المحتوى الرئيسى

الفنان أحمد إسماعيل | المصري اليوم

07/29 22:34

هذا اعتذار متأخر للفنان أحمد إسماعيل صاحب الموهبة الكبيرة فى التلحين والغناء طوال ثلاثة عقود. اعتذار على أننا استمتعنا بفنه ولم نؤد واجبنا نحوه بأن نكتب للناس عنه ونحاول أن نفك الحصار الظالم الذى ضربته السلطة حوله حتى لا يصل إلى الناس.

المرة الأولى التى استمعت فيها إلى أحمد إسماعيل كانت فى عام 86 فى مقهى بالحسين وكنت بصحبة أصدقاء.. ليلتها لم أصدق نفسى وأنا أستمع لهذا الفنان يغنى لفؤاد حداد جزءاً من قصيدة «ياما كان الود» من ديوان «من نور الخيال وصنع الأجيال فى تاريخ القاهرة».. وقد انتقى منها الجزء الذى يقول: يا طوبة حمرا وطوبة خضرا وطوبة/ البنّا يضرب فيها بالموال. خليكى لولاد الشقا مخطوبة/ أغنى غنى اللى ماله غيرك مال. وقد زادت دهشتى لما عرفت أنه صاحب اللحن أيضاً. هذا فنان شاب موهوب يقرأ لفؤاد حداد، وهو أمر لو تعلمون عجيب!.. لطالما صدعنا عبدالحليم حافظ بحكايات عن تدقيقه فى انتقاء كلمات أغانيه وحكايات عن اتصاله بالشاعر بعد نصف الليل لتعديل كلمة، حكايات توهم الناس أن مطربهم مثقف عتويل.. وفى النهاية تظهر الأغنية فنجد كلماتها ركيكة خالية من الشعر ولا يدارى سوءتها غير اللحن، بالإضافة لصوت عبدالحليم الحلو.

مرت السنون وخاب ظنى فلم تتلقفه الإذاعة أو التليفزيون، فى الوقت الذى انفتحت فيه الساحة على مصراعيها للنطيحة والمتردية من المطربين. بعدها فهمت أن زمن مبارك لا يمكن أن يلمع فيه مطرب يمثل كل ما وقف منه مبارك موقف العداء.. أحمد إسماعيل يمثل العذوبة والرقة والشاعرية والموقف الوطنى، يمثل الموهبة والإحساس والنضوج واحتضان الناس، بينما مبارك يمثل جلافة الروح والبعد عن الناس وافتقاد الإحساس بالجمال.

ظل أحمد يغنى لأناس يشبهونه، فوقف معهم فى كل أفراحهم وأحزانهم، وشاركهم ثورتهم، فأصبح بحق فنان مصر الحالمة، مصر فى أحلى صورها. وربما أن أحمد إسماعيل المطرب والملحن الموهوب قد ظُلم بسبب الظروف السياسية فى المرحلة التى نشأ فيها، ولو أنه ظهر فى ظروف أخرى أو بلد آخر لكان مطرب العرب الأول. مشكلته أن الدولة لم ترحب به، لأنه لا ينافق ولا يكذب ولا يمتدح الخلفاء والسلاطين، وذلك على الرغم من امتلاكه صوتاً جميلاً لا يشبه أحداً.. هل تصدقون أن من أسباب تقديرى لأحمد إسماعيل أنه ينطق القاف قافاً، وذلك فى زمن ينطقها فيه أغلب المطربين مخنثة فلا هى قاف ولا هى كاف.. أما أحمد فإن كل حروفه سليمة ومخارج ألفاظه واضحة، مثله مثل شادية ومحمد قنديل ومحمد فوزى ونصرى شمس الدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل