المحتوى الرئيسى

بشري شلش: محافظ البنك المركزي مسؤول عن وصول سعر الدولار إلى 13.25 جنيه

07/27 00:11

الدكتور بشري شلش أمين عام حزب المحافظين في حوار مع "التحرير"، أكد أن محافظ البنك المركزي لم يتخذ إجراءات حاسمة في مواجهة أزمة ارتفاع سعر الدولار في السوق الوداء، قائلا: "لا نعرف سياسات الدولة النقدية رايحة على فين"، واقترح ربط العملة المصرية بسلة عملات أخرى غير الدولار لإنقاذ سعر الجنيه. 

فى البداية من المسئول عن ارتفاع سعر الدولار؟

لا شك أن هناك حالة من الخلل النقدى والمالى، تمر بها البلاد  ترتب عليها أضرار، انهكت الاقتصاد المصرى وحجم الاستثمارات، بعد قفز سعر الدولار إلى ١٣ جنيها و٢٥  قرشا، يسئل عنها بشكل مباشر  محافظ البنك المركزى طارق عامر، لعدم اتخاذه قرارات تحمل استراتيجية واضحة ورؤية محددة.

حسب تقديرك هل للسوق السوداء دور فى ارتفاع سعر الدولار؟

بشكل واضح السوق السوداء، أحد جوانب الأزمة، وأعتقد أنه لا يخفى على أحد حقيقية وقوف عقول مدبرة، تستهدف ضرب الاقتصاد المصرى فى مقتل تعلب داخل السواق السوادء، ولم يتخذ محافظ البنك المركزى أى  قرارات حاسمة حيالها، لافتا إلى وجود ما يقرب من ٩٥ شركة صرافة مملوكة للتيار الإسلامى تعمل داخل تلك الأسواق.   

ماذا عن الحلول ..هل هناك مقترحات لإنقاذ سعر صرف العملة المصرية؟

من الصعب الحديث عن الحلول، فى ظل ندرة المعلومات المتاحة للرأى العام حول طبيعة الوضع الاقتصادى والمالى ولكن مما هو متوفر لدينا.

وأتصور ضرورة عدم ربط الجنيه، بسعر الدولار فقط بل لابد من ربطها بسلة عملات أخرى، كالنموذج المتبع بدولة الكويت، مؤكدا على أن الحديث عن إنقاذ الجنيه لن يتحقق قبل أى شىء إلا من خلال دعم الإنتاج على المستويين الزراعى والصناعى.

تحدث البعض عن مقترح مهم وهو ضرورة فرض رسوم المرور بقناة السويس بالعملة المصرية، ومن هنا أدعو الدولة بدراسة ذلك المقترح دراسة وافية قبل اتخاذ أى قرارات سواء بالموافقة علية أو الرفض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل