المحتوى الرئيسى

"ألا أونا.. ألا دو".. الجنسية المصرية للبيع

07/29 10:26

كتبت سمر سلامة – محمد صبحى

مع تفاقم الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر، بعد انخفاض سعر الجنية المصرى أمام الدولار، بدأ عدد من النواب فى إطلاق عدد من المقترحات لتدر دخلًا كبيرًا للبلاد، وتشجع على الاستثمار.

رئيس "الإسكان" يقترح بيع الجنسية مقابل ودائع

ومن أبرزها اقتراح النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، بمنح الجنسية المصرية للعرب مقابل دفع مبالغ مالية أو ودائع بنكية ومساهمات من شأنها التأثير على الاقتصاد المصرى بشكل إيجابى، مشيرًا إلى أن عدد العرب الراغبين فى الحصول على الجنسية المصرية يقترب من 50 ألف مواطن، و"يمكن للأجهزة الأمنية أن تستهدف 30 ألفًا منهم بالتحريات اللازمة، ويتم منحهم الجنسية وتحصيل الأموال مقابل ذلك".

وأضاف "محمود" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن الحكومة لم ترد على هذا المقترح حتى الآن، مشيرًا إلى أن الـ30 ألف عربى سيكون لهم دور بارز فى تنمية الاستثمارات داخل مصر، ومن ثمّ تشغيل مصانع وفنادق ومحلات وغير ذلك من أشكال الاستثمار، ما يساعد على تنمية الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

"مش هنفتحها بحرى" .. سامح حبيب: منح الجنسية المصرية للمستثمر الفعلى فى مصر مقابل مبلغ يسهم فى النهوض بالاقتصاد

قال سامح حبيب، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إنه حال ثبوت من يرغب فى الحصول على الجنسية المصرية مستثمر فعلى ومتواجد بصفة دائمة داخل مصر فلا توجد مشكلة من منحه الجنسية المصرية مقابل دفع مبلغ مالى أو ودائع بنكية، حيث أن ذلك يسهم فى النهوض بالاقتصاد المصرى .

وأضاف عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه غير مقبول فتح باب منح الجنسية المصرية أمام كل عربى راغب فى الحصول عليها مقابل دفع مبلغ مالى لأن ذلك يقلل من القيمة والسيادة المصرية ومصر غالية علينا على عكس المستثمر الفعلى داخل مصر .

وتابع "حبيب" أن فتح الحصول على الجنسية المصرية للعامة غير جائز، حيث أنه من الممكن أن يحضر أحد رجال الأعمال ويكون هدفه الهروب للدولة المصرية متابعًا مينفعش نفتحها على البحرى .

المعاملة بالمثل.. منصور: أرفض منح الجنسية المصرية للعرب مقابل مبلغ مالى وغير مقبول أن نسلك الطرق السهلة

وتعليقًا على المقترح قال إيهاب منصور، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، إنه يرفض المقترح الخاص بتسهيل منح الجنسية المصرية للمواطنين من الدول العربية مقابل مبلغ مالى وودائع بنكية للنهوض بالحالة الاقتصادية، مؤكدًا أنه لا يجوز أن نسلك الطرق السهلة كى نحصل مبالغ مالية لحل أزمة الدولار، خاصة أن لدينا حلول كثيرة ولدينا إمكانيات أن نتحرك بطريقة أفضل لتحسين موقف الدولار والوضع الاقتصادى للدولة.

وأضاف منصور فى تصريح لـ"برلمانى": "لابد أن تكون المعاملة بالمثل مع الدول العربية فى منح الجنسية للمواطنين وإذا كانوا يتعاملون معنا بطريقة معينة واشتراطات فى الحصول على الجنسية"، متسائلًا: هل هناك دولة تمنح الجنسية للمصريين بتلك الطريقة؟، متابعًا "لا أعتقد أن يكون هناك دولة تمنحنا الجنسية بتلك الطريقة السهلة".

الجنسية المصرية فخر.. شادى أبو العلا: "مش هنبيع جنسيتنا مهما كانت الظروف"

فيما أعلن اللواء شادى أبو العلا، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا وعضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، رفضه للاقتراح الخاص منح الجنسية المصرية للعرب مقابل دفع مبالغ مالية أو ودائع بنكية ومساهمات، متابعًا "مش هنبيع جنسيتنا بفلوس مهما كانت الظروف وأى حد بيفتخر أنه حامل للجنسية المصرية".

وأضاف أبو العلا فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "نرحب بأى مستثمر يقوم بمشروعات داخل الدولة المصرية، ولكن لا يجوز منح الجنسية المصرية لكل الراغبين مقابل مبالغ مالية، مشددًا على ضرورة استيفاء الشروط التى وضعتها الدولة المصرية من أجل الحصول على الجنسية المصرية.

باسبور مصر تحت أمر اللى يدفع.. رئيس "الإسكان": البرلمان اقترح بيع الجنسية مقابل ودائع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل