المحتوى الرئيسى

بالصور.. محافظ السويس يشارك في أوبريت "حدوتة مصرية"

07/26 01:37

حضر اللواء احمد حلمي الهياتمي محافظ السويس أوبريـت "حدوتة مصرية" علي مسرح قصر ثقافة السويس،​ بمناسبة مرور 60عاما علي تأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 .

وفي كلمته بمناسبة ذكرى تأميم قناة السويس، قال اللواء أحمد حلمى الهياتمي محافظ السويـس، اننا "اليوم نحتفل بالذكرى الــ 60 لتأميم قناة السويس، ففي يوم 26 يوليو من عام 1956 أعلن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر،في ميدان المنشية بالإسكندرية،قرارتأميم شركة قناةالسويس ليصبح هذا اليوم تاريخا لا ينسى ويوما فارقا فى تاريخ مصروالمنطقة العربية والعالم بأسره ، لقد جاء قرار التأميم بعد أن سحبت الولايات المتحدة وبريطانيا والبنك الدولي عرض تمويل السدالعالي،فكانت الإرادة المصرية بقرار التأميم".

وأضاف "لقد حاول البعض حينها إثبات أن مصرغيرقادرةعلى إدارة القناة بمفردها،إلا أن مصرأثبتت عكس ذلك واستطاعت تشغيل القناة بإدارة مصرية خالصة كان على رأسها مهندس عملية التأميم محمود يونس بمرافقة زميليه عبدالحميد أبوبكرومحمدعزت عادل".

كما أثار قرار التأميم حفيظة القوى الاستعمارية فكان سببا للعدوان الثلاثي على مصر في أكتوبر 1956 ثم كان انسحابهم مسلمين بالإرادة المصرية الحرة . وتسببت حرب 1967 في إغلاق قناة السويس لأكثرمن 8 سنوات حتى قام الرئيس السادات بإعادة افتتاحها في يونيو 1975 .

وأكد المحافظ  إن قناة السويس ملحمة المصريين في العصرالحديث حفروها بأظافرهم ودمائهم ؛فغيّروا العالم وبدلّوا موازين القوى فيه حتى قال عنها الدكتور جمال حمدان: "هي بالدرجة الأول ىسلاح سياسي واستراتيجية حرب تصل انعكاساتهاوإشعاعاتها إلى كل المحيطات والبحارالسبعة،وتمثّل موقعا حاكما في استراتيجية الصراع البحري العالمي .

فقناة السويس أحد أهم الممرات الملاحية ؛حيث تتحكّم في 40% من حركة السفن والحاويات في العالم، كماأن موقعها الاستراتيجي كرابط بين دول جنوب شرق آسياو أوروبا والأميركتين يضيف الي ثقلها الاقتصادي ثقلا آخراستراتيجيا يجعل المساس بها بمثابة قضية أمن قومي للعديد من الدول،كما تنقل 14% من حجم التجارة العالمية وتوفّر  66% من المسافة بين الشرق والغرب ، مشيرا الي ان لقناةالسويس أهمية اقتصادية كبيرة فقد تحوّلت قناةالسويس من شريان مائي إلى شريان حياة للاقتصاد المصري ونواة جيدة لجذب الاستثمارات الخارجية ولا يفوتني في هذا الإطار مشروع تنمية محور قناة السويس كركيزة أساسية لجذب الاستثمارات وتحقيق التنمية لمدن القناة وسيناء معتمدا على الأهمية الاستراتيجية للقناة خاصة بعد إنجاز حفر قناة السويس الجديدة بالسواعد المصرية والذي تحطمت عنده كل مقاييس الوقت والتنفيذ في زمن قياسي ابهر العالم أجمع .

وقال الهياتمي ان قناة السويس شهدت عبرت تاريخها قصص وصفحات مضيئة من الحفر إلى التأميم والعدوان الثلاثي،وانسحاب المرشدين الأجانب،وعودة الملاحة.إنها قصص من العرق والدم والكفاح،وكلها تثبت صمود الإنسان المصري الذي حفرها وعبرها واستشهد على ضفافها.

واشارالمحافظ إلى أننا لن ننسى جميعا تلك العبارات الخالدة التي قالها الرئيس جمال عبدالناصر " تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية والرئيس محمد أنورالسادات باسم مصرنفتح قناتنا شريان الرخاء ، شريان السلام ،شريان المحبة والرئيس عبدالفتاح السيسي .. بسم الله الرحمن الرحيم علي بركة الله نأذن نحن عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصرالعربية ببدء تشغيل قناة السويس الجديدة .

    واكد المحافظ ان سيجري اتصالا بالدكتور وزير الثقافة والدكتور رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لتجوب فرقة السويس المسرحية محافظات مصر لتقديم عروضها المسرحية القوية وفنها الراقي علي ان تبدأ بمحافظات الاسماعيلية وبورسعيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل