المحتوى الرئيسى

"هنخليها فضة أشيك وأرخص" تجتاح محافظات مصر

07/30 17:22

اجتاحت حملة "هنخلى الشبكة فضة.. أشيك وأرخص" عددًا من محافظات مصر خاصة محافظات الصعيد والوجه البحرى، حيث لاقت استحسان عدد كبير من شباب المحافظات باعتبارها حل سحرى سيساهم فى مساعدتهم على الإقبال على الجواز دون تكبد مصاريف باهظة.

وتحمل على عاتقهم أعباء لا يستطيعون تحملها فضلا عن مساهمتها فى تقليل نسبة العنوسة للفتيات نظرًا لأن تكاليف الجواز الباهظة أصبحت عائقًا كبيرًا يمنع الشباب من الإقبال على الجواز.

وكانت محافظة البحيرة هى أول محافظات الوجه البحرى التى رحبت بالحملة حيث قام عدد من أهالى مدينة كفر الدوار بإطلاقها فى محاولة منهم للتخلي عن شبكة الزواج الذهب واستبدالها بشبكة فضة نتيجة للارتفاع الجنوني فى سعر الذهب، وحازت الحملة على إعجاب وتأييد عدد كبير من المواطنين والشباب بالمحافظة، بينما قابلتها البعض الآخر من الفتيات بالرفض لتمسكهم بالعادات والتقاليد القديمة.

فيما رحب شباب قرية بداوى ومدينة ميت غمر ودكرنس بمحافظة الدقهلية، بإلغاء الشبكة الذهب واستبدالها بفضة للتخفيف من عبء الزواج على الشباب

وبدأ الشباب فى التحدث مع أهالى وكبار الرجال بالقرية لمحاولة اقناعهم بأهداف الحملة فى مواجهة غلاء أسعار الذهب إلى أن اقتنع العديد وتخلت الأسر عن الشبكة الذهب.

أما عن محافظات الصعيد، لاقت الحملة ترحيبا كبيرا بها ففى بداية الأمر كانت قرية دنقيق بمحافظة قنا هى أول محافظات الصعيد التى قررت تنفيذ الحملة حيث قرر كبار مشايخ القرية وعائلاتها بالاتفاق فيما بينهم على إلغاء الذهب من الزواج نتيجة لارتفاع سعر الذهب فى الفترة الأخيرة، ومع انطلاق الفكرة بدأ انتشارها في العديد من مدن وقرى الصعيد.

 ووصلت الحملة إلى محافظة الأقصر إذا  اتفق العديد من أهالى قرى الأقصر على إلغاء الشبكة مهما كان المستوى المادي للعروسين ، فقام عدد من شباب منطقة الكرنك ومركز القرنة ومركز أرمنت جنوبي الأقصر، في عقد اجتماعات لتفعيل هذه الحملة وإقناع كبار العائلات بالموافقة على الحملة التى نالت رضا أهالى المحافظة بعد أن وضع الشباب بعض الشروط للمبادرة وهي أن المهر لا يزيد على 1000 جنيه، وعن قائمة جهاز العروس، تُحرر بها الأوراق القانونية اللازمة، لأنه حق العروس الشرعي.

بينما قام عدد من شباب مركز البلينا فى محافظة سوهاج، بنشر الحملة من خلال إنشاء صفحة لهم على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل