المحتوى الرئيسى

نهاية المعركة الأولى لـ"فساد القمح"

07/30 14:49

تبدأ لجنة تقصى حقائق القمح مرحلة جديدة، بعد الانتهاء من زيارات الصوامع واكتشاف فساد قيمته 560 مليون جنيه بعد تفتيش 10 صوامع _ وفقًا لما أكده أحد أعضاء اللجنة_ ، حيث تشرع فى كتابة تقريرها النهائى حول نتائج أعمالها، وما توصلت إليه لرفعه للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وإدراجه فى جدول أعمال اللجنة، تحدث عدد من أعضاء اللجنة لـ"برلمانى" عن مشاكل الصوامع، وأبرز الملاحظات التى توصلوا إليها خلال حملات التفتيش، وأسباب انتشار الفساد، مؤكدين على مواجهتهم ذلك الفساد والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الشعب.

رئيس لجنة تقصى الحقائق: لم أطلب مد أعمال اللجنة وتقريرنا خلال أيام

فى البداية قال النائب نفى النائب مجدى ملك، رئيس لجنة تقصى حقائق القمح، إن يكون الدكتور على عبد العال، قد أصدر قرارًا بوقف أعمال اللجنة، مؤكدًا عدم صحة تلك المعلومات، مشيرًا إلى أنه على الرغم من دعم الإعلام لأعمال اللجنة منذ بداية تشكيلها، إلا أن بعض الأخبار التى تم تداولها فى هذا الشأن غير حقيقية، موضحًا أنه حينما يصدر قرار من مجلس النواب بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق يكون أعمال اللجنة لمدة شهر واحد.

وتابع "ملك"، أن اللجنة بدأت أعماله فى 29 يونيو الماضى، وانتهى عملها فى 29 يوليو الجارى، واللجنة لا يمكن أن تعمل بديلًا عن الأجهزة الرقابية، وتبين لها خلال عملها العديد من الحقائق الكاملة حول قصور المنظومة وتقوم الآن، بوضع التوصيات الملزمة للحكومة، وعرضها على الدكتور على عبد العال لعرضها على مجلس النواب؛ لاتخاذ القرارات اللازمة حيال تنفيذ تلك التوصيات، أما ما أشيع عن وقف أعمال اللجنة فهو عار من الصحة وهد لأعمال اللجنة.

وأكد رئيس لجنة تقصى حقائق القمح، أنه لم يطلب مد أعمال اللجنة، وأنهم قاموا بعملهم على أكمل وجه ولم يكونوا فى حاجة لوقت آخر لاستكمال مهام عملهم، موضحًا أن مصر لديها 517 نقطة، ومن أجل التفتيش على 517 نقطة سنحتاج إلى عام ونصف العام، وفى تلك الحالة سيكون موسم القمح قد انتهى، ودخل الموسم الجديد، مؤكدًا أن اللجنة لا تعمل بديل عن مؤسسات الدولة، ولكنها عبارة عن نموذج، وجرى العرف على أن تكون أعمال لجان تقصى الحقائق لمدة شهر واحد.

واختتم "ملك" حديثه قائلًا: نعكف حاليًا على كتابة تقرير بأعمال اللجنة، والدكتور على عبد العال وأمانة المجلس قدمت كل الدعم لأعمال اللجنة لضمان نجاح عملها، والتقرير سيتم الانتهاء منه خلال الأسبوع الجارى، لتسليمه لرئيس البرلمان ليدرجه فى جدول جلسات البرلمان.

ياسر عمر: نسبة الفساد بالصوامع بلغت 100% طبقا للعينة العشوائية

ومن جانبه قال النائب ياسر عمر، عضو لجنة تقصى حقائق القمح المشكلة من قبل مجلس النواب، إن اللجنة بدأت كتابة تقريرها بشأن أعمال التفتيش والرقابة على الشون وصوامع القمح، وتقوم اللجنة فى الوقت الحالى بتفريغ التسجيلات، التى تم تسجيلها فى جلسات الاستماع، وتصنف المستندات التى تم تجميعها من المواقع التى تم تفتيشها، لاستخراج الملفات المهمة منها وإدراجها فى ملفات خاصة لتسليمها لجهات التحقيق المختصة، مشيرًا إلى أنهم جمعوا كميات ضخمة من "الهارد ديسك" والـ"دى دى أر" الخاص بأنظمة المراقبة.

وأضاف "عمر" قائلاً:اللجنة كانت تحتاج لمزيد من الوقت لاستكمال أعمالها، مشيرًا إلى أن العينة التى تم اختيارها مثلت 10 أماكن، وتم اكتشاف فساد فى الأماكن الـ10 بما يعنى أن نسبة الفساد فى القمح بلغت 100%، ولو تم التفتيش على 20 أو 50 مكانًا آخر لوجدنا فيهم فسادًا، مؤكدًا ضرورة قيام الأجهزة الرقابية بدورها.

وأوضح "عمر": "أن عدد نقاط القمح على مستوى الجمهورية 517 صومعة وشونة، نصفهم تابع لبنك التنمية والائتمان الزراعى، ولا يوجد بهم فساد، وحتى ولو كان بهم فساد، فسيكون متمثلًا فى أمين الشون وبكميات ضئيلة جداً، أما باقى الشون الخاصة هى التى تواجه فساد القمح".

إيهاب عبد العظيم: اكتشفنا فساد بـ560 مليون جنيه فى 10 صوامع قمح وسنضرب بيد من حديد

فيما قال النائب إيهاب عبد العظيم، عضو لجنة تقصى حقائق القمح، إن اللجنة انتهت أعمالها من آخر زيارة ميدانية، وتم اكتشاف فساد فى توريد وتخزين القمح قيمته 560 مليون جنيه، فى الـ10 صوامع التى تم التفتيش عليها.

وأضاف "عبد العظيم"، أن الجهات الرقابية والأمنية سواء هيئة الرقابة الإدارية أو مباحث التموين فحصوا ما يقرب من 100 صومعة، وتم اكتشاف فساد بما يقرب 465 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن لجنة تقصى الحقائق استعانت بشركة عالمية متخصصة فى فحص الصوامع، إلا أن الجهات الرقابية كانت تتعامل بشكل جزافى وليس حاسم وذلك لأنها جهات غير فنية.

وأكد "عبد العظيم"، أن هدف اللجنة هو إعطاء كل مواطن حقه، والحفاظ على قوت الشعب ومقدراته، والمواطنين لا يجدون رغيف العيش وهناك مستشفيات ومراكز صحية لا تجد القطن والشاش اللازم لعلاج المرضى، وذلك نتيجة نهب أموال الشعب من قبل مجموعات معدومة الضمير، وهذه جريمة ضد الإنسانية.

واختتم "عبد العظيم" حديث مؤكدًا أن لجنة تقصى الحقائق قامت بعملها على أكل وجه، وتمكنت من ضبط العديد من وقائع الفساد ويأتى دور الجهات الرقابية فى العمل على حماية الشعب وحفظ حقوقه، مشيرًا إلى أنهم سيضربون بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التلاعب بقوت الشعب المصرى.

جلال عوارة: لجنة تقصى الحقائق تعلن عن تفاصيل جديدة بمؤتمر صحفى خلال 48 ساعة

وقال النائب جلال عوارة، عضو لجنة تقصى حقائق القمح، إن اللجنة ستعلن خلال 48 ساعة أو أقل عن مؤتمر صحفى، للإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بأعمال اللجنة خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن تفاصيل المؤتمر سيتم الاتفاق عليه بين أعضاء اللجنة اليوم، وسيتم إبلاغ كافة المؤسسات الصحفية.

وأكد "عوارة"، أن المؤتمر سيكون موسعًا وستحضره كافة الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة، وسيتم توضيح خلال المؤتمر خطة أعمال اللجنة خلال الفترة المقبلة، وما توصلت إليه من نتائج أعمالها خلال الفترة الأخيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل