المحتوى الرئيسى

هل يمكن أن تتحول مشاهدة التلفاز إلى عادة قاتلة؟ تعرف على الإجابة من هنا

07/29 21:33

كشفت دراسة يابانية نشرت مؤخراً أن الجلوس لمشاهدة التلفاز لمدة تفوق 5 ساعات يومياً دون حراك قد تؤدي إلى الإصابة بمرض يعرف باسم الانصمام الرئوي، وهو مرض يتسبب في انسداد الأوعية الدموية التي تقوم بحمل الدم من القلب إلى الرئتين، وهو ما يمكن أن يكون قاتلاً في حال انسداد أي من الأوعية الرئيسية.

وأشارت الدراسة إلى أن من يمكثون لأكثر من 5 ساعات دون حراك أمام التلفاز معرضون للإصابة بهذا المرض مرتين ونصف أكثر ممن يشاهدونه لفترات أقصر.

وقد استغرقت الدراسة حوالي 19 عاماً حيث بدأت عام 1988 وشارك فيها أكثر من 80 ألف شخص، وقد ركز الباحثون على الفئات العمرية التي تتراوح بين 40 و79 سنة، واهتمت الدراسة بعدد من المعلومات متعلقة بعدد ساعات الجلوس لمشاهدة التلفاز بالإضافة إلى السجل التاريخي المرضي لكل حالة.

وقسم الباحثون الحالات المشاركة في الدراسة إلى 3 مجموعات تختلف اعتماداً على عدد ساعات مشاهدة التلفاز، وضمت المجموعة الأولى من يشاهدون التلفاز لأقل من ساعتين ونص يومياً، والثانية من يشاهدونه مابين ساعتين ونصف إلى خمس ساعات، أما من يشاهدونه لأكثر من 5 ساعات فقد تم ضمهم للمجموعة الثالثة.

وكشفت الدراسة عن موت 59 مشتركاً نتيجة الإصابة بالانصمام الرئوي، وفي الأغلب لا يحتاج المتوفون إلى علاج حيث تأتي الإصابة مفاجئة عادة.

وصرح الباحثون أن كل ساعتين زيادة يومياً فوق الساعات الخمس ترفع نسبة خطر الوفاة بسبب الانصمام الرئوي بنسبة 40% تقريباً.

هل تعلم أن حليب هذه الحشرة هو أكثر فائدة لصحتك من الحليب البقري؟ إليك التفاصيل بالصور!

7 أسباب تجعلك تعاني من الشعور الدائم بالجوع

10 دول هي الأكثر بدانة في العالم لعام 2016

احذر: المشروبات الغازية والسكرية تعرضك لأنواع نادرة من السرطانات

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل