المحتوى الرئيسى

مجموعة البركة تعقد اجتماعها السنوي بالاردن

07/26 15:18

عقدت مجموعة البركة المصرفية، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من البحرين مقرا لعملياتها، الاجتماع الاستراتيجي الحادي والعشرون خلال الفترة من 25-26 يوليو 2016 م في العاصمة الأردنية عمَان.

واعرب الشيخ صالح عبدالله كامل، عن اعتزازه بنجاحات المجموعة ، التي جاءت كنتيجة لعمل جاد وتنظيم جيد وتخطيط محكم من قبل القائمين على أمر إدارتها، مؤكدا ان المجموعة وبشهادة وكالات التصنيف الدولية، تتمتع بمركز أعمال يتسم بالمتانة بحكم التنوع الجغرافي المتميز في مصادر الإيرادات، علاوة على استفادتها من قوة اسمها وتجذره في الأسواق التي تعمل بها وعلى المستوى العالمي .

ومن جانبه صرح عدنان أحمد يوسف - الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية قائلا يأتي هذا الاجتماع الهام في وقت تتأهب فيه المجموعة لمواصلة مسيرة امتدت لأكثر من أربعين عاما من عمر الزمان من النجاحات والتميز، وذلك بالرغم من الظروف الضاغطة السائدة حاليا وبشكل أساسي تلك الناتجة عن التحولات التي تشهدها البيئة الرقابية، والمتغيرات الجيوسياسية. وبالتالي فأن توقيته يعتبر مناسبا لنا لإبراز الهوية الموحدة لشبكة بنوكنا المنتشرة في 15 دولة والتي تدير بدورها أكثر من 700 فرع.

وهي رسالة واضحة لعملائنا على امتداد المعمورة و للمستثمرين والمساهمين بأن المجموعة مستعدة للانطلاق خلال الفترة القادمة بتصميم أكبر لتحقيق الهدف الرئيسي لاستراتيجيتها الموحدة وهو زيادة قيمة حقوق المساهمين وتعظيم العوائد المحققة لأصحاب المصلحة في مجموعهم وتحت ظل شعار المجموعة المستمد من مبدأ المشاركة.

وأضاف عدنان أحمد يوسف لقد نجحنا ولله الحمد خلال العام 2015 والنصف الأول من العام 2016 في اتخاذ مجموعة الخطوات والخطط القائمة على الاستفادة من التنوع الواسع من حيث التواجد الجغرافي والخبرة في الأسواق الذي تمتلكه المجموعة، وهو ما مكننا من تجاوز الأرقام المستهدفة في معظم المؤشرات الرئيسية، حيث بلغ أجمالي الأصول نحو 25 مليار دولار أمريكي ، التمويل والاستثمار حوالي 19 مليار دولار أمريكي، الودائع حوالى 20 مليار دولار أمريكي وهو ما يشير بشكل واضح إلى تنامي ثقة والتزام العملاء بالمجموعة، كذلك الحال بالنسبة للمساهمين، حيث تجاوزت حقوقهم حاجز الاثنين مليار دولار أمريكي.

وقال إن الاجتماع الاستراتيجي الحادي والعشرون الذي تم تنظيمه بالمملكة الأردنية الهاشمية ، حضره الرؤساء التنفيذيين والمدراء العامين لبنوك البركة من اكثر من 15 دول، مؤكدا ان الاجتماع عمل على تقييم الأداء المالي والمصرفي خلال النصف الأول من عام 2016، في إطار استراتيجيات العمل الموحدة وتعزيز التنسيق بين قيادات كافة هذه البنوك، وبالتالي فأنه يكرس لنهج درجت على إتباعه الكيانات المصرفية الكبيرة المماثلة لمجموعتنا، علاوة على استعراض الاجتماع لعدد من القضايا المستجدة التي تهم المجموعة ككل مثل منتجات التكامل الإسلامي وأنظمة تصنيف المخاطر الدولية الجديدة. كما أننا بذلك نواصل تكريس سنة حميدة في أدارة شئون مجموعتنا، تقوم على بناء مستقبل هذه المجموعة على أسس التشاور والتحاور في ما بيننا، وفي كافة ما يهمنا من أمور، ومن ثم بلورة أفكار وأهداف نتفق عليها جميعاً .

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب.) مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh) (الطويل المدى)/ A2 (bh)(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (على المدى الطويل) و B (على المدى القصير).

وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2.1 مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، ا

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل