المحتوى الرئيسى

"الزراعة" تواجهة مافيا تجارة اللحوم الفاسدة.. تنهى تغيير 48% من أختام 477 مجزر لحوم "حكومى وخاص" لمنع التزوير والذبح الخارجى.. الخدمات البيطرية تسلم 2150 ختما لـ 14 محافظة.. وتعميم المنظومة قريبًا

07/30 06:54

كشف آخر تقرير صادر عن الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن تغيير 48% من الأختام لـ477 مجزر لحوم "حكومى وخاص" بالمحافظات، وذلك بعد انتهاء هيئة العملة والصكوك من تصنيع الأختام الجديدة، من حيث الشكل والتصميم والحجم بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، لمواجهة مافيا تجارة اللحوم الفاسدة وجار استكمال باقى تصنيع الاختام لتعميها بجميع مجازر الجمهورية.

قال اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه جار استكمال تغير أختام 477 مجزر لحوم حكومى بالمحافظات، بالتنسيق مع هيئة العملة والصكوك، من حيث الشكل والتصميم والحجم بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، وحفاظا على الصحة العامة للمواطنين، مشيرا إلى أن الأختام المصنعة تتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل، وذلك حسب نوع الذبيحة، حيث يتم إعادة تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر ويساعد بشكل كبير على تطوير العمل بالمجازر داخل المحافظات والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر.

وتابع تقرير الادارة المركزية للمجازر والصحة العامة، عن تصنيع أختام 2150 ختم لحوم حكومى وخاص بـ 14 محافظة وتم تسليم الاختام لها، وهى" الجيزة والبحيرة والسويس وبورسعيد والبحر الاحمر، والشرقية وقنا، بنى سويف وأسيوط، والوادى الجديد، وسوهاج، مطروح، المنيا، وكفر الشيخ " "، ويتم العمل بها رسميا بعد انتهاء تغير جميع اختام المجازر، بالإضافة إلى مواصلة الخدمات البيطرية بالتنسيق مع هيئة العملة والصكوك، من تصنيع جميع الاختام على مستوى الجمهورية، من حيث الشكل والتصميم والحجم بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، وحفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

ويقول التقرير، أن هناك حصرا لـ11 محافظات أخرى لتصنيع أختام المجازر، وتم الاتفاق مع العملة والصكوك بسرعة التنفيذ لاستكمال تصنيع باقى الأختام الحكومية والانتهاء منها فى أقرب وقت ممكن لتعميمها بمحافظات الجمهورية.

وأوضح التقرير، أن الأختام المصنعة تتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل، وذلك حسب نوع الذبيحه، حيث يتم إعادة تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر ويساعد بشكل كبير على تطوير العمل بالمجازر داخل المحافظات والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر حفاظا على الصحة العامة وسلامة المواطنين من تناول اللحوم التى قد تكون محملة بمسببات مرضية، لافتا إلى أن كل ختم جديد سيكون بحوزة وعهده الطبيب البيطرى المسئول عن منح تصاريح الذبح فى المجزر، وذلك منعا لسرقته أو تقليده.

وتابع التقرير أنه تم الانتهاء من حصر جميع المجازر على مستوى الجمهورية لإعادة هيكلتها وحصر بيانات كل مجزر وموقعه بالنسبة للمركز المقام فيه وعدد المذبوحات داخل المجزر، ومدى إمكانية تطويره أو دمجه مع أخر وتحديد نوع المجزر المطلوب سواء كان آليا أو نصف إلى أو يدوى، بالإضافة إلى تنظيم عدة حملات، لتوعية المواطنين بشكل تلك الأختام، حتى لا يقعوا فريسة لتجار اللحوم الفاسدة والمغشوشة.

وتابع أن أنواع الأختام تختلف من حيث الشكل والتصميم والحجم طبقا لنوع الحيوان، حيث يحوى كل ختم على خمس قطع تضم التاريخ – المحافظة – الرقم الكودى – الرمز منها ثلاث قطع متغيرة وهى الرقم الكودى والتاريخ والرمز، وهناك 9 أنواع من الأختام (بحد أدنى) لكل مجزر عبارة عن (أبقار كبير وصغير – جاموس كبير وصغير – جمال كبير وصغير - أغنام كبير وصغير – ماعز)، وتحوى علبة الختم 14 قطعة غيار للختم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل