المحتوى الرئيسى

أحدث مكايدة سياسية لأردوغان.. برلمان مصر يتّجه للاعتراف بـ "إبادة تركيا للأرمن"

07/27 00:30

خطوات أخرى نكايةً في تركيا

ومنذ العام الماضي، تشهد مصر حملة إعلامية وسياسية تستهدف الرد على انتقادات تركيا لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتضمن الدعوة لإدانة تركيا بارتكاب "مذابح إبادة جماعية"، ودعم المزاعم الأرمنية ضد تركيا.

حيث شهدت مصر، لأول مرة، رفع دعوى قضائية ضد رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، والمطالبة باعتراف الحكومة المصرية بـ"مذابح الإبادة الجماعية" التي أدارتها دولة الخلافة العثمانية بحق الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى، وفق الدعوى.

وطالبت الدعوى التي أقامها المحامي المقرب من السلطة طارق محمود، باتخاذ الأشكال والقرارات اللازمة للاعتراف بالمذبحة التي قام بها الأتراك في حق الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى، بحسب قوله.

كما شارك وفدٌ مصري كبير، ضم 55 شخصية و19 صحيفة وفضائية، في الاحتفالات الرسمية بمناسبة مرور 100 عام على "جرائم إبادة الأرمن"، في العاصمة الأرمينية (يريفان) أبريل الماضي، نكاية في أردوغان.

تركيا أشد خطورة من إسرائيل

كما نظمت جامعة عين شمس، العام الماضي، مؤتمراً بعنوان "مئة عام على مذابح الأتراك للأرمن 1915-2015"، ردد فيه المشاركون، وبعضهم مسؤولون رسميون، مزاعم الأرمن بارتكاب تلك المذابح، مطالبين باعتراف مصر بها، وتغيير اسم شارع "سليم الأول" -السلطان التركي -بحي الزيتون في القاهرة.

وقال حلمي النمنم، وزير الثقافة الحالي، حينئذ أن "تركيا العثمانية أشد عداء وخطورة على مصر من إسرائيل، وأن تاريخ الدولة العثمانية ملوّث بدماء المصريين، منذ بدء "الاحتلال التركي" لمصر في عام 1517، ودخول السلطان سليم الأول لاحتلال البلاد باسم الدين الإسلامي، وتغيير الحاكم المصري، واعتبار مصر دار كفر، وقتل 25 ألف مصري في يوم واحد، وإعدام السلطان المصري طومان باي، على باب زويلة، وفق قوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل