المحتوى الرئيسى

زي النهارده.. وفاة الرسام الهولندي فان جوخ في 29 يوليو 1890 | المصري اليوم

07/29 04:14

يعد الفنان التشكيلي الهولندى فينسنت فان جوخ واحداً من أبرز رواد الفن التشكيلى في العالم، وأحد رواد المذهب التأثيرى، فأعماله تضج بالعلاقات الغنية بين الضوء والظل وهو صاحب اللوحات الأشهر والأخلد في تاريخ الفن التشكيلى ومنها «زهرة الخشخاش» و«عباد الشمس» ولوحاته من أغلى اللوحات في العالم وأكثرها شهرة وشعبية وهو مصنف كواحد من رموز المدرسة الانطباعية، عانى من نوبات صرع متكررة وأثناء إحدى هذه النوبات قطع جزءاً من أذنه.

لقد عاش فان جوخ حياة قصيرة ومأساوية لكنها كانت غنية بالعطاء «٣٧ سنة» ومات فقيراً لكن الهوس بأعماله جاء بعد موته وبتأثيرمن سيرته،وتباع لوحاته اليوم بملايين الدولارات وأشهرها «عباد الشمس» و«زهرة الخشاش» ويعد فان جوج هو الأشهر من رواد المدرسة التأثيرية الانطباعية وتقول سيرته ْأنه ولد في جروت زندرت بهولندا في ٣٠ مارس ١٨٥٣، وتعلم في مدرسة داخلية ثم مدرسة الملك ويليم الثانى الثانوية.

وفى ١٨٦٨ ترك دراسته في سن الخامسة عشرة، وفى عام ١٨٦٩ انضم إلى مؤسسة جووبيل وسى وهى شركة لتجار الفن في لاهاى. وفى مايو عام ١٨٧٥ نقل إلى فرع الشركة في باريس واختار البقاء في هولندا بعد زيارة عائلته في عيد الميلاد.وفى يناير عام ١٨٧٩ قرر أن يتفرغ للفن بعدما فشل في أن يكون رجل دين.

وفى خريف عام ١٨٨٠ درس في بروكسل ثم عاد إلى فينسنت فوجد بعض التشجيع من أنتون موف في أواخر عام ١٨٨٣ واصل إنتاجه وأنجز لوحات «الحياك والغزالون»، وفى الأشهر الأولى من عام ١٨٨٥ أنجز مجموعة لوحات عن الفلاحين بما فيها لوحته «أكلة البطاطة» ثم ذهب إلى باريس وعاش مع أخيه ثيو،ثم ترك باريس إلى الجنوب واستأجر بيتاً يرسم فيه وسماه بـ«استديو الجنوب».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل