المحتوى الرئيسى

أعمال العنف في نيجيريا تفقد شيفرون الأميركية 35 ألف برميل يوميا

07/27 08:53

ذكرت شركة شيفرون ، عملاق صناعة النفط الأميركية، أنها تفقد عشرات الآلاف من براميل النفط يوميا منذ تجدد أعمال العنف المسلحة في نيجيريا ضد المنشآت والمنصات البحرية النفطية في البلاد، متوقعة أن تتضرر صادرات نيجيريا أكبر منتج للخام في أفريقيا جراء استمرار العنف.

وأفادت المتحدثة باسم شركة شيفرون، إيزابيل أوردونيز - في بيان أصدرته - أن ما يقرب من 35 ألف برميل يوميا من صافي إنتاج شيفرون النفطي في نيجيريا يتعرض للفقدان .

وكان مسلحون قد قاموا بتفجير رصيف أوكان النفطي، الذي يتألف من مجموعة منشآت ومرافق نفطية وغازية التي تغذي منطقة إسكرافوس في جنوبي نيجيريا ، وتضرر إنتاج شركة شيفرون في نيجيريا بصورة مؤثرة، ويشير موقع الشركة على شبكة الإنترنت إلى أن صافي إنتاجها اليومي بلغ في المتوسط 240 ألف برميل من النفط الخام، و236 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، و6 آلاف برميل من الغاز المسال.

وكان المتحدث باسم البحرية النيجيرية، كريس إزيكوبي قد قال في وقت سابق إن جماعة غير معروفة تطلق على نفسها منتقمو دلتا النيجر ، أعلنت مسؤوليتها عن الهجمات.

وأضاف إيزكوبي إن ضلوع قادة سابقين لمسلحي دلتا النيجير، من بينهم القائد تومبولو الذي اتهم في جرائم احتيال وفساد، لم يتم استبعاده. وقد اتهم تومبولو بارتكاب سلسلة من جرائم الفساد في دلتا النيجر خلال العقد الأول في مطلع الألفية والاحتيال على الحكومة بقيمة بلغت 175 مليون دولار (بما يعادل 161 مليون يورو).

وكانت شيفرون نيجيريا المحدودة التي تنفذ مشروعا مشتركا مع مؤسسة البترول الوطنية النيجيرية NNPC، أكدت أن أشخاصا مجهولون هجموا على المنصة البحرية أوكان فالف النفطية التي تقع بالقرب من مدينة واري، ولم يرد سقوط ضحايا أو مصابين جراء الهجوم.

و كان الرئيس النيجيري، محمد بخاري، الذي تعتمد بلاده على النفط في تدبير أكثر من 90 في المائة من إجمالي إيرادات البلاد من العملات الصعبة، قد أقر أخيراً الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2016، والتي قدرت على أساس سعر برميل النفط الخام بحوالي 38 دولاراً للبرميل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل