المحتوى الرئيسى

400 مليون مصاب بالتهاب الكبد بالعالم

07/30 16:08

قالت منظمة الصحة العالمية إن احتفال العالم باليوم العالمي لالتهاب الكبد يوم 28 يوليو/تموز الجاري يمثل فرصة لتكثيف الجهود الوطنية والدولية المتعلقة بالتهاب الكبد، وقدمت مجموعة من الحقائق منها أنه يصيب 400 مليون شخص على مستوى العالم.

وأضافت أن اليوم العالمي لالتهاب الكبد يشكل أيضا فرصة لحث الشركاء والدول الأعضاء على دعم الشروع في تعميم عملية تنفيذ أول إستراتيجية عالمية بشأن التهاب الكبد للفترة بين عامي 2016 و2021 تم اعتمادها إبان جمعية الصحة العالمية التاسعة والستين في مايو/أيار 2016.

ويجيء احتفال هذا العام تحت شعار "اعرفوا التهاب الكبد، افعلوا شيئاً الآن". وقالت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن الإستراتيجية الجديدة تهدف لتخفيض حالات التهاب الكبد "بي" و"سي" الجديدة بنسبة 30%، وتخفيض معدل الوفيات بنسبة 10% بحلول عام 2020.

وستعتمد الطرق الرئيسية على توسيع نطاق برامج التطعيم ضد التهاب الكبد "بي"، والتركيز على الوقاية من انتقال التهاب الكبد "بي" من الأم إلى الطفل، وتحسين سلامة الحقن والدم والتدخلات الجراحية، وتوفير خدمات "الحد من الضرر" بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون المخدرات حقناً، وزيادة فرص الوصول إلى تشخيص التهاب الكبد "بي" و"سي" وعلاجهما.

وقالت المنظمة إن مجموعة من الأمراض المعدية المعروفة باسم التهاب الكبد "أي" و"بي" و"سي" و"دي" تصيب مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في أمراض الكبد الحادة والمزمنة وقتل ما يقرب من 1.4 مليون شخص سنويا، معظمهم بسبب التهاب الكبد "بي" و"سي".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل