المحتوى الرئيسى

وداعًا «فرج أبو سنة».. مسيرة 40 عامًا حافلة بالإبداع

07/26 15:57

توفي الممثل "محمد كامل" صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز الـ72 عام، بعد صراع مع المرض، حيث وافته المنية في مستشفي المعادي العسكري.

ويتم تشييع الجنازة اليوم بعد صلاة العصر من مسجد السيدة نفيسة بمنطقة مصر القديمة، ولم يتم الإعلان عن موعد العزاء.

وُلد كامل عام 1944، وحصل على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، ويمتلك مسيرة فنية حافلة إستمرت منذ أواخر السبعينيات حتى وقتنا الحالي، وبالرغم من إنه لم يحمل على عاتقه بطولة مطلقة لعمل، إلا إنه كان أحد أبرز "نجوم الدور الثاني"، وشارك كبار نجوم الفن أعمالهم كذلك كان عنصرًا أساسيًا بجانب النجوم الشباب في الأعمال الحديثة، ولم ير الجمهور كامل في دور إلا وترك بصمة، نستطيع القول إنه "معجون بالتمثيل"، ويعطي كل دور حقه.

في بداية مسيرته شارك في عدة أفلام هامة في تاريخ السينما المصرية، مثل "حبيبي دائمًا" لنور الشريف وبوسي، كذلك فيلم "حب في الزنزانة" لعادل إمام ويسرا، وقدّم دور وكيل النيابة في فيلم "سواق الأتوبيس" مع نور الشريف أيضًا.

لكن من الأدوار التي جعلت المشاهد يتأكد أن كامل "معجون تمثيل"، هو دوره في شخصية "سيد" في فيلم "أحلام هند وكاميليا" مع أحمد زكي ونجلاء فتحي ومن إخراج "محمد خان"، الذي ودّع عالمنا اليوم هو الآخر في مفارقة غريبة.

وتحدث كامل عن مسيرته السينمائية قائلا في آخر ظهور تليفزيوني له ببرنامج "صاحبة السعادة" مع الإعلامية "سعاد يونس"، حول مشاركته في فيلم "المغتصبون" بطولة ليلى علوي وحمدي الوزير.

وقال كامل عن أدائه مشهد الإعدام في فيلم "المغتصبون"، الذي حاز بسببه عن جائزة أفضل ممثل دور ثان، إن رعشته وخوفه في المشهد كانا حقيقيين جدا.

وتابع قائلا "المشهد تم تصويره فعلا في غرفة إعدام حقيقية، وعشماوي الذي كان يشارك في المشهد كان حقيقيا؛ ليبدو المشهد أكثر واقعية، وهو ما أثار رعبي وخوفي بصورة كبيرة".

وإذا انتقلنا إلى الدراما التليفزيونية، ستجد أن كامل، وجد ضالته فيها أكثر من السينما، خاصة وأن الأدوار الثانية يمنح لها مساحة أكبر في التمثيل من الفيلم.

فمنذ بدايته ظهر في مسلسل "علي الزيبق" من بطولة "فاروق الفيشاوي" وقدم دور "لملوم"، الذي التصق كثيرا بالمشاهدين، ثم دوره في "رأفت الهجان" و"ضمير أبلة حكمت".

ولكنه اكتسب شهرة واسعة لدى الجمهور بدوره في الفنان صلاح السعدني في مسلسل "أرابيسك" في دور صاحب القهوة "فرج أبو سنة"، والذي كان بمثابة نقلة في مسيرته الفنية.

كذلك كان كامل أحد العناصر الهامة في الجزء الثاني والثالث من مسلسل "بوابة الحلواني"، والأجزاء الأول والثاني من مسلسل "زيزينيا".

نجاحاته الفنية المتوالية منحته فرصة كبيرة في مسلسل "أم كلثوم" ليتمكن من تقديم أداء رائع لشخصية الملحن الشهير "زكريا أحمد".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل