المحتوى الرئيسى

اجتماع رئيس الوزراء مع محافظ البنك المركزي لمناقشة أزمة الدوﻻر تتصدر صحف القاهرة

07/27 09:33

تصدر استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس لوفد من مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني، واجتماعه بالدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

فتحت عنوان “تعزيز العلاقات المصرية ــ البريطانية” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى استقبل أمس وفداً من مجموعة أصدقاء مصر بالبرلمان البريطاني برئاسة «السير» جيرالد هاورث رئيس المجموعة وعضو مجلس العموم البريطاني عن حزب المحافظين.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المُتحدث باِسم الرئاسة، قوله “إن الرئيس أشاد بالجهود التي تبذلها المجموعة لتطوير العلاقات بين البلدين”.

وأضافت أن الرئيس عبر عن تطلع مصر للارتقاء بأطر التعاون الثنائي مع بريطانيا، مشيراً إلى متابعته للتطورات عقب الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي وتشكيل الحكومة الجديدة وتطلعه للتعاون معها.

كما أكد أهمية تعزيز التواصل بين أعضاء البرلمان البريطاني ومجلس النواب المصري بما يسهم في تعزيز العلاقات البرلمانية بين الجانبين والتعريف بحقيقة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تشهدها مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف علاء يوسف أن أعضاء المجموعة أكدوا حرصهم على تعزيز العلاقات المصرية البريطانية على مختلف الأصعدة، كما أعربوا عن تقديرهم حكمة القيادة السياسية المصرية ونجاحها فى تحقيق الاستقرار وتجنيب البلاد الانزلاق إلى منعطف خطير أخذاً في الاعتبار ما تمر به المنطقة من اضطراب وتوتر.

كما أشادوا بجهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكدين ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل القضاء على هذه الآفة التي باتت تُهدد العالم بأكمله.

وأوضح المُتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومن بينها الحظر الذى لا تزال تفرضه بريطانيا على الطيران لشرم الشيخ والإجراءات التي تتخذها مصر بالتعاون مع السلطات البريطانية سعياً لرفع هذا الحظر.

وتحت عنوان “600 ألف شقة لمحدودي الدخل و63 ألفاً لسكان العشوائيات” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع بعد ظهر أمس بالدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله “إنه تم خلال الاجتماع استعراض جهود الدولة الجارية لتنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي، حيث تضم المرحلة الأولي لتلك المشروعات إنشاء 256 ألف وحدة سكنية تم إنهاء 180 ألف وحدة منها. وجاري العمل علي باقي الوحدات للانتهاء منها تباعاً بنهاية ديسمبر .2016 وبالنسبة للمرحلة الثانية. والتي كان الرئيس قد وجه بالبدء فيها اعتباراً من شهر أبريل الماضي. فسيتم الانتهاء من 275 ألف وحدة منها بحلول منتصف 2017 ليصل اجمالي وحدات المرحلتين الأولي والثانية إلي 531 ألف وحدة”.

وقد وجه الرئيس بزيادة عدد هذه الوحدات لتصل إلي 600 ألف وحدة سكنية. للوفاء بطلبات المواطنين من وحدات الإسكان الاجتماعي. كما وافق الرئيس علي اقتراح وزير الإسكان بتخصيص 6000 وحدة سكنية بنظام الإيجار التمليكي للفئات الأقل دخلاً في عدد من المحافظات. ولا سيما في الصعيد.

ومن جانب آخر. تم خلال الاجتماع استعراض الجهود الجارية من أجل توفير المساكن البديلة لقاطني العشوائيات والعمل علي القضاء علي ظاهرة العشوائيات خلال عامين فقط. حيث تسعي الدولة جاهدة لإنشاء ما يربو علي 63 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تفوق 9 مليارات جنيه ليستفيد منها 312 ألف مواطن في المحافظات التي تعاني من العشوائيات الخطرة وغير الآمنة في القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحر الأحمر وبورسعيد والوادي الجديد وكفر الشيخ والبحيرة وجنوب سيناء. فضلاً عن عدد من محافظات الصعيد مثل قنا والمنيا وأسوان وسوهاج. حيث تسعي الدولة لإخلاء عدد من المحافظات من العشوائيات تماماً بحلول منتصف عام .2017

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أهمية مشروعات الإسكان الاجتماعي والمساكن البديلة للعشوائيات. منوهاً إلي دور الدولة في توفير المساكن اللائقة للمواطنين. ولاسيما الشباب. وحرصها علي إمدادها بجميع المرافق والخدمات تيسيراً عليهم. فضلاً عن مكافحة العشوائيات والقضاء عليها وإنشاء مساكن مناسبة تساهم في إبراز الوجه الحضاري لمصر وتحقق معايير الأمان والسلامة للمواطنين.

وقد وجه الرئيس بإخلاء المناطق العشوائية. والعمل علي تخطيطها لمنع تمدد العشوائيات وذلك في إطار مكافحة تلك الظاهرة.

وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة “الأهرام” في صفحتها الأولي أن محكمة النقض، أكدت بخصوص ملابسات الحكم الصادر في الطعن المقدم من الدكتور عمرو الشوبكى، بعدم صحة عضوية أحمد مرتضى منصور، أنها باشرت تحقيق الطعن وفحصت أوراق العملية الانتخابية، التي أسفرت عن حصول الطاعن ـ محمد عمرو الشوبكى على أصوات تزيد على ما حصل عليه المطعون ضده أحمد مرتضى منصور.

ونقلت الصحيفة عن المحكمة قولها “أما بالنسبة للطعن الذي أقيم على نتيجة انتخابات الجولة الأولى للعملية الانتخابية، التي انتهت بإعلان فوز المرشح عبدالرحيم على والإعادة بين أحمد مرتضى منصور وعمرو الشوبكى، قد قضى فيه برفض الطعن”.

وتحت عنوان “النائب العام ووزير الطيران يبحثان بموسكو عودة السياحة”، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن المستشار نبيل صادق، النائب العام، ووزير الطيران المدني شريف فتحي، والكابتن أيمن المقدم، رئيس لجنة التحقيقات في حادث الطائرة الروسية، بدأوا أمس زيارة للعاصمة الروسية موسكو، لبحث سبل عودة حركة الطيران والسياحة إلى مصر، بالإضافة إلى عرض ما انتهت إليه اللجنة فيما يتعلق بالتحقيقات الخاصة بحادث الطائرة الروسية، التي تحطمت عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ، والجوانب المتصلة بملابسات تحطم الطائرة.

كان وزير الطيران قد زار روسيا الأسبوع الماضي، لاستعراض الإجراءات والاحتياطات الأمنية التي وفرتها مصر لتأمين السائحين والمطارات.

وتحت عنوان “رئيس الوزراء يستعرض خطوات الإصلاح الاقتصادي وتطورات سوق النقد” ذكرت صحيفة “الأخبار”، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، دعا اللجنة الوزارية الاقتصادية ومحافظ البنك المركزي لاجتماع مهم أمس استغرق 5 ساعات، لاستعراض التطورات الأخيرة في أسواق النقد والأوضاع الاقتصادية والمالية، كما تم خلاله مناقشة المؤشرات الاقتصادية المستقبلية وأرقام الموازنة العامة للعام المالي 2016/2017.

وأضافت الصحيفة أن الاجتماع استهل باستعراض نتائج المباحثات التي بدأت منذ ثلاثة اشهر مع صندوق النقد الدولي والتي اقتربت من مراحلها النهائية وذلك بشأن دعم الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته الحكومة المصرية وجار تنفيذه.

ووجه شريف إسماعيل باستمرار كل من محافظ البنك المركزي ووزير المالية في استكمال هذه المباحثات وإنهاء المفاوضات مع بعثة الصندوق التي يصل وفدها بعد غد إلى القاهرة للتفاوض مع الحكومة المصرية، وعرض ما تم التوصل إليه على المجلس لاعتماده واستكمال أية إجراءات مطلوبة، وذلك للإعلان عن برنامج مالي لمساندة مصر علي مدي السنوات الثلاث القادمة لتوفير التمويل المطلوب لسد الفجوة التمويلية التي يعاني منها الاقتصاد المصري، واللازم لاستعادة الاستقرار في الأسواق المالية والنقدية.. بالإضافة إلي مساندة الدولة في استكمال تنفيذ برنامجها الإصلاحي.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن مصدرا مسئولا بوزارة الاستثمار كشف أن الوزارة تسلمت بالفعل تعديلات قانون سوق المال المتعلقة بإنشاء بورصة السلع والعقود الآجلة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة بدأت في دراسة المسودة الأولي من التعديلات المقترحة تمهيدا لرفعه الي رئيس الوزراء خلال شهرين لاستكمال دراستها ثم عرضها علي البرلمان.

من جانبه، أكد شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة أن مسودة القانون تم وضعها بالتنسيق مع وزارة التموين باعتبارها المسئول الأول عن الجانب السلعي في مصر.

وأوضح أن الهيئة حاولت إنجاز تعديلات قانون سوق المال بهدف تطوير البنية التشريعية لتنظيم سوق السلع والعقود الآجلة، خاصةً في ظل إعلان وزارة التموين قطع عدة خطوات مع شركات دولية لوضع البنية التكنولوجية لهذه السوق الواعدة.. وأعرب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن آماله في أن يضع البرلمان هذه التعديلات ضمن الأولويات التشريعية الحالية، حتي تتمكن مصر من سرعة تفعيل بورصة السلع وإضافة أدوات مالية جديدة ترفع من تصنيف السوق المصرية.

وأشار سامي إلى أن بورصة السلع والعقود الآجلة هي مكان يتم فيه تداول العقود بناء على تواريخ «آجلة أو مستقبلية».. ومن المخطط أن تضم البورصة السلعية في البداية 8 سلع منها 6 سلع زراعية مثل القمح والذرة، إضافة إلي النفط والذهب خاصه أن الهدف الرئيسي من إقامة البورصة السلعية هو حماية المزارع الصغير من تقلبات الأسعار وتوفير سعر مجدٍ للسلع عبر خلق طلب محلي وخارجي، خاصةً أن 60% من الحيازات الزراعية الموجودة في مصر مساحتها أقل من فدان.. ونصت مسودة المواد القانونية المنظمة لبورصة العقود الآجلة علي أن تكون بورصة العقود في شكل شركة مساهمة مصرية تعمل تحت إشراف ورقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، مع السماح للبورصة المصرية بتأسيس شركة مساهمة لمزاولة نشاط بورصات العقود، وكذلك مزاولة نشاط تداول العقود المشتقة من الأوراق المالية المقيدة.

وتحت عنوان “الرئيس السوداني : لا خلافات مع مصر بشأن ملف المياه” ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الرئيس السوداني عمر البشير أكد أن علاقة بلاده مع مصر ممتازة، مشيرا إلي عدم وجود خلافات تذكر من مصر بشأن ملف المياه. ونفي البشير -في مقابلة خاصة مع قناة «سكاي نيوز عربية» الفضائية بثت مقتطفات منها أمس- صحة ما يروجه البعض حول تحكم إثيوبيا في المياه عبر سد النهضة.

من ناحية أخرى، أكد أبو بكر حفني سفير مصر في أثيوبيا أن وزراء الري والخارجية سيوقعون قريبا عقود استشاريي سد النهضة.

وتحت عنوان “الإرهاب يجتاح العالم” قالت صحيفة “الجمهورية ” إن موجة من الإرهاب الفردي تجتاح العديد من دول العالم هذه الأيام.. فلا يكاد يمر يوم حتي نستيقظ علي خبر تفجير هنا وطعن هناك.. الدوافع مختلفة لكن النتيجة واحدة قتلي ومصابين من الأبرياء.

وأضافت الصحيفة أنه في أحدث موجة إرهابية استيقظت فرنسا على جريمة جديدة حيث قام شخصان يحملان سلاحاً أبيض باحتجاز 6 رهائن بإحدي الكنائس بشمال فرنسا وقام أحدهما بذبح كاهن الكنيسة وأحد المصلين كما جرح راهب آخر.

وأوضحت الصحيفة أن المسلحين كانا مدججين بالسكاكين عندما قاما باحتجاز 6 أشخاص داخل كنيسة في منطقة نورماندي دون معرفة الدوافع من وراء الاحتجاز وما إذا كان الأمر يتعلق بهجوم إرهابي يضاف إلي سلسلة الاعتداءات التي تتعرض لها فرنسا مؤخراً. فيما أعلنت الشرطة الفرنسية نجاحها في القضاء علي المسلحين الذين هاجما الكنيسة.

وأكدت التحقيقات الأولية أن المتهمين قاما بذبح الأب جاك هامل الذي يبلغ من العمر 86 عاماً والذي كان من ضمن الضحايا في الكنيسة التي يعمل بها منذ عام 1958.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل