المحتوى الرئيسى

نشرة المحاكمات| تأجيل «نفوذ» زكريا عزمي.. وتحديد حبس «أطفال شوارع» وإعادة ماحكمة اثنين بتهمة «التظاهر»

07/26 23:58

عاد رموز نظام مبارك إلى ساحة أحداث المحاكم بعد فترة غياب، إذ نظرت محكمة الجنايات اليوم، إعادة محاكمة زكريا عزمى رئيس ديوان الجمهورية السابق بالكسب غير المشروع، فيما تمت إحالة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق إلى المحاكمة عن اتهامات مماثلة، فيما تواصل محاكم الجنايات والنقض نظر قضايا الإرهاب والتظاهر عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، وأبرزها إعادة محاكمة 155 متهمًا بقضية مذبحة كرداسة، وقضايا أخرى تعرف على تفاصيلها بنشرة أخبار اليوم الجديد.

وأجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، إعادة محاكمة زكريا عزمى، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، بقضية اتهامه بالكسب غير المشروع، وتكوين ثروات طائلة بطريقة غير مشروعة، لجلسة 29 سبتمبر المقبل، لمناقشة الخبراء.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف الله، وعضوية المستشارين يسري محمد إسماعيل زكري، وأحمد إبراهيم محمد السيد فتيح، وأمانة سر طاهر محرم ووائل عبد المقصود .

حضر "عزمي" منذ الصباح الباكر، وجلس على المقاعد المخصصة للمحامين، دون الدخول إلى قفص الاتهام، وهو يرتدي بذلة سوداء، ونظارته الطبية الشهيرة، وإلى جواره محامون.

وبدأت المحكمة نظر الجلسة، داخل غرفة المداولة، في تمام الساعة الواحدة، وطلب طارق جميل سعيد المحامي، تأجيل القضية لإعادة إعلان أعضاء لجنة الخبراء للحضور لمناقشتهم، وكذلك لحضور والده المستشار جميل سعيد، بصفته المحامي الأصيل في الدعوى.

وأوضح "طارق" للمحكمة أن والده جميل سعيد، في حالة صحية سيئة، حزنا على وفاة شقيقه اللواء جمال سعيد حكمدار العاصمة، قبل ثلاثة أيام، ملتمسا من المحكمة التأجيل لحين تحسن حالته، بما يمكنه من القدوم لتولي مهمة الدفاع عن موكله.

وكانت محكمة النقض قضت بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة "عزمى" بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه 36 مليونًا و367 ألف جنيه، وإلزامه برد المبلغ، حيث أمرت محكمة النقض بإعادة محاكمته أمام محكمة غير التى أصدرت حكمها بالإدانة.

محامى يدافع عن متهم "عنف الإسماعيلية": "كان لسا في اللفة"

وقررت محكمة جنايات الإسماعيلية، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني ، حجز إعادة إجراءات 6 متهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث الإسماعيلية" ، لجلسة 7 أغسطس للحكم، بعد سماع مرافعات الدفاع.

وأمرت المحكمة باستمرار حبس المتهمين سالم نصار ومحمد السيد على ذمة القضية، وكذلك قررت إلقاء القبض على المتهمين إيهاب ممدوح و محمود علي وبسيوني الدسوقي وحبسهم لتلك الجلسة، وقررت إيداع المتهم عبد الرحمن الدسوقي أحد دور رعاية الأحداث وأمرت بسرعة ضبط المتهم دهشان محمد سليمان وإحضاره للجلسة المشار إليها.

واستمعت المحكمة بجلسة اليوم إلى أقوال شاهد نفى، ومرافعات دفاع المتهمين، وتبين أن الشاهد الذى حضر رفقة الدفاع، هو أحمد السيد،  وحضر للشهادة لصالح المتهم بسيوني مصطفى حسين"نسيبه".

وأوضح الشاهد أنه يبلغ من العمر 34 سنة، والمتهم هو زوج شقيقته، ويوم الأحداث كان متوجهاً للمتهم لإجراء طهور لابنه في مستشفى عمل بها كموظف، وقابل نسيبه بالفعل وتوجها معًا لشراء بعض الاحتياجات من مدينة الإسماعيلية ، لكنهما فوجئا بشوارع المدينة مغلقة يوم الأحداث، ولم يكونا يعرفا السبب، ليؤكد بأن  المتهم عندما وجد إطارات محترقة في طريق سير سيارته ، نزل لإزالة تلك الإطارات فأصيب، وكان ذلك في الشارع الخلفي للاستاد، ليتم نقلها بعد ذلك للمستشفى عبر سيارة إسعاف.

ونفى الشاهد أن يكون المتهم منتمياً لجماعة الإخوان، قائلاً للقاضي "مالناش في الكلام ده، إحنا من البيت للشغل"، لافتا لإسعافه عدد من العساكر المصابة في الأحداث، وفي ذات السياق إستمعت المحكمة، وجيه محمد السيد ، 31 سنة، مشرف أمن بمستشفى جامعة قناة السويس، والذي أكد ان المتهم كان معه بالمركز الطبي يوم الأحداث، وأنه علم بإصابته بعد يومين من الواقعة عند زيارته له بمنزله.

وطالب محامي المتهم سالم نصار ببراءة موكله نافياً صلته بوقائع الدعوى، لأنه كان خارج البلاد، وتحديداً في المملكة العربية السعودية، خلال الفترة من يومي السابع والعشرين من يونيو حتى السادس من أغسطس، لعام 2013 (سنة الأحداث)، أي ما يعني أنه يوم الخامس من يوليو (يوم الواقعة محل القضية ) كان خارج البلاد.

ودفع كذلك محامي المتهم محمد السيد، بعدم صلته بالأحداث وبطلان القبض عليه، خصوصا أنه أنكر تلك الاتهامات بتحقيقات النيابة.

ودفع المحامي ببطلان أمر الإحالة، لإعماله القانون بأثر رجعي، موضحا أنه لم يكن قد صدر ما يٌجرم التظاهر السلمي، وقت الأحداث في 5 يوليو 2013.

ودفع محامي المتهم عبد الرحمن الرفاعي بعدم اختصاص المحكمة بمحاكمته نظراً لكونه حدث وفقاً للمادة 122 من قانون الطفل، منتقداً ما جاء في التحريات بخصوص انتماء موكله للإخوان، متسائلاً كيف للمتهم وهو مواليد عام 2000 أي أنه وقت الأحداث كان يبلغ من العمر 12 عاما وعدة أشهر، كيف يكون منتمياً للإخوان ومتى تم ذلك، وأشار إلى قفص الاتهام: "لسة في اللفة".

وطلب دفاع المتهم محود علي برائته، لكونه مصاحب لمتهمين قضت لهم المحكمة بالبراءة هما الشقيقان أسامة أحمد محمود و محمود أحمد محمود، مستعيناً بما قالته المحكمة بشأنها في حكمها عليهما "بأن أوراق القضية خلت من شاهد على ارتكاب الجرائم المسندة إليهما، ولم يوجد دليل يفيد قيام أيا منهم الأفعال المكونة للجريمة"، لافتاً أن النيابة أخلت سبيل موكله دون تدبير إحترازي ودون ضمان ودون أن يطلب محاميه.

وأكد المحامي على عدم ورود اسم المتهم بسيوني الدسوقي، في تحريات الأمن، ولم يشر إليه بأي دور من قريب أو بعيد في الأحداث.

وتعود وقائع القضية لأحداث 5 يوليو 2013 عندما وقعت اشتباكات بين أنصار المعزول محمد مرسي وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية لفض اعتصام أنصار مرسي وأسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى والعشرات من المصابين.

محاكمة المتهمين في أحداث السفارة الأمركية الثانية

أجلت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 23 متهما بقضية "أحداث السفارة الأمريكية" لجلسة 17 أغسطس المقبل لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة عضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت ومحمد محمد النجدى وسكرتارية أحمد صبحى.

وأسندت النيابة إلى المتهمين وعددهم 23 متهماً عددًا من الإتهامات، من بينها: التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجنى عليه عمرو عيد عبد النبى وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدى وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

إعادة محاكمة 3 من حركة 6 أبريل

وأجلت ذات هيئة المحكمة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، إعادة محاكمة 3 متهمين محكوم عليهم غيابيا بالسجن المؤبد فى القضيه المتهمين فيها بالتظاهر دون تصريح والتجمهر، لجلسة 17 أغسطس المقبل لاستكمال سماع الشهود.

وكانت محكمة الجنايات قد عاقبت المتهمين من 6 أبريل غيابيا بالسجن المؤبد فتقدموا بطلب لإعادة إجراءات محاكمتهم.

ووجهت النيابة للمتهمين إنشاء وإدارة شبكة اتصالات من شأنها الإضرار بالأمن العام وإذاعة عمدا بيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة

تجديد حبس فرقة "أطفال شوارع"

من ناحية أخرى قرر قاضى المعارضات بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية المنعقدة بالعباسية، تجديد حبس أعضاء فرقة "أطفال شوارع" ١٥ يومًا على ذمة التحقيق بتهمة نشر فيديوهات مسيئة للدولة والدعوة لقلب نظم الحكم وإنشاء جماعة على خلاف القانون.

يُذكر أن أعضاء فرقة أطفال الشوارع وهم محمد يحيى، ومحمد جبر، ومحمد عادل، ومحمد دسوقى قد تم إلقاء القبض عليهم منذ شهر مايو الماضى، وذلك بعد نشر فيديوهات غنائية ساخرة للوضع الحالى بالبلاد.

31 يوليو.. طعن إسلام بحرى على حكم حبسه

وحددت محكمة النقض جلسة 31 يوليو الجارى لنظر، طعن الباحث فى الشئون الإسلامية، إسلام بحيرى على حكم حبسه عامًا بتهمة ازدراء الإسلام.

وكانت محكمة مستأنف مصر القديمة، قضت في وقت سابق، بقبول الاستئناف المقدم من الباحث إسلام البحيري على حكم حبسه 5 سنوات لاتهامه بازدراء الدين الإسلامي، وتخفيف الحكم عليه لعام واحد.

زهير جرانة على الطريق للجنايات

وفى سياق القضايا التى في طريقها لمحكمة الجنايات، حددت محكمة استئناف القاهرة، الشهر المقبل، موعدًا لبدء محاكمة محمد زهير محمد وحيد جرانة، وزير السياحة الأسبق، وزوجته ميلان شوكت جلال الدين، وابنيه حبيبه وأمير، بتهمة الكسب غير المشروع واستغلال النفوذ.

إلغاء حكم حبس متهمين بقضية تظاهر

قررت محكمة النقض، قبول طعن 13 متهما من عناصر الإخوان، على حكم حبسهم 3 سنوات على خلفية اتهامهم بمخالفة قانون التظاهر، والمشاركة فى تجمهرات الجماعة بمناطق محافظة الشرقية، وألغت المحكمة الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والقتل العمد، والشروع فى القتل، ومقاومة السلطات، وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وقطع الطريق العام وتعطيل وسائل المواصلات.

الجنايات تواصل سماع شهود مذبحة كرداسة

وواصلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في جلسة مسائية، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، سماع الشهود بإعادة محاكمة 155 متهمًا بقضية مذبحة كرادسة، التى راح ضحيتها مأمور القسم ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة، فى أعقاب فض اعتصامى رابعة والنهضة.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل