المحتوى الرئيسى

وقفة لأهالي البرلس احتجاجا على مشروع «الرمال السوداء»

07/28 22:14

نظم العشرات من أهالي البرلس بمحافظة كفر الشيخ، وقفة احتجاجية أمام مجلس مدينة بلطيم، للتعبير عن رفضهم لإقامة مشروع استخلاص الرمال السوداء المشعة، واستخدامها في عدد من الصناعات قبل التعرف على الأثر البيئي على المنطقة.

وقال المحتجون إنهم نظموا احتجاجهم أمام مجلس مدينة بلطيم لإعلان اعتراضهم على إقامة المشروع للآثار البيئية السلبية على الأهالي والمنطقة، مؤكدين أن الشركة ستحفر بعمق 9 أمتار للاستفادة من الرمال التي بها عناصر مشعة، وهناك مناطق تحتاج للحفر بعمق 15 مترا للنزول لسطح البحر، وهذا يمثل خطرا على المنطقة لأن الجبال الرملية التى تحيط بالمنطقة تثبتها الرمادة السوداء، وبمجرد تحليلها تتحول لـ"رمال متحركة"، ما يمثل خطرا على المنطقة والمارة.

وأوضح محمد السيد علي من أهالي العتارسة، أن المنطقة معرضة للغرق خلال 50 سنة، ومن خلال استخلاص المواد المشعة في الرمال سيعجل بغرقها في غضون سنوات قليلة.

من جانبه، قال اللواء حمدي الحشاش رئيس مركز ومدينة بلطيم، إنه تم تأسيس شركة وطنية لاستخلاص المواد المشعة من الرمال السوداء، تضم هيئة الطاقة النووية والقوات المسلحة وعددًا من البنوك ومحافظة كفر الشيخ، وسيكون مقرها ما بين مدينتي بلطيم والبرلس، وستوفر ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة، بينما سيكون الفنيون من خارج المحافظة، كما سيستمر عمل هذه الشركة مدة 20 عامًا كاملة.

وأضاف أن الرمال السوداء بها 41 عنصرًا تقوم عليها 41 صناعة منها الصواريخ واستخراج الإشعاع النووي، ويصل سعر الطن من هذه المستخرجات إلى مليارات الجنيهات، والمحافظة وحدها تمتلك 238 مليون طن من الرمال السوداء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل