المحتوى الرئيسى

دراسة.. تؤكد أدوية السعال تهدد حياة الأطفال دون 6 سنوات

07/28 16:39

حذرت إدارة الصيدلة في هيئة الصحة بدبي أولياء الأمور من إعطاء أدوية السعال وأدوية البرد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات دون وصفة طبية، لخطورة هذه الأدوية على الصحة.

جاء ذلك على خلفية تعميم صدر عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع مستنداً إلى دراسة أجرتها وزارة الصحة الكندية على أدوية السعال والبرد حيث لم تثبت النتائج فعاليتها لدى الأطفال دون سن 6 سنوات بينما ثبت ضررها بما في ذلك الجرعة الزائدة والآثار الجانبية التي قد تحدث في الأطفال دون 6 سنوات عند استخدام أكثر من دواء للسعال والبرد.

ونصحــــت الإدارة بعدم استخدام أكثر من نوع واحد من الدواء للسعال والبرد للأطفال دون 6 سنوات والتحقق من الملصق الخارجي للدواء للتأكد من أنه مناسب لعمر الطفل فضلا عن عدم إعطاء الأطفال أكثر من نوع واحد من أدوية السعال والبرد إلا بناء على توصية الطبيب.

وأوضحت أن الجمع بين الأدوية من نفس المادة قد يتسبب في حدوث آثار جانبية مشددة على أهمية استشارة أطباء الرعاية الصحية عند وجود أي أسئلة حول استخدام أدوية السعال والبرد للأطفال والتأكد من عدم وجود تفاعل فيما بين مثل هذه الأدوية مع غيرها من المنتجات الصحية التي يتناولها الطفل وضرورة مراجعة أقرب مركز صحي إذا كان لدى الوالدين أي قلق على حالة الطفل أو إذا كانت الأعراض لم تتحسن في غضون 6 إلى 10 أيام أو أنها تزداد سوءاً.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل