المحتوى الرئيسى

الري: الأمطار تتسبب في زيادة عرض المجرى المائي أمام سد النهضة

07/26 14:36

عقد محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بعد ظهر أمس الاثنين، اجتماعا للجنة إيراد النهر وإدارة المياه بحضور رجب عبد العظيم وكيل أول الوزارة ورؤساء المصالح والهيئات والقطاعات المعنية.

واستعرض الاجتماع موقف الفيضان للعام المائي 2015/2016 والذي بدأ في أول أغسطس 2015 وينتهي في نهاية يوليو الجاري، حيث أشارت اللجنة إلى أن هذا الفيضان يعد أحد أقل الفيضانات خلال المائة عام الماضية.

كما ناقشت اللجنة التنبؤ بفيضان العام المائي الجديد والذي يبدأ في أول أغسطس 2016 وذلك في ظل زيادة معدلات الأمطار على الهضبة الأثيوبية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أشارت اللجنة إلى أن استمرار تلك المعدلات يبشر بفيضان فوق المتوسط للعام الجديد، فيما قال أعضاء اللجنة إنه من المبكر الآن الحكم على فيضان العام الجديد وأنه يجب متابعة معدلات الأمطار خلال المتبقي من موسم الأمطار الحالي للحكم بشكل أفضل على مستوى الفيضان.

واستعرضت اللجنة صورا للأقمار الصناعية للمنطقة المحيطة بسد النهضة والتي تبين ازدياد العرض المائي لمجرى النيل الأزرق أمام السد، حيث أكدت اللجنة أن ذلك نتيجة لتزايد معدلات الأمطار على حوض النيل الأزرق وبالتالي زيادة التصرفات به، كما هو متوقع خلال هذه الفترة من العام، والتي تفوق حجم المياه التي يتم تصريفها من أنفاق السد والجزء الأوسط من جسم السد الرئيسي بوضعهما الحالي.

وأكدت اللجنة بأن هذا الأمر مرتبط بفترة الفيضان ويتلاشى تدريجياً مع انحسار الفيضان وخروج هذه المياه المتجمعة عبر الفتحات السفلية الموجودة بجسم السد.

كذلك ناقشت اللجنة وضع سيناريو أزمة يحاكي أزمة الأمطار الشديدة والسيول التي حدثت خلال الشتاء الماضي على شمال البلاد مع تجربة إدارة تلك الأزمة بالتنسيق بين كافة أجهزة الوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية الأخرى التي يمكن الاستعانة بها من خارج الوزارة لمواجهة تلك الأزمة في حال حدوثها.

وناقشت اللجنة موقف مواجهة انتشار ورد النيل في فرع رشيد حيث قال رئيس قطاع حماية النيل إن المنطقة في فرع رشيد من قناطر الدلتا وحتى الكم 120 خالية تماما من ورد النيل وأن هناك بعض التجمعات لورد النيل في بعض الأماكن المتفرقة خارج نطاق المدن وأنه جاري العمل على تطهيرها من خلال 25 حفار على صنادل ومن المتوقع الانتهاء من هذه الأعمال خلال 3-4 أسابيع. ووجه الدكتور عبد العاطي بمتابعة مدى انحسار تجمعات ورد النيل بشكل دوري من خلال صور الأقمار الصناعية.

وقررت اللجنة البدء في وضع خطة متكاملة لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في محافظة البحيرة وذلك بالتعاون بين مصلحة الري وهيئة الصرف ومعهد بحوث الصرف مسترشدة بالخطة المتكاملة التي تم الانتهاء منها مؤخرا لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في محافظة كفر الشيخ.

فيما أكد الدكتور عبد العاطي أهمية البدء فورا في وضع مقترح تحديد المساحات المسموح فيها بزراعة الأرز للعام الجديد، بالتنسيق مع وزارة الزراعة، على أن يصدر القرار الذي يحدد تلك المساحات خلال شهر ديسمبر 2016 على أقصى تقدير وذلك قبل بدأ زراعات الأرز بفترة كافية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل