المحتوى الرئيسى

الري: فيضان 2016 متوقع أن يكون فوق المتوسط.. وانتهاء تطهير مجرى النهر من ورد النيل خلال شهر

07/26 11:49

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا للجنة إيراد النهر وإدارة المياه، لاستعراض موقف الفيضان للعام المائي 2015/2016 والذي بدأ في أول أغسطس 2015، وينتهي نهاية يوليو الجاري.

العاصمة قبيل "المحافظ الجديد".. ترقب في الديوان.. عين على "تيمور" وأخرى على "ياسين".. وثالثة تتنتظر مفاجأة!

"اللي ألف ما متش".. محمود درويش يضرب ليبرمان وقادة إسرائيل بـ "طلقة" في عقر جيش الاحتلال

ابنة قيادي إخواني من الدقهلية محكوم عليه بالمؤبد تحصل على الأول مكرر في الثانوية العامة

وأشارت اللجنة إلى أن فيضان عام 2015 كان أحد أقل الفيضانات خلال مائة عام ماضية، وناقشت اللجنة التنبؤ بفيضان العام المائي الجديد، الذي يبدأ في أول أغسطس 2016، في ظل زيادة معدلات الأمطار على الهضبة الأثيوبية خلال الأيام القليلة الماضية، وأوضحت أنه باستمرار تلك المعدلات قد يبشر بفيضان فوق المتوسط للعام الجديد، وأنه من المبكر الآن الحكم على فيضان العام الجديد.

كما استعرضت اللجنة صورًا للأقمار الصناعية للمنطقة المحيطة بسد النهضة، والتي بينت ازدياد العرض المائي لمجرى النيل الأزرق أمام السد، وأكدت اللجنة أن ذلك نتيجة لتزايد معدلات الأمطار على حوض النيل الأزرق، وبالتالي زيادة التصرفات به، كما هو متوقع خلال هذه الفترة من العام، والتي تفوق حجم المياه التي يتم تصريفها من أنفاق السد والجزء الأوسط من جسم السد الرئيسي بوضعهما الحالي.

وأكدت اللجنة أن ازدياد التصرف المائي مرتبط بفترة الفيضان، ويتلاشى تدريجياً مع انحسار الفيضان، وخروج هذه المياه المتجمعة عبر الفتحات السفلية الموجودة بجسم السد.

وناقشت اللجنة أيضا وضع سيناريو أزمة يحاكي أزمة الأمطار الشديدة والسيول التي حدثت خلال الشتاء الماضي على شمال البلاد، مع تجربة إدارة تلك الأزمة بالتنسيق بين كافة أجهزة الوزارة وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية الأخرى التي يمكن الاستعانة بها، لمواجهة تلك الأزمة في حال حدوثها، وشدد الدكتور رجب عبد العظيم وكيل أول الوزارة على أهمية الانتهاء من وضع هذا السيناريو خلال أسبوع.

وعن انتشار ورد النيل أوضحت اللجنة إجراءات الحد من انتشاره في فرع رشيد، وأكد رئيس قطاع حماية النيل أن المنطقة في فرع رشيد من قناطر الدلتا وحتى الكم 120 خالية تماما من ورد النيل، وأن هناك بعض التجمعات لورد النيل في بعض الأماكن المتفرقة خارج نطاق المدن، وجاري العمل على تطهيرها من خلال 25 حفار على صنادل، ومن المتوقع الانتهاء من هذه الأعمال خلال 3-4 أسابيع.

ووجه وزير الري بمتابعة مدى انحسار تجمعات ورد النيل بشكل دوري من خلال صور الأقمار الصناعية.

ومن جانبها أقرت اللجنة البدء في وضع خطة متكاملة لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في محافظة البحيرة، بالتعاون بين مصلحة الري وهيئة الصرف ومعهد بحوث الصرف، مسترشدة بالخطة المتكاملة التي تم الانتهاء منها مؤخرًا لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في محافظة كفر الشيخ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل