المحتوى الرئيسى

أخطر 10 قضايا على طاولة "برلمانى"

07/29 06:09

سلط "برلمانى" الضوء على العديد من الملفات الشائكة والقضايا الخطيرة التى شغلت الشارع المصرى خلال الساعات الماضية، ومن أهمها موعد انتهاء قانون المحليات وفساد صوامع فى مصر.

21 ألف مريض هيموفيليا حياتهم مهددة، إما بالموت، أو ببتر أعضائهم، بسبب عدم تلقى العلاج الخاص بهم، ورغم استمرار المشكلة من عدة أشهر إلا أن وزارة الصحة حتى الآن لم تتدخل لحلها.

وضعت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خطة زمنية للانتهاء من مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية، وخصصت شهر أغسطس المقبل للانتهاء منه، مطالبة الحكومة بسرعة إرسال مشروعها للبرلمان، حتى لا تتسبب فى تأخير القانون، وشددت على ضرورة إصدار قانون الهيئة الوطنية للانتخابات.

وزير التموين: "مش بنستورد أزبل قمح"

قال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لا تستورد أسوأ قمح فى العالم كما يتم ترديده، ولا نستطيع ذلك، قائلا: "لا نستورد أزبل قمح فى العالم، وما مصلحتى فى ذلك"، مشيرًا إلى أن هيئة السلع التموينية تستورد دون وسطاء مثلما كان يحدث فى السابق، وأن الشراء يتم من خلال المواصفة المصرية والمتوافقة مع المواصفة العالمية والدستور العالمى للغذاء.

ألقت الزيارة التى أجراها وفد الكنيسة الأرثوذكسية اليوم، برئاسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لقصر الاتحادية ولقائهم مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بظلالها على مجلس النواب، حيث أعرب عدد من النواب عن تفاؤلهم بتلك الزيارة، وأشادوا بدور الرئيس فى مواجهة الأحداث الفردية التى ينتجها التعصب والتطرف ويستغلها المتربصين بالوطن من أجل الإيقاع به، وحرصه الدائم على الوحدة الوطنية بين عناصر المجتمع والحفاظ على النسيج الوطنى.

نصف مليار جنيه فساد فى 2% من صوامع مصر

أعلنت لجنة تقصى الحقائق المشكلة بشأن فساد منظومة القمح، أن اللجنة رصدت حتى الآن ما يزيد عن نصف مليار جنيه فساد بأماكن توريد القمح التى زارتها خلال الفترة الماضية.

عجوز والقلب شاب.. كبار السن فى البرلمان

انتهى اجتماع لجنة التضامن بالبرلمان، مع المسنين ممن يعيشون "ربيع العمر" وسط ضغوط ومشكلات اجتماعية وحياتية عديدة، بمخاطبة وزيرى التضامن والصحة بالتدخل الفورى والعاجل لحل أزمة كبار السن وأصحاب المعاشات، التى تتجسد جميعها فى علاقتهم بقطاع التأمين الصحى ومطالبتهم بزيادة المعاشات، حضر الاجتماع عدد من كبار السن وممثلون من وزارة التضامن، وعدد من أعضاء لجنة التضامن وكل من النائبة هبة هجرس ورشا رمضان وكيلتى اللجنة، والدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس اللجنة.

ثالث أيام وفد "العموم البريطانى" فى مصر

فى إطار استمرار لقاءات وفد مجلس العموم البريطانى، التقى الوفد بوزير الدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق صدقى صبحى، ومن المقرر أن يستكمل اليوم لقاءاته مع وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، ووزير التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر.

مفاجآت جديدة فى "فساد القمح"

تلقى عدد من أعضاء مجلس النواب دعوات من مجلس إدارة الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية برئاسة أحمد الوكيل، لحضور الملتقى الثالث لمناقشة الثورة التشريعية والتنمية الاقتصادية بحضور بعض وزراء المجموعة الاقتصادية والخدمية، ولفيف من نواب البرلمان، بأحد الفنادق الشهيرة بمحافظة الإسكندرية.

البرلمان يحارب فساد "الخدمات البيطرية"

طالب أحد النواب بضم الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى وزارة الصحة، وفصلها عن وزارة الزراعة، لعدم الاختصاص، مؤكّدًا أنه يطرح هذه الفكرة بسبب فشل الأخيرة فى إدارة الهيئة، ما نتج عنه بروز وتضخم عدد لا نهائى من المشكلات والأزمات، على حد قوله.

معركة "الزواج المبكر" تحت القبة

العادات والتقاليد القديمة والراسخة أصعب ما يمكن أن تواجهه أية جهود مخلصة، تسعى إلى التنوير والتحديث، أو إلى التشريع ووضع منظومة قانونية تحكم المجتمع ومجاله العام، وهو ما يقلل من فاعلية أى إجراء أو قانون، والدليل العملى على هذا الأمر استمرار ظاهرة الزواج المبكر وزواج القاصرات، رغم أن قانون الطفولة الذى وضع قبل سنوات ينص على عدم جواز الزواج لمن دون 18 سنة، ورغم وجود القانون ما زال الزواج المبكر منتشرًا فى مختلف أنحاء الجمهورية، لا سيما فى القرى الفقيرة ومناطق صعيد مصر، ومن ثم كان لأعضاء البرلمان وقفة مع المشكلة، ومحاولة للبحث عن مخرج للتعامل الآمن والجاد معها، إذ أبدى بعضهم ضرورة مناقشة الظاهرة تحت قبة البرلمان، وإصدار قانون جديد لتجريم الزواج المبكر، خاصة أنه يصب فى مصلحة الفتيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل