المحتوى الرئيسى

صحف السبت: الحكومة تتفاوض اليوم مع ''النقد الدولي'' للحصول على قرض الـ 12 مليار دولار

07/30 08:25

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي خاصة بدء مفاوضات الحكومة مع بعثة صندوق النقد الدولي للاتفاق على قرض بقيمة 12 مليار دولار.

وقالت صحيفة (الأهرام) : تبدأ اليوم بالقاهرة مفاوضات الحكومة مع بعثة صندوق النقد الدولي ـ التي تستمر لمدة أسبوعين ـ وتستهدف دعم الصندوق برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن تحصل مصر بمقتضى الاتفاق مع الصندوق على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات، يتم استكماله مع مؤسسات التمويل الأخرى ليصل إلى 21 مليارا.

وأشارت إلى أن المفاوضات تشمل عقد جلسات عمل مكثفة مع خبراء 7 وزارات هى: المالية، والتخطيط والتعاون الدولي، والصناعة، والتجارة، والبترول، والسياحة، والاستثمار، وبعض مسئولي البنك المركزي، لاستكمال المشاورات.

ونقلت عن مصدر مسئول بوزارة المالية، إن البرنامج المصري يتضمن إصلاحات على جميع المسارات السياسة المالية أو النقدية، إلى جانب تدعيم شبكة الحماية الاجتماعية. وقال إن الحكومة سوف تستخدم القرض في دعم أرصدة الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي، إلى جانب تحويل جزء منه إلى الجنيه لتمويل جزء من عجز الموازنة العام المالي الجديد.

وقالت الصحيفة إن الخبراء الدوليين المعنيين بقضايا المياه، وبصفة خاصة حوض النيل، اتفقوا على ضرورة التعاون فيما بينهم لرفع الوعي لدى شعوب حوض النيل بأهمية العوائد الاقتصادية للموارد المائية وتوخي الدقة في تناول الموضوعات المتعلقة بمسار المفاوضات الحالية بين دول الحوض سواء ما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي أو مجالات التعاون، وإعطاء الوقت اللازم للمفاوضين حتى يتمكنوا من إنجاز ما كلفوا به من قبل حكوماتهم ولمصلحة شعوبهم خاصة فيما يتعلق بدول النيل الشرقي مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب السودان.

وأكدت أن ذلك جاء خلال ورشة العمل الإقليمية للإعلاميين بدول النيل الشرقي التي ينظمها معهد ستوكهولم للمياه بالتعاون مع الأمم المتحدة ومكتب التعاون الفني لدول النيل الشرقي التابع لمبادرة حوض النيل بأديس أبابا، والتي شارك فيها أكثر من 330 إعلاميا بالإضافة إلى الخبراء الدوليين والوطنيين من إثيوبيا والسودان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسئولة بملف سد النهضة: إن عدم الإعلان عن موعد توقيع عقد تنفيذ دراسات سد النهضة الإثيوبي المقرر في الخرطوم حتى الآن يرجع إلى الارتباطات الخارجية والإقليمية لوزراء المياه والخارجية وأنه فور تحديد الموعد سوف يتم الإعلان عنه خاصة وأن أعضاء اللجنة الوطنية المصرية انتهوا من إبداء كافة ملاحظاتهم على بنود العقد مع المكتب القانوني الإنجليزي "كوربت" المسئول عن متابعة مراحل تنفيذ عقد الدراسات مع المكتب الفرنسي.

وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد أعلن عن تدشين مؤتمر مطروح الاقتصادي الدولي الثاني للبدء في مشروعات اقتصادية ذات قيمة استثمارية عالية تعود بالنفع علي مصر عامة ومطروح خاصة.

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال قيام المحافظ بتوقيع عقود 14 مشروعا اقتصاديا بالمؤتمر الذي عقد بمكتبة مصر العامة بمدينة مرسى مطروح بتكلفة تصل إلى 70 مليار جنيه بحضور الدكتور محمد خضير الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والدكتور أيمن المرسي نائب رئيس هيئة التنمية السياحية وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين والعرب والأجانب والقيادات الأمنية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

وقالت الصحيفة، إن مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء كشفت أن مجلس الوزراء لم يقر الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء والتي كان من المقرر العمل بها من فاتورة شهر أغسطس وأن الكهرباء قررت الانتظار وتأجيل طبع فواتير شهر أغسطس حيث لا يمكنها التعامل بالأسعار الجديدة مع المواطنين بدون قرار من مجلس الوزراء وموافقة من الحكومة على ذلك.

وأضاف المصدر أنه لا يمكن التكهن بقرار مجلس الوزراء سواء بالموافقة على مقترح الزيادة أو زيادة عدد سنوات خطوات رفع الدعم عن أسعار الكهرباء من 5 سنوات تنتهي عام 2018 إلى 7 سنوات أو أكثر أو الموافقة عليها في ظل المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي الذي يطالب برفع الدعم عن أسعار الطاقة كأحد الشروط الأساسية لإقراض مصر 12 مليار دولار.

وأكدت الصحيفة أن لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب حذرت الحكومة من تنفيذ المشروع القومي للطرق على حساب ميزانية الطرق في مصر وقررت اللجنة برئاسة اللواء سعيد طعيمة استدعاء وزيري النقل والتخطيط للتأكيد على ذلك وتصويب أي تصور مخالف لرؤية اللجنة كما طالبت اللجنة اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق بتقديم بيان رسمي على ميزانية الطرق ابتداء من عامين ماضيين.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن قوات الأمن في شمال سيناء نجحت في تدمير مخزن للأسلحة بمنطقة جنوب الشيخ زويد وذلك بعد أن رصدت القوات تحركات لمجموعات مسلحة وقامت باستهدافهم ونجحت في قتل ١٥ إرهابيا وإصابة ٦ آخرين وتدمير سيارتين ربع نقل.

وأضافت الصحيفة، أن قوات الأمن نجحت، أيضا، في تدمير ٦ عبوات ناسفة زرعها مسلحون على معدات القوات حول مدينة الشيخ زويد، وقالت المصادر إن قوات الأمن نجحت في تدمير مخزن الأسلحة عن بعد والذي كان يحتوي على نحو ٥٠ طنا من المتفجرات والأسلحة.

وعلي جانب آخر، استهدفت قوات الأمن بشمال سيناء، حسبما ذكرت الصحيفة، سيارة ربع نقل أثناء اقترابها من حاجز أمني بالشيخ زويد ودمرتها، وتشير المعلومات إلى أن السيارة تابعة لجهة حكومية سبق استيلاء مسلحين عليها، وكانت تحمل كميات من المتفجرات وبداخلها انتحاري وتحولت السيارة إلى حطام بعد تدميرها وتم التحفظ على أشلاء الانتحاري داخل مستشفى العريش تحت تصرف الجهات المعنية لبيان هوية صاحبها.

وأكدت الصحيفة، أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قال إن هناك ٤٠٠ ألف مزارع دخلوا منظومة التأمين الصحي على الفلاحين حتى الآن حيث من المستهدف أن يصل عدد المستفيدين إلى ٢ مليون فلاح.

‎وقال وزير الزراعة، إن التأمين الصحي على الفلاحين يكفل التأمين الشامل والكامل على الفلاح وعلاجه بكافة مستشفيات التأمين الصحي، فضلا عن إجراء العمليات الجراحية الدقيقة في التخصصات المختلفة.. ‎وطالب الوزير الفلاحين بالتوجه إلى مقار الجمعيات الزراعية لتسديد الاشتراكات الخاصة بالخدمة والتي تبلغ ١٢٠ جنيها سنويا حتى يتم استصدار الكارت الخاص بالخدمة من قبل وزارة الصحة.

ونقلت الصحيفة عن جلال سعيد وزير النقل، إنه ناقش إمكانية تمويل الجزء الثالث والأخير من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو التي تصل إلى مطار القاهرة مع وكالة فرنسية.

وأشار إلى أنه سيتم بدء تنفيذ المرحلة الممتدة من العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور بطول 17.7كم وعدد 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية أول شهر سبتمبر المقبل. وطالب وزير النقل، بضرورة استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية للمشروع، والتي قام بها استشاري فرنسي ممول من الوكالة.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قطعت إجازتها الصيفية لتعقد مؤتمرها الصحفي السنوي قبل ميعاده بأيام وذلك لتوضيح أزمة الإرهاب على ألمانيا وقضية اللاجئين والوضع العام في البلاد.

وأضافت الصحيفة أن المستشارة الألمانية جاءت بصحبة نائبة المتحدث الرسمي للحكومة الألمانية بدعوة من جمعية الصحافة الألمانية إلى بيت الصحافة لتشرح الوضع بعد الأحداث الأخيرة في فورتسبورج وأنسباخ والمتورط فيها لاجئون.

وقالت ميركل إنه كان من الواجب قطع أجازتي لأوضح إن كافة الهجمات الإرهابية التي شهدها العالم مؤخرا خاصة في ألمانيا "فورتسبورج وميونيخ وانسباخ" وأمريكا وتركيا وفرنسا وبلجيكا وغيرها صادمة ومحبطة ومحزنة.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور عبدالله العليمي نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية وعضو الوفد الحكومي المشارك في مشاورات الكويت أعلن أن المشاورات انتهت تماما وأن الحكومة والوفد شاركوا لأجل الشعب اليمني ومن أجله ستنهي المشاورات.

وقال المسئول اليمني، إن إعلان الحوثيين وصالح الاتفاق على تشكيل مجلس سياسي أعلى يعني إطلاق الميليشيات الانقلابية الرصاصة الأخيرة على مسار المشاورات وعلى مستقبل العملية السياسية برمتها منوها بأن الانقلابيين عليهم تحمل تبعات ذلك القرار.

وقالت صحيفة "أخبار اليوم" إن وفد مجلس النواب الليبي، الذي يزور مصر برئاسة عقيلة صالح رئيس المجلس، أكد أنه لا سبيل لحل الأزمة الليبية إلا من خلال دعم الشرعية المتمثلة في البرلمان المنتخب من جانب الشعب الليبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل