المحتوى الرئيسى

في الذكرى الـ 36 لرحيل معشوق النساء.. "رشدي أباظة" يتحدى والده 12 عامًا.. فكثرت علاقته الغرامية ..وحاول الملك فاروق قتله بسبب "كاميليا".. وصدمته "ماجدة" برفضها له

07/27 14:25

دخل الفن صدفة وساعدته وسامته على أن يحقق ما لم يتمكن غيره من قاصادي المجال تحقيقه، فلعب العديد من الأدوار السينمائية التي قام فيها بدور المحبوب، وهو ما كان يجسده في الواقع ليسقط فريسته واحدة تلو الأخرى، إنه الفنان رشدي أباظة الذي تحل اليوم الذكرى الـ 36 لرحيله.

رشدي يختار الفن ويخسر والده..

ولد رشدي أباظة يوم 3 أغسطس 1927، ودخل عالم الفن صدفة عندما شاهده المخرج كمال بركات ورأى فيه مقومات الممثل الناجح، فعرض عليه التمثيل، ففرح رشدي بذلك إلا  أنه عندما فاتح والده في الأمر تصادم معه لغضبه من ذلك ورفضه أن يدخل ابنه ذلك المجال، لكن رشدي أصر على خوض التجربة، وظل خلافه مع والده لمدة 12 عاما.

كانت أول أعماله فيلم "المليونيرة الصغيرة" عام 1949م أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وغيرها من الأعمال، ثم انصرف عن ذلك إلى أمور أخرى، إلا أنه عاد ومثل أدوارا صغيرة في أفلام (دليلة - رد قلبي - موعد غرام - جعلوني مجرما) وغيرها من الأعمال.، منها فيلم (الشياطين الثلاثة) الذي شاركه في البطولة الفنانان أحمد رمزي وحسن يوسف وشاركت في بطولة الفيلم الفنانة القديرة برلنتي عبد الحميد ولعل هذا العمل من أجمل الأعمال التي أداها رشدي أباظة.

نساء في حياة رشدي أباظة..

تميز رشدي أباظة عن غيره من فناني عصره، فكانت يتمتع بوسامة جاذبة للنساء، مما سهل عليه إقامة العديد من العلاقات الغرامية التي منحته نسبة من الغرور فكان يعتبر نفسه إنه لا توجد سيدة تستطيع رفضه، فحصل على لقب "معشوق النساء".

سجل معشوق النساء، أول قصصه العاطفية وهو في سن الـ19 عامًا بعدما أحب فتاة إنجليزية تدعى دوريس راسل ابنة مساعد حكمدار أمن القاهرة البريطاني، كانت تقطن بالقرب منه، ولكن لم تدم قصة الحب بينهما طويلًا، واضطرت للسفر مع أسرتها إلى إنجلترا ليصاب بعدها رشدي، باكتئاب حاد استمر عدة أشهر.

الفتاة التي عشقها أباظة رغم علمه بأنها حبيبة الملك فاروق، وتحدى أباظة الملك واستمر في حبها، وذكر أباظة في مذكراته " أنه بعد سهرة في أحد الملاهي طارده الملك هو وكاميليا، وكاد أن يقتله لولا أنه أستطاع الفرار منه، وفي الصباح التالي، جاءه من يبلغه أن يبعد عنها لينقذ حياته".

وكانت السبب في عزوف المنتجين للعمل معه، وبعد وفاتها في حريق، أصيب أباظة بانهيار عصبي وأخذ يشرب بلا وعي، حتى أشرف على الموت، ونُقل إلى المستشفى وسيطرت عليه حالة الاكتئاب لمدة سنة كاملة.

كانت كاريوكا هي الصفحة الأولى في حياة أباظة الزوجية، بعد خروجة من أزمة علاقته بكاميليا، بدأ يتردد على الملاهي التي كانت ترقص بها، فأبدى إعجابه بها، وتم عقد قرانهما، إلا أن الغيرة وعصبية كل منهما كفيلة بإنهاء العلاقة بعد 3 سنوات فقط.

تزوج من صديقة عزام شقيق الفنانة داليدا، وتدعى "بربارا"، حتى طلبت الطلاق من زوجها وتزوجته، وأنجبت ابنته الوحيدة "قسمت" التي بالرغم من عشقها لحياته الفنية، وانتهت العلاقة بينهما بسبب شعورها باهتمام أباظة للفنانة الاستعراضية سامية جمال أثناء تصويرهما فيلم "الزوج الثاني"، وكان ذلك كفيلا بإنهاء علاقتها بعد زواج دام 4 سنوات.

هي التي أكد الكثير أنها حبه الأول والأخير، وتُعتبر أطول زيجة في حياة دونجوان السينما المصرية، فالبرغم من حرصها الدائم للحفاظ على علاقتها به إلا أن كثرة مغامراته لاسيما زواجه من صديقتها "صباح"، كانت كفيلة بإنهاء زواجهما الذي استمر قرابة الـ18 عامًا.

بدأ زواجهما بدعابة، حيث قالت "أنت لا تتجرؤ أن تتزوجني لأنك تخاف من سامية"، فأجابها: "أنا أخاف؟! تعالي إلى المأذون"، وتحولت هذه الدعابة إلى واقع، وتزوجا، بعدها أفاقا من اللعبة، وتم الطلاق بعد أسبوعين وظلّت صباح صديقة لرشدي حتى وفاته".

لم يجد أباظة أوفى من ابنة عمه المستشار سليمان أباظة، التي تدعى "نبيلة" لترعى ابنته الوحيدة وترعاه في مرضه، فتزوجا قبل وفاته بعامين.

كسرت ماجدة القاعدة التي كان يعتبرها أباظة، فلم تقع ماجدة في شباك حبه، حيث كان يستغل أباظة كل فرصة يجتمع فيها مع ماجدة ليحاول فتح قلبها، ولكنها رفضت ولم تسمح بذلك، حيث إنها كانت تضع شروطاً خاصة لمن تفتح له قلبها.

ولكن رد ماجدة كان قاسيا جدا، قائلة " صدقني يا رشدي، أنا مش برفضك لشخصك، لكن المبدأ نفسه، أنا ليا مواصفات خاصة أوي في الحب وفي الشخص اللي هاحبه، يمكن تكون موجودة في خيالي بس، في مواصفات لأي راجل ممكن ماتكونش موجودة في رشدي أباظة؟، هو ده يا رشدي... هو ده".

وتابعت " هو ده اللي أنت عايز ترتبط بيا علشانه... أنه ماينفعش واحدة تقول لرشدي أباظة لا"، وانتهى الحوار بينهما بأن اتهمها بأنها عدوة الرجال، كما يقال عنها، لترد عليه بقولها: "زي مابيقولوا عليّ بيقولوا أكتر عليك، وماينفعش نصدق كل اللي بيتقال".

على غرار فيلم "الزوجة 13"، كانت حياة رشدي الزوجية متعددة، ولم تدم أغلبها فترة طويلة، حيث تزوج 5 مرات، ولكنه مر بعلاقات عاطفية عديدة قبل الزواج.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل