المحتوى الرئيسى

الصين تدشن أكبر طائرة مائية في العالم

07/27 18:25

أعلنت وسائل إعلام حكومية صينية عن الانتهاء من أعمال تصنيع أول طائرة من طراز "آي جي 600" في مدينة زوهاي على الساحل الجنوبي في الصين. يبلغ طول هذه الطائرة 37 مترا أما باع الجناح فيبلغ حوالي 39 مترا، لتتربع بذلك على عرش أكبر الطائرات المائية في العالم حسب ما نقلت مجلة "دير شبيغل" الألمانية على موقعها.

وحسب الشركة الصينية المصنعة "افيك" لصناعة الطيران، فإن حجم هذه الطائرة يضاهي حجم طائرة بوينغ من طراز737 الأمريكية. لكن المميز هو أن طائرة "آي جي 600" طائرة مائية.

وسيتم الاستعانة بهذه الطائرة في عمليات الإنقاذ فوق البحار وفي مهام إخماد الحرائق. كما يمكن لطائرة "آي جي 600" أن ترمي المياه من خزاناتها. في المقابل يمكن لها أن تملأ خزان المياه في مدة لا تتجاوز عشرين ثانية عند تحليقها فوق مياه منخفضة.

إذ تبلغ سعة خزان المياه في جوف الطائرة حوالي 12 طنا. من جهة أخرى يمكن لهذه الطائرة أن تطير لمسافة تصل إلى 4500 كيلومتر وهي مجهزة بأربع محركات مروحة توربينية صينية الصنع من نوع "واي جي 6".

وتحتاج الطائرة عند الإقلاع أو الهبوط لمسافة فوق الماء تبلغ 1500 متر. تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصينية تحاول عبر شركة "افيك" التوجه لتصنيع الطائرات للقضاء على تبعية الصين لتكنولوجيا الطيران التابعة للشركات الأجنبية. وتم إلى حد الآن طلب تصنيع 17 طائرة "آي جي 600".

"سانت آر ستايشن" هو الإسم الذي أطلقه مصممو شركة "باو هاوس لوفت فابريك" الألمانية على مطار المستقبل. أما "سيتي بيرد" فسيكون اسم الطائرة التي ستصصم خصيصا لهذا المطار. الطائرة ستكون قادرة على الإقلاع والهبوط على مدرجات صغيرة فقط.

يبلغ طول المطار 640 مترا وعرضه 90 مترا، وتتضمن هذه المساحة مبنى المطار ومدرج الإقلاع والهبوط. مساحة هذا المطار تساوي تقريبا مساحة حاملة طائرات عسكرية. لكن الفرق هو أن مطار "سانت آر ستايشن" سيتم تشييده في وسط المدينة على اليابسة وليس في عرض البحر وسيكون مرتبطا بشبكة المواصلات.

24 مترا هو طول الطائرة أما طول جناحيها فحوالي 28 مترا، وستزود بمحركين في ذيلها. يشير الخبراء إلى أن الطائرة ستهبط بشكل أوتوماتيكي حيث ستصبح تكنولوجيا الطيران أكثر دقة في المستقبل. وتتسع الطائرة لـ 60 مسافرا فقط ويمكنها الوصول إلى أهداف تبعد 1800 كيلومتر.

سيتم تجهيز مطار "سانت آر ستايشن" بنظام رافعة لإطلاق الطائرات مثلما على حاملة الطائرات النفاثة، من أجل تسريع عملية إقلاع الطائرة. كما سيكون هناك نظام لإلغاء الإقلاع في الحالات الطارئة.

سيقدم المطار الخدمة لحوالي 10,5 مليون مسافر في السنة، ويمكن زيادة العدد إلى 15 مليون مسافر. سيفتح "سانت آر ستايشن" أبوابه لمدة 16 ساعة في اليوم أي ما يعادل 30 رحلة في الساعة. وحسب المصممين فإنه سيتم تشييد 15 بوابة للدخول والخروج لتسهيل حركة المسافرين.

ستكون الطائرة جاهزة للإقلاع من جديد بعد مرور حوالي 15 دقيقة على هبوطها، ما يعني أن مغادرة المسافرين وصعود مسافرين جدد ستتم خلال هذا الوقت. في الأثناء سيتم تغيير البطاريات أو شحنها، لأن طائرة "سيتي بيرد" ستكون كهربائية. وسيتمكن المسافرون الوافدون من مغادرة المطار بعد وصولهم بعشر دقائق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل