المحتوى الرئيسى

وزير الري يتفقد مشروعات هيئة حماية الشواطئ بالإسكندرية

07/26 13:37

قام وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطى اليوم الثلاثاء ، يرافقه عدد من قيادات الوزارة ومسئولي هيئة حماية الشواطىء، بجولة ميدانية لمشروعات هيئة حماية الشواطئ في نطاق محافظة الإسكندرية.

استهل الوزير جولته بتفقد مشروع حماية ساحل مدينة الإسكندرية (من بئر مسعود حتى المحروسة) حيث تفقد موقع أعمال الصب وتشوينات الأحجار واختبارات المواد التابعة للمشروع بمنطقة محرم بك، كما تفقد موقع تنفيذ الأعمال على كورنيش الإسكندرية بمنطقة المحروسة.

ويهدف المشروع إلى حماية ساحل مدينة الإسكندرية وتنمية الاستثمارات وتطوير طريق الكورنيش للتغلب على مشكلة المرور وزيادة عرض الشواطئ الرملية خلف المشروع مما يؤدى إلى زيادة أعداد المصطافين خلال فصل الصيف وزيادة فرص العمل لشباب المحافظة.

وقال الوزير إن المشروع يتم تنفيذه على عدة مراحل، المرحلة الأولى بطول كيلومترين لحماية ساحل الإسكندرية واستعادة شواطئها بتكلفة 250 مليون جنيه، وتجرى حاليا دراسات المرحلة الثانية من المشروع لحماية المنطقة من سيدى جابر حتى السلسلة بطول 4 كيلو مترات وبتكلفة تقديرية حوالى 500 مليون جنيه.

وأضاف أنه بإنهاء المرحلتين الأولى والثانية من المشروع تكون مدينة الإسكندرية استعادت شواطئها بالكامل؛ مما يعمل على تنمية المدينة سياحيا لتعود بحق عروس البحر الأبيض المتوسط.

من جانبه قال رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطىء المهندس أحمد فتحي إن هذا المشروع عبارة عن حاجزين من الحواجز الغاطسة أمام المنطقة من نادى السيارات ببئر مسعود وحتى المحروسة بطول حـوالى 1600 متر (الحاجز الأول بطول 1100 متر والثاني بطول 500 متر يتم تنفيذها على عمق 7 أمتار تقريبا وبعرض 40 مترا ومنسوب الهامة تحت سطح المياه بحوالى 75 سنتيمترا وكذلك رأس بحرية بطول حوالى 400 متر)، وسيتم تغذية الشاطئ بالرمال خلف الحواجز الغاطسة بعرض حوالى 30 مترا وهذا المشروع سيؤدى إلى تنمية ساحل الإسكندرية سياحيا واقتصاديا وخلق فرص عمل.

وتابع وزير الري جولته منتقلا إلى محافظة كفر الشيخ يرافقة محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر، حيث قام بتفقد مشروع حماية حائط رشيد الشرقي ومنطقة مشروع بركة غليون، حيث تم تنفيذ العديد من المشروعات بالمنطقة تضمنت أعمال حماية الحائط الشرقي وامتداد حماية الشاطىء الشرقي فرع رشيد وجسر البوصيلي ، واستكمال امتداد حماية الشاطىء الشرقي وتطهير وصيانة بوغاز رشيد وأيضا أعمال حماية الجسر الشرقي لمصب النيل فرع رشيد ، حيث بلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشروعات نحو 159 مليون جنيه ، الأمر الذي أدى إلى وقف التراجع المتزايد في خط الشاطىء والذي وصل معدله إلى 150 متر/ السنة ، إضافة إلى حماية كافة الأراضي الزراعية والمنشئات والمرافق المجاورة للبحر ، والحفاظ على بوغاز رشيد من الإطماء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل