المحتوى الرئيسى

البابا فرنسيس: العالم في حالة حرب لكنها ليست دينية

07/27 18:25

وصل بابا الفاتيكان فرنسيس اليوم الأربعاء (27 يوليو/ تموز 2016) إلى بولندا للمشاركة في احتفالات يوم الشباب العالمي بمدينة كراكوف في زيارة تستمر خمسة أيام. وهبطت طائرة البابا التابعة لشركة أليطاليا فى مدينة كراكوف الواقعة بجنوب بولندا للمشاركة في هذا الحدث الذي سجل أكثر من نصف مليون زائر، من 187 دولة من مختلف أنحاء العالم، أسماءهم لحضوره.

وقال البابا فرنسيس وهو على متن الطائرة البابوية إن سلسلة الهجمات الأخيرة -ومنها قتل كاهن في فرنسا- تدل على أن "العالم في حالة حرب" لكنها ليست حربا دينية. وأضاف أن "العالم في حالة حرب لأنه فقد السلام" لكن "حين أتحدث عن حرب فإني أتحدث عن حرب مصالح وأموال وموارد وليس (عن حرب) أديان"، مؤكدا أن "كافة الأديان تريد السلام، والآخرون هم الذين يسعون إلى الحرب".

وأضاف: "الكلمة التي نسمعها كثيرا هي انعدام الأمن، ولكن الكلمة الحقيقية هي الحرب. هذا العالم يشهد منذ فترة حروبا مسببة للانقسام. لقد وقعت حرب في (عام) 1914 وحرب من (عام) 1939 إلى (عام) 1945، والآن (توجد) هذه الحرب".

ع.م/ ع.ج (د ب أ ، رويترز ، أ ف ب)

اختير الأرجنتيني خورخي برغوليو على رأس الكنيسة الكاتوليكية خلفا لبنديكت السادس عشر، رغم أن جل وسائل الاعلام اعتبرته من المرشحين الأقل حظا لتولي كرسي البابوية. ومن ثمة أصبح كاردينال بوينس آريس أول يسوعي وأول بابا من الأمريكيتين على رأس الفاتيكان.

".. كما تعلمون فإن واجب الكرادلة هو انتخاب بابا لروما ويبدو أن أشقائي الكرادلة اختاروه من نهاية العالم". هذا بعض ما جاء في خطبة البابا فرنسيس الأول، داعيا المسيحيات والمسيحيين للصلاة من أجل البابا القدبم ومن أجله.

في مساء الأربعاء (13 آذار/ مارس 2013) تصاعد الدخان الأبيض من مدخنة كنيسة السيستين في الفاتيكان، ودقت أجراس كنيسة بطرس تأكيدا على انتخاب البابا الجديد. وذلك بعد دخان أسود أعقب جولات الاقتراع التي انطلقت الثلاثاء وصباح الأربعاء.

وكانت حشود من المؤمنين قد اجتمعت في الساحة أمام كاتدرائية القديس بطرس بانتظار الاعلان عن اسم البابا الجديد.

بين وقع المفاجأة والفرحة، تلقت الراهبة خبر اختيار الأرجنتيني خورخي ماريو برغوليو بابا جديدا للكنيسة.

وما أن أذيع الخبر وأعلن عن اسم البابا الجديد، حتى خرج الآلاف إلى شوارع بوينس آريس للاحتفال...

...وفي الكنائس احتشد المؤمون احتفالا

كتبت في اليوم التالي: "البابا منا" ..."البابا أرجنتيني"

صورة من الرمل لفرانسيس الأول على الشواطئ الهندية.

شغل خورخي برغوليو منصب رئيس أساقفة بوينس آريس عام 1998، ثم أصبح كاردينالا على يد البابا يوحنا بولس الثاني عام 2001.

اختياره لاسم فرانسيس، جاء تيمنا بالقديس فرانسيس الأسيزي الذي تحول إلى أكبر المدافعين عن الفقراء بعد حياة من البدخ...

... ومن ثم رفض البابا الجديد جميع مظاهر البدخ، وفضل مواصلة حياة بسيطة.

وفي بلد مرادونا، رجال الكنيسة أيضا يعشقون كرة القدم وباقي الرياضات الجماعية. وهذه بطاقة الاشتراك لفرانسيس الأول من عام 2008 في نادي أتلاتكو سان لورينسو.

ولد خورخي برغليو ( الثاني من اليسار) عام 1936لأبوين إيطاليين. حصل على شهادة من المعهد التقني، ليبدأ بعد ذلك دراسته اللاهوتية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل