المحتوى الرئيسى

سيارة «نانو إيجيبت».. فنكوش الإخوان الذي فرح به مؤيدو السيسي

07/30 16:08

حالة من الجدل انتابت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، بعد الانتشار الكبير، وغير المفهوم، للمنشورات التي تروّج لـ"السيارة النانو"، التي وصفوها بأنها أرخص مركبة بالعالم، وأنها مصرية 100%، ويجري العمل على إنتاجها من 2004، ناسبين هذا الاختراع للجيش، شاكرين إياه على ما فعل، معتبرين أنها "أول الخيط الذهبى لصناعة السيارات المصرية"، دون أن يعلموا أنهم في الأصل إنما يروجون لـ"فنكوش إخواني" أطلقوه خلال فترة حكمهم، وسقط معهم كما سقطوا.

بعد ثورة يناير ظهر مخترع السيارة مرتين مرة مع طارق عبد الجابر على قناة أمجاد، ومرة أخرى في ضيافة الإعلامي معتز مطر، مقدم برنامج "محطة مصر" في قناة "مصر 25"، وتحدث في كليهما عن اختراعه؛ سيارة مصرية لا تستهلك إلا 3 لترات بنزين لكل 100 كيلو متر، مناسبة لجميع الطرقات، تبلغ سرعتها القصوى 120 كم/ ساعة، واصفًا إياها بأنها أرخص سيارة بالعالم بسعر يصل إلى 25 ألف جنيه مصري فقط، بمقدم تعاقد 3750 جنيهًا وقسط شهري 340 جنيهًا.

وبعد الحلقة أعلنت "رئاسة محمد مرسي" فورًا عن تبني مشروع سند؛ أملاً في الظهور بشكل القائد الساعي لإعادة مجد البلاد الصناعي والتكنولوجي، وبعد ذلك اختفت السيارة وصاحبها إلا في الأوقات التي أرادوا بها استغلاله لتشويه ثورة 30 يونيو، فزعموا أن مرسي تبنى المشروع رغبةً منه في استبداله بـ"التكاتك"!

مخترع السيارة السيد رضا غازي سند، حاصل على الإعدادية، سبق وأعلن نيته الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية، متعهدًا بتسديد جميع ديون مصر من خلال جمع حصيلة صناديق "النذور"، زاعمًا أنها تجمع سنويًا 1400 مليار جنيه.

كما أنه سبق وأن طرح فكرته هذه في عهد مبارك، وزعم أن أحد وزراء الحكومة قال له "أقلع هدومي لو العربية دي طلعت"، وشهد القضاء على اتهام د.سيد مشعل، وزير الإنتاج الحربي السابق، له بالنصب واستغلال اسم المصانع الحربية في مشروعاته، وحُكم عليه بتغريمه 100 ألف جنيه مؤخرًا.

على الرغم من الكلام الذي كثر عن السيارة وعن مميزاتها، إلى حد تشبيهها بنظيرتها "تاتا نانو" الهندية صاحبة لقب أرخص سيارة في العالم بتكلفة لم تزد عن ألفي يورو، إلا أن العديد من وكلاء السيارات أكدوا أنها غير موجودة على الإطلاق بالسوق، ولم تُطرح من الأساس، ولا يعلمون سر شائعات وجودها أو حتى قرب إطلاقها

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل