المحتوى الرئيسى

تعرف على أسرار حياة "وحش الشاشة"

07/27 20:46

على الرغم من تنوع أدواره التي قدمها سواء في السينما أوالتلفزيون أو المسرح، إلا أنه اشتهر بأدوار الفتوة والبطل القوي حتى أُطلق عليه لقب "الملك"، "وحش الشاشة" نظراً لما كان يتمتع به من قوة جسدية مكنته من لعب تلك الأدوار.

لم تقتصر موهبته على التمثيل المسرحي والشاشات الصغيرة والسينما فقط، بل امتدت موهبته لتشمل التأليف والإنتاج، حيث شارك في كتابة وإنتاج العديد من الأعمال السينمائية، إنه الفنان الراحل فريد محمد شوقي.

 ولد شوقي يوم 3 يوليو عام 1920 لأب يعمل مفتشًا بمصلحة الأملاك الأميرية بوزارة المالية.

ونشأ وسط أجواء من التذوق الفني حيث كان والده صديقاً للكاتب المسرحي "عبد الجواد محمد"، وهو الأمر الذي نمى بداخله حب الفن والتمثيل، كما انضم إلى فرقة المخرج المسرحي "عزيز عيد" وظل يتردد على مسارح شارع عماد الدين مؤدياً أدوار الكومبارس في فرق يوسف وهبي ونجيب الريحاني وعلى الكسار.

لقب بـ" ملك الترسو"، او ملك السينما لما كان بارعا في تجديد نفسه دائما واختيار أدواره ببراعة فائقة وعمل على تقديم العديد من الاعمال السينمائية التي صنعت له تاريخ بين أبناء جيله.

بلغ الرصيد الفني له ما يقرب من 320 فيلمًا سينمائيًا أبرزها: "عفريتة اسماعيل ياسين، رصيف نمرة 5، حميدو، باب الحديد، وبالوالدين إحسانًا، رجل فقد عقله، عنترة ابن شداد".

جسد الفنان الراحل فريد شوقى "شخصية عنتر بن شداد، الذى عرض في 4 ديسمبر 1961، من إخراج نيازي مصطفى وبطولة فريد شوقي وكوكا، ويحكى عن الفارس والشاعر الجاهلي عنترة بن شداد العبد الأسود الذي يرعى أغنام والده والذي لا يعترف به، وهو يحب ابنة عمه عبلة، فيضيع في الصحراء عند ذهابه للحصول على النوق كمهر لعبلة، ثم يصبح من رجال الملك النعمانن وفى النهاية يصبح بطل بني عبس عند إنقاذه لعبلة.

قدم الفنان الراحل فريد شوقي، دور المذيع لأول مرة في حياته بحوار أجراه مع الفنانة الراحلة فاطمة رشدي، بالمستشفى، مما وصف التجربة بأنها صعبة كونه سيحاور فنانة كبيرة بقدرها، ولكنه نجح في إجراءه الحوار وترتيبه الجيد للأسئلة المقدمة.

تزوج الراحل خمس مرات كانت المرة الأولى وهو في سن الثامنة عشر من عمره من ممثلة هاوية ولم يكتمل زواجهما طويلا وقرروا الانفصال وبعد فترة تزوج من محامية وانفصل عنها هي الاخري لعدم اتفاقهما معًا.

وأقبل على الزواج من الفنانة "زينب عبد الهادي" أما زواجه الرابع فكان من الفنانة "هدى سلطان" بينما تزوج للمرة الخامسة من السيدة "سهير ترك" التي ظلت معه حتى وفاته.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل