المحتوى الرئيسى

هل تستطيع تخمين أفلام محمد خان من لقطات بها؟

07/26 14:43

توفى اليوم المخرج الكبير محمد خان، عن عمر يناهز 73 عاما، إثر تعرضه لوعكة صحية، نُقل على إثرها إلى مستشفى الأندلس، حيث وافته المنية هناك، بعد رحلة عمل دامت ما يقرب من 36 عاما، بدأها بفيلم "ضربة شمس" والذي كان عرضه الأول في 18 فبراير 1980، وحتى فيلم "قبل زحمة الصيف" والذي عرض في موسم شم النسيم الماضي.

خان من مواليد حي السكاكيني بالقاهرة عام 1942، لأب باكستاني وأم مصرية، ولم ينل الجنسية المصرية إلا قريبا، بعد أن منحها له الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور عام 2014.

درس خان السينما في لندن التي سافر لها عام 1956 لدراسة الهندسة، إلا إنه قرر تغيير طريقه وقرر دراسة السينما، وعاد إلى القاهرة عام 1963، حيث عُين في شركة "فيلمنتاج" وذلك بقسم القراءة والسيناريو تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف.

ويمثل محمد خان مع كلا من المخرجين عاطف الطيّب، وخيري بشارة، وداوّد عبد السيّد ورأفت الميهي ما يعُرف باسم "تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية"، حيث اشتهرت أفلامهم بتناول موضوعات البسطاء والمهمشين والتصوير الخارجي بعيدا عن الاستديوهات المغلقة.

تعاون خان تقريبا مع كل نجوم عصره، مثل: أحمد زكي، نور الشريف، عادل إمام، ميرفت أمين، نجلاء فتحي وحتى خالد أبو النجا وغادة عادل.

ويقدم لك FilFan.com اختبارا تفاعليا لتكتشف مدى معرفتك بأفلام محمد خان، فهل تستطيع تخمين اسم الفيلم من لقطة فقط به؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل