المحتوى الرئيسى

القلب والسهم وعلامة الاستفهام.. تعرف على معنى 5 رموز شائعة

07/29 18:36

نصادف خلال حياتنا اليومية عشرات الرموز والصور التعبيرية، إما في طريق سيرنا أو في كتب نقرأها أو داخل محل عملنا، أصبح الكثير منها شائع الاستخدام لدرجة أننا لا نفكر في معناه أو ما قصة ابتكار هذا الرمز بالذات للتعبير عن فكرة معينة دون غيرها، وفيما يلي نعرض معنى وأصل 5 رموز تعبيرية شائعة الاستخدام.

وردت عدة قصص لنشأة رمز القلب، وعلاقته بالحب والرومانسية، لكن أكثرها شهرة أن القصة ترجع إلى مئات السنين حيث كان هذا الرمز يشبه ثمرة فاكهة منقرضة حاليًا، عرفت بأن إذا أكلها عاشقان يمكنهما ممارسة الحب دون حدوث حمل.

يعتقد أن هذا الرمز من أقدم الرموز المعروفة لنا في الفترة الحالية، إلا أن ذلك غير صحيح، فلم يعرف الإغريق هذا الرمز واستخدموا بدلًا منه يد تشير بالسبابة، على الرغم من أن السهم كان معروف كسلاح فقط، وبدأ استخدامه في الإشارة للاتجاه بحلول القرن الثامن عشر مع تقدم الرياضيات وعلم الهندسة، حيث ظهرت الحاجة إلى رمز أكثر شمولية من اليد، وبالفعل تم تعميم استخدامه لأغراض أخرى فيما بعد.

وهما أكثر الرموز الرياضية استخدامًا، ويرجع أصلهما إلى اللغة اليونانية القديمة، ونشأت علامة الجمع (+) من الحرف اليوناني (Ψ ) والذي يشبه إلى حد كبير علامة الجمع، حيث كان هذا الحرف يستخدم في اللغة اليونانية للعطف، أما رمز عملية الطر (-) فهو مستوحى من قطعة الخشب التي يتم وضعها على السفن عند تفريخ حمولتها.

استخدم هذا الرمز لأول مرة من قبل عالم النبات السويدي كارلوس لينيوس، وكان العلماء يستخدمون هذين الرمزين للتفريق بين الكوكبين المكتشفان في تلك الفترة المعروفين وهما المريخ والزهرة، وربما يكون هذا السبب أيضًا في المقولة الشهيرة ان الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل