المحتوى الرئيسى

وشم ألكرتوني لقياس الأنشطة العضلية للجسم

07/25 17:23

ابتكر فريق من الباحثين قطبا كهربائيا على شكل وشم مؤقت يلصق على الجلد لقياس الإشارات الكهربائية للعضلات. وتهدف هذه التقنية للتوصل إلى وسيلة ثابتة وطويلة المدى لقياس الأنشطة العضلية للجسم من دون الحاجة لاستخدام الأقطاب الكهربائية التي يتضجر الكثيرون من ارتدائها.

وتقول يائيل حنين رئيسة فريق البحث بجامعة تل أبيب في إسرائيل إن "الابتكار الرئيسي هو صنع أقطاب كهربائية ذات سمك محدود للغاية، وهذه الخاصية تحل جميع التحديات التي تتعلق بالأقطاب الكهربائية التقليدية".

وأكدت حنين في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إلى موقع "لايف ساينس" الأمريكي المتخصص في الأبحاث العلمية أنه من الممكن استخدام الوشم الإلكتروني في العديد من التطبيقات مثل تقنيات رسم الانفعالات عن طريق رصد تعبيرات الوجه ودراسة الأمراض العصبية والتحكم في الأطراف الصناعية.

وأوضحت أن الوشم الإلكتروني يتكون من قطب كهربائي كربوني وسطح لاصق لتثبيت الوشم بالجلد وغلاف من البوليمر يمكنه توليد الكهرباء، مضيفة أنه "من بين المزايا الرئيسية للوشم أنه ثابت على المدى الطويل ويبعث على الراحة فضلا عن سهولة تثبيته على الجلد".

ز.أ.ب / ع.خ (د ب أ)

يُعد اللاعب السويدي المثير للجدل زلاتان إبراهيموفيتش من أكثر اللاعبين هوسا برسم الوشم على أجسادهم، وهناك 50 إسما قام إبراهيموفيتش بوشمها على جسمه من بينها وشم "عبد الله" الذي ظهر على كتف النجم السويدي مؤخرا.

يضيف صانع ألعاب المنتخب الهولندي ويسلي شنايدر كل عام رسومات أو رموز جديدة على جسده، ومن بين هذه الرسومات صورة زوجته ورقم قميصه وكأس دوري أوروبا.

ما يميز وشم لاعب خط وسط المنتخب البرتغالي راؤول ميريلس هو تخليده لصور معالم مدن لعب في فرقها، كصورة كنيسة بمدينة بورتو وصورة للجامع الأزرق بمدينة إسطنبول، وصورة لكابينة تليفون حمراء إشارة لليفربول.

تتعدد مواهب ديفيد بيكهام ويبقى النجم الأشهر في العالم سواء تعلق الأمر بأدائه الكروي أو شهرته كعارض للإعلانات، أما شهرته بزواجه من المطربة وعارضة الأزياء المشهورة فيكتوريا، الذي خلده بيكهام كوشم على جسده.

لاعب وسط ميلان الإيطالي وخط الوسط الهولندي نايغل دي يونغ يجسد في وشمه رسومات موجودة على أجساد المحاربين، ولم يكن نقش الوشم بالنسبة للاعب مجرد لعبة وإنما تعبير عن مدى أهمية بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل.

عادة ما يحمل كل وشم يضعه النجوم معاني ورسائل، النجم البرازيلي نيمار وشم على ذراعه الأيمن صورة لشقيقته رافاييلا.

نجم فريق الرجاء البيضاوي المغربي محسن متولي كشف مؤخرا عن سر الوشم الذي يضعه على جسمه والذي يتضمن إسم والديه وإسم زوجته وابنته دينا، فهل هذه بداية لانتقال هذه الظاهرة إلى نجوم الكرة العربية؟

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل