المحتوى الرئيسى

اليمن تعيد تشغيل شركة مصافى عدن وتمدها بمليون برميل نفط خام لتكريرها

07/28 10:54

قررت الحكومة اليمنية تحويل مليون برميل من النفط الخام الى شركة مصافي عدن لتكريرها بهدف تشغيل المصافي .

وقلت وكالة الانباء اليمنية الحكومية نقلا عن مصدر مسئول في الحكومة أن تشغيل مصافي عدن يعتبر من الأولويات التي تعمل عليها الحكومة في المرحلة الراهنة باعتبارها من أهم الموارد الاقتصادية للبلاد .

وأضاف ان هذا الإجراء سيعيد نشاط المصفاة المتوقف منذ أشهر بسبب نفاذ النفط الخام وتوقف العمل في حقول الإنتاج بسبب الحرب التي شنتها المليشيات الانقلابية.

واكد أن مصفاة عدن ستتمكن خلال الفترة القادمة من تزويد السوق المحلية بالمشتقات النفطية المختلفة وكذلك المرافق الخدمية والصحية بعد استئناف نشاطها .. مشيرا الى أن مصافي عدن من اهم المرافق الاقتصادية في العاصمة المؤقتة عدن .

وشركة مصافى عدن أنشئت في عام 1977 لتكون المسئولة والمشغلة لمصفاة عدن وملحقاتها الواقعة في البريقة وتموين البواخر التي تصل لميناء عدن بالوقود بعد أن آلت ملكية هذه المصفاة بجميع منافعها وملحقاتها الى دولة اليمن الجنوبي في عدن في مايو 1977 من مالكها الأول شركة الزيت البريطانية المحدودة التي أنشأت هذه المصفاة وبدأت بتشغيلها في يوليو 1954بطاقة تكريرية تصل إلى 150 ألف برميل في اليوم غطت معظم احتياجات اليمن في الفترات التالية حتى توقفت عن الإنتاج في مارس العام المضي بسبب الحرب وتعرضت للقصف أكثر من مرة مما أدى الى حدوث تدمير في معداتها ومرافقها وعملت الحكومة بعد تحرير عدن على إصلاحها بدعم من دولة الامارات حتى أصبحت قادرة على العمل مرة أخرى .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل