المحتوى الرئيسى

دراسة: نقص الحديد يُسبب الإجهاض والولادة المبكرة

07/28 15:11

أكدت دراسة حديثة، أن مشكلة نقص الحديد لدى الحوامل، يمكن أن تعرضهن لمضاعفات من شأنها أن تضر بالحامل وبالجنين معًا، مثل "الإجهاض والولادة المبكرة".

ويعد نقص الحديد من أكثر المشاكل، التي تعاني منها النساء حول العالم، وهو شكل من أشكال فقر الدم "الأنيميا"، ويحدث كنتيجة لعدم وجود كمية كافية من الحديد في الجسم، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم".

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 30% من سكان العالم يعانون من فقر الدم، الذي يعود لنقص الحديد، ويتواجد الحديد عادة في عدد كبير من الأغذية مثل "اللحوم الحمراء والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه المجففة".

وحينما ينقص الحديد، يقوم الجسم بإنتاج كميات غير كافية من الهيموجلوبين، وهو عبارة عن بروتين في خلايا الدم الحمراء يعمل على حمل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة، ويتسبب نقصه في التعب وقلة النشاط وانخفاض الطاقة وحتى ضيق التنفس وألمًا في الصدر وخفقانًا في القلب.

وأثبتت نتائج الدراسة، أن نقص الحديد قد يسبب الأذى للحامل والجنين سويا، فخلال فترة الحمل تحتاج النساء إلى كمية أعلى من الحديد، وذلك من أجل إنتاج خلايا الدم الإضافية الضرورية للجنين ونمو المشيمة.

كما يساعد الحديد في عمل بروتين "البيروكسيداز الدرقي"، والضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، إذ تكون الحامل بحاجة لإنتاج كمية كافية من هذا الهرمون لتطوير دماغ الجنين، وبالأخص خلال الثلث الأول من الحمل.

وكانت الدراسة، أُجريت بإشراك 1900 امرأة خلال الثلث الأول من حملهن، لفهم العلاقة بين نقص الحديد لدى المرأة الحامل، وأثره عليها وعلى الجنين، حيث عمل الباحثون على قياس مستوى الدم لدى المشتركات وفحوصات أخرى عملوا على تحليلها.

وتوصل الباحثون إلى أن 35% من المشتركات، كن يعانين من نقص الحديد، وأن 10% من الحوامل اللاتي عانين من نقص الحديد واجهن مشكلة نقص هرمون الغدة الدرقية، مقارنة مع 6% من النساء اللاتي لم يعانين من نقص الحديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل