التي تشارك فيها في دورة أوليمبياد صيفية، بعد أن سبق لها المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية ثلاث مرات من قبل، في رياضة التزلج على الجليد.

بلا أمل حقيقي في أول ميدالية أوليمبية في تاريخ ليبيا، يشارك 7 رياضيين ليبيين في ريو بواقع 2 في السباحة ورياضي واحد في ألعاب القوى، الجودو، التجديف، التايكوندو، والقوس والسهم.

51 رياضياً يحملون راية المغرب في ريو دي جانيرو.. وكالعادة ستكون الأنظار على ألعاب القوى..

18 رياضياً مغربياً يتنافسون في مسابقات أم الألعاب، أبرزهم عبد العاطي إيكدير صاحب برونزية سباق 1500 متر في لندن 2012. إيكدير الذي ينافس في سباقي 1500 متر و5000 متر له تاريخ طويل، يضم فضية سباق 1500 في بطولة العالم داخل الصالات 2010، وذهبية نفس السباق في بطولة العالم داخل الصالات 2012، بالإضافة لبرونزية بطولة العالم 2015 في السباق ذاته.

ومع إيكدير سيكون أمل المغرب في ميدالية أخرى متعلقاً بسهام الهلالي، رابعة العالم داخل الصالات 2014 في سباق 1500 متر.

وبعيداً عن ألعاب القوى يشارك رياضية المغرب في لعبات الملاكمة، الكانوي، الدراجات، الفروسية، السلاح، الجولف، الجودو، الرماية، السباحة، التايكوندو، رفع الأثقال والمصارعة.

أربعة رياضيين يمثلون سلطنة عمان في ريو، بواقع لاعبين في ألعاب القوى ومثلهما في الرماية، دون أي حلم او فرصة في المنافسة.

يكفي شرف أن ترفع علم فلسطين وسط الدول المشاركة في ريو.. ستة رياضيين سيرفعون العلم الفلسطيني، لاعبان في السباحة ومثلهما في ألعاب القوى، ولاعب واحد في الفروسية والجودو.

بعثة قطر في أولمبياد ريو تضم 38 رياضياً يشاركون في 10 ألعاب.. أولها ألعاب القوى والتي يشارك فيها 9 رياضيين أبزهم معتز برشم صاحب برونزية أولمبياد لندن 2012 في الوثب العالي. برشم حقق بعدها ذهبية بطولة العالم داخل الصالات 2014، ثم احتل المركز الرابع في بطولة العالم 2015 والمركز نفسه في بطولة العالم داخل الصالات 2016.

أمل قطر في ميدالية أوليمبية جديدة بألعاب القوى سيكون أيضاً معلقاً بمصعب عبد الرحمن بله الذي يخوض سباق 800 متر عدو. بله السوداني الأصل حل سادساً في بطولة العالم 2015 ثم خامساً في بطولة العالم داخل الصالات 2016.

فريق ألعاب القوى القطري يضم لاعبين من أصول سودانية ونيجيريية ومغربية وكينية.. ويضم أيضاً لاعب رمي المطرقة أشرف أمجد الصيفي، صاحب ذهبية بطولة العالم للشباب 2014، المصري الأصل.

قائمة أبرز المرشحين لحصد ميداليات لقطر تضم أيضاً منتخب كرة اليد، صاحب المركز الثاني في كأس العالم 2015 التي استضافتها قطر، والملقب بـ"منتخب العالم" حيث يضم لاعبين مجنسين من أصول إسبانية وفرنسية وكرواتية وصربية وغيرها.. ويعد منتخب كرة اليد القطري أحد المرشحين لحصد ميدالية أوليمبية، ويلعب ضمن مجموعة تضم معه فرنسا، الدنمارك، كرواتيا، تونس والأرجنتين.

لاعب الرماية ناصر العطية صاحب برونزية رماية الأسكيت في أولمبياد لندن 2012 سيكون موجوداً سعياً وراء ميدالية جديدة.. الطريف أن العطية هو أيضاً أحد أبرز سائقي سيارات الراليات في العالم وحصد فيها أكثر من لقب من بينها الرالي الأشهر داكار..

بقية الألعاب التي تشارك فيها قطر هي الملاكمة (بملاكمين أحدهما من أصل تركي والآخر ألماني)، والجودو، والفروسية، والسباحة، ورفع الأثقال، وتنس الطاولة (التي يمثلها فيها القطري لي بينج)، والكرة الكائرة الشاطئية (بفريق قطري مكون من شريف يونس وجيفرسون بيريرا)..

تاريخ السعودية الأوليمبي يضم 3 ميداليات، منها اثنتين في الفروسية، من بينهما برونزية قفز الحواجز في لندن 2012. لكن بعثة السعودية إلى ريو والتي تضم 14 فرداً تخلو من فريق الفروسية الذي لم ينجح في التأهل..

أبرز ممثلي السعودية في ريو سيكون العداء يوسف مسرحي، صاحب الرقم القياسي الآسيوي في سباق 400 متر عدو، وإن كانت فرصته في حصد ميدالية ضعيفة للغاية.. وإلى جانب ألعاب القوى تشارك السعودية أيضاً في رياضات السلاح والجودو والرماية ورفع الأثقال..

إلا أن الجدير بالذكر أن البعثة السعودية تضم 4 سيدات، منهن لاعبتان في ألعاب القوى، ولاعبة في كل من الجودو والسلاح.

ستة لاعبين فقط سيمثلون سوريا في أولمبياد ريو موزعين على خمسة ألعاب، بواقع لاعبين في السباحة ولاعب في كل من ألعاب القوى، الجودو، تنس الطاولة ورفع الأثقال.

أمل سوريا في تمثيل مشرف متعلق بلاعب الوثب العالي مجد الدين غزال، صاحب ذهبية التحدي العالمي 2016.

السودان.. 4 في مهمة رسمية

أربعة رياضيين يمثلون السودان في ريو دي جانيرو.. لاعب في كل من ألعاب القوى والجودو، ولاعب ولاعبة في السباحة.

تضم بعثة تونس في أولمبياد ريو دي جانيرو 61 فرداً يشاركون في 17 لعبة، وسط طموحات وآمال كبيرة بتكرار انجاز لندن 2012 والعودة بعدد من الميداليات..

الأمل الأكبر سيكون معلقاً على السباح أسامة الملولي، الذي حصد ميداليتين في لندن. الملولي الذي يشارك في سباقي 1500 متر و10 كيلومتر مياه مفتوحة لديه سجل عالمي رائع، يضم ذهبية لندن 2012 في سباق 10 كيلومتر، وبرونزية نفس الأولمبياد في 1500 متر. الملولي حقق أيضاً ذهبية بطولة العالم 2013 في سباق 5 كيلومتر وبرونزية 10 كيلومتر في البطولة نفسها. ومن قبل كان قد حصد ذهبية 1500 متر وفضيتين في سباقي 800 و400 متر حرة في بطولة العالم 2009، وذهبية 1500 متر في أولمبياد بكين 2008، وبرونزيتين ببطولة العالم 2005 في سباقي 400 متر حرة و400 متر متنوع، بالإضافة لبرونزية 400 متر متنوع في بطولة العالم 2003.

في ألعاب القوى يشارك 7 رياضيون أبرزهم حبيبة الغريبي صاحبة ذهبية 3000 متر موانع في لندن 2012، ومن قبلها ذهبية بطولة العالم 2011. الغريبي حصدت أيضاً فضية بطولة العالم في 2015، كما حصدت ثلاث ذهبيات في نفس السباق بالدوري الماسي لألعاب القوى على مدار العام الماضي.

طموحات تونس في الميداليات تمتد لمسابقات السلاح التي يمثلها فيها خمسة لاعبين، أبرزهم الثنائي سارة بسباس صاحبة برونزية بطولة العالم 2015 في سلاح الشيش، وإيناس بوبكري التي حققت برونزية بطولة العالم 2014 لسيف المبارزة.

أربعة رياضيين يمثلون تونس في الجودو، الأمل معقود منهم على الثنائي فيصل جاب الله، صاحب برونزية الوزن المفتوح في بطولة العالم 2013، وهدى ميلاد صاحبة برونزية وزن تحت 70 كيلو جرام في بطولة العالم 2009.

ويتواجد في ريو أيضاً منتخب تونس لكرة اليد وصيف مصر في بطولة أفريقيا الأخيرة والذي تأهل عبر ملحق التصفيات. تونس تلعب ضمن مجموعة تضم معها فرنسا وقطر والأرجنتين وكرواتيا والدنمارك.

وتضم بعثة تونس أيضاً رياضيين في ألعاب الملاكمة، الكانوي، الدراجات، التجديف، الشراع، الرماية، تنس الطاولة، التايكوندو، الكرة الطائرة الشاطئية، رفع الأثقال، المصارعة والتنس، الذي يشهد وجود اللاعبة أنس جابر بطلة بطولة فرنسا المفتوحة للناشئات 2013.

12 لاعباً ولاعبة يمثلون دولة الإمارات في أولمبياد ريو دي جانيرو، لكن الملحوظة الأكبر تتعلق بأن فيروس التجنيس الذي انتشر في بعثتي البحرين وقطر قد وصل للإمارات..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل