المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور.. 6 أحداث غيرت مجرى التاريخ في مثل هذا اليوم

07/29 20:25

يصادف اليوم، 29 يوليو، ذكرى العديد من الأحداث الهامة التى شكلت نقطة فاصلة فى تاريخ العالم بأكمله، فبعض تلك الأحداث كان لها تبعات سياسية خطيرة وترتب عليها قيام أسوأ الحروب فى تاريخ البشرية، فيما كان البعض الآخر بمثابة قفزة كبيرة فى تاريخ البشرية.

وفيما يلى رصد لأبرز الأحداث التى وقعت فى مثل هذا اليوم:

1. تتويج الملك فاروق على عرش مصر:

تولى الملك "فاروق الأول" حكم مصر فى التاسع والعشرين من يوليو عام 1937، وذلك بعد أن قام بأداء اليمين الدستورية أمام البرلمان عندما بلغ الثامنة عشرة من عمره؛ وكان فى استقباله داخل البرلمان رئيس الوزراء "النحاس باشا" وأعضاء البرلمان والدبلوماسيون.

"إنى أحترم الدستور وقوانين الأمة المصرية"...بتلك الكلمات بدأ "فاروق" حكمه الذى استمر نحو 16 عاما حتى قيام ثورة 23 يوليو عام 1952، وسافر بعد ذلك إلى "روما" وأقام بها حتى توفى فى 18 مارس عام 1965.

وتولى "فاروق" الحكم بعد وفاة والده "الملك فؤاد الأول" فى 6 مايو عام 1936، ونظرا لأنه كان قاصرا آنذاك فقد تم إسناد مهام الحكم إلى مجلس وصاية، اختاره الملك "فؤاد الأول" قبل وفاته؛ واستمرت مدة الوصاية سنة وثلاثة أشهر، حتى بلغ "فاروق" الثامنة عشرة من عمره فى مثل هذا اليوم، وتتم تتويجه ملكا بشكل رسمى وتولى حكم البلاد منفردا بدون مجلس وصاية.

2. زواج الأميرة "ديانا" من ولى العهد البريطانى الأمير "تشارلز" عام 1981:

فى 24 فبراير عام 1981، تم إعلان خطوبة الأمير "تشارلز"، الذى كان يبلغ من العمر 33 عاما آنذاك، و"ديانا سبنسر"، 20 عاما؛ وتم عقد حفل زفافهما الأسطورى بعد خمسة أشهر من الخطوبة، وتحديدا فى 29 يوليو لنفس العام، فى كاتدرائية "القديس باول"، وحضر الحفل داخل الكنيسة أكثر من 3500 شخص، فيما تجمع أكثر من مليونى شخص لمشاهدة زفاف العروسين، وشاهد الحفل على شاشات التليفزيون أكثر من 750 مليون شخص حول العالم.

وقدم الأمير "تشارلز" لـ"ديانا" خاتما مرصعا بـ14 ماسة مرصوصة حول قطعة بيضاوية من الياقوت الأزرق الموضوع فوق 18 قيراطا من الذهب الأبيض، فيما ارتدت الأميرة ديانا فستانا حريريا وصل طول ذيله إلى نحو 762 سنتيمترا.

وفى عام 1992، تم الإعلان عن نبأ انفصال "تشارلز" و"ديانا"، وتم الطلاق عام 1996؛ وفى عام 1997 لقيت الأميرة "ديانا" حتفها فى حادث سيارة وكان برفقتها "دودى الفايد".

3. تولى "أدولف هتلر" رئاسة حزب العمال القومى الاشتراكى الألمانى أو "الحزب النازى" عام 1921:

تولى "هتلر" فى مثل هذا اليوم زعامة الحزب النازى، الأمر الذى مهد له الطريق للوصول إلى حكم ألمانيا عام 1933؛ وبعد أن تمكن الحزب النازى بزعامة "هتلر" من السيطرة على حكم ألمانيا، قام بتأسيس نظام ديكتاتورى مستبد عرف باسم "دولة الزعيم" و"المملكة الثالثة"، وكان ذلك النظام هو المسئول عن قيام الحرب العالمية الثانية، التى تعتبر أحد أسوأ الحروب فى تاريخ البشرية، كما قام بحرق اليهود والغجر والمعاقين، فيما عرف باسم "الهولوكوست".

ويشار إلى أن "هتلر" تزوج من عشيقته "إيفا براون" فى الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية عام 1945 بعد قصة حب طويلة، وبعد أقل من يومين من الزواج انتحر الاثنان فى 30 أبريل عام 1945.

4. إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عام 1958:

تم تأسيس وكالة "ناسا" فى مثل هذا اليوم عام 1958، فى عهد الرئيس الأمريكى السابق "دوايت أيزنهاور"، لتكون وكالة مدنية وليست عسكرية، مسئولة عن النهوض بالبحث العلمى السلمى من خلال إجراء الأبحاث العلمية والعسكرية والفضائية طويلة المدى.

وكان تمويلها السنوى يقدر بـ16 مليار دولار سنويا، لكنه ارتفع إلى حد كبير ليشكل نحو 20% من ميزانية الولايات المتحدة فى الوقت الحالى.

وقامت "ناسا" منذ تأسيسها حتى الآن بإطلاق أكثر 100 بعثة مأهولة إلى الفضاء، فضلا عن 1000 رحلة غير مأهولة لاستكشاف الأرض والقمر وكواكب المجموعة الشمسية بالإضافة إلى البحث عن كواكب جديدة خارج مجموعة الشمسية؛ وتمكنت "ناسا" مؤخرا من إرسال مركبة فضائية تحمل اسم "جونو" لدراسة كوكب المشترى، لتكون أول مركبة تتمكن من الاقتراب من الكوكب الضخم، كما نجحت فى اكتشاف أكثر من 100 كوكب خارج المجموعة الشمسية.

5. تأسيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1957:

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل