المحتوى الرئيسى

'الطريق إلى إسطنبول' يرصد تشويه التنظيمات الإرهابية لصورة الإسلام وينتصر للإنسانية

07/27 20:56

دخل المخرج الجزائري رشيد بوشارب غمار المنافسة في مهرجان وهران السينمائي للفيلم العربي عبر تأشيرة فيلم "الطريق إلى إسطنبول" وشارك في كتابة السيناريو إلى جانب كل من الروائي الجزائري ياسمين خضرا وأوليفي لورال وزيو غالرون، وتأهب الحضور في قاعة المغرب بوهران للإقلاع في رحلة أرادها بوشارب إنسانية وعابرة للقارات.

الإنطلاقة كانت قوية من خلال تركيز الكاميرا على الصورة ورصد واقع أسرة بلجيكية بسيطة تعيش بدون الوالد الذي تخلى عن ابنته في سن الخامسة، الهدف لم يكن تبرير التطرف ولكن كرونولوجيا الأحداث ربطت بين التنشئة الاجتماعية وتعصب الفتاة صاحبة الـ 18 ربيعا.

اعتمد بوشارب على اللغة البصرية أكثر من لغة الحوار في مختلف مراحل الرحلة المجنونة التي قادت الأم إلى الحدود التركية السورية بحثا عن ابنتها المفقودة والتي اختارت رفقة زوجها الشاب المسلم ذو الأصول العربية أن تعتنق التعصب والتطرف.

واعتمد المخرج الرمزية بإطلاق اسم "أم سناء" على إيلودي، إضافة إلى إظهارها مرتدية الجلباب الأسود كما استعان بمقاطع فيديو لتنظيم داعش يتحدث فيها شاب أوروبي مجند ويحث الشباب المهاجر على الجهاد، حيث تصل الأم إيليزابيت إلى اسطنبول وتخفق في عبور الحدود إلى سوريا ولكنها تنجح في العثور على ابنتها مبتورة الساق بسبب انفجار باغتهم في طريقهم إلى الرقة.

لم يخض بوشارب في ظاهرة الإرهاب ولم يفصل في تنظيم "داعش" ولكنه اختار التركيز على الجانب الإنساني من خلال قصة معاناة عائلة بلجيكية وأيضا عائلة مهاجرة إلى التنظيمات الإرهابية التي تتخذ الدين الإسلامي طعما للإيقاع بهم في مستنقع العنف والهمجية والإسلام منهم بريء، وأراد بوشارب من خلال ال92 دقيقة أن يقول أن الإرهاب كابوس يقض مضاجع الغرب والعرب على السواء،وانه وباء يهدد كل العالم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل