المحتوى الرئيسى

العصار: التعليم ركيزة أساسية للنهوض بالوطن والمحافظة على أمنه القومي

07/25 14:41

قال الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة تعد إحدى أهم المشروعات الحديثة لوزارة الإنتاج الحربي، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتكون الأكاديمية صرحاً تعليميا وبحثيا متميزا على المستويين المحلي والإقليمي من أجل ضمان تحقيق التنمية المستدامة، وصك المهارات العلمية والبحثية والشخصية للطلاب من خلال برامج التدريب المستمرة.

وأضاف خلال الحفل السنوى للأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربي لتكريم الطلاب المتميزين للعام الدراسي 2015/2016، أن التعليم يعتبر ركيزة أساسية من أجل النهوض بالوطن، والمحافظة على أمنه القومى وحماية مقدراته.

وشدد على، أن الأكاديمية توفر العديد من المميزات، حيث أن المعامل التخصصية والورش المختلفة مزودة بأحد الوسائل التكنولوجية، كما تتضمن الفصول التعليمية بأحدث الوسائل التعليمية، مشيراً إلى الأكاديمية توفر للطلاب فرص التدريب بمصانع وشركات الانتاج الحربي.

وحول المواد الدراسية بالاكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة، أوضح العصار، أن نخبة من أساتذة كليات الهندسة شاركوا فى وضع المقررات والمناهج الدراسية لطلاب الأكاديمية، وذلك وفقا لمعايير قياسية لاختيار أفضل العناصر.

وأضاف العصار، أن الطلاب المتفوقين سيحصلون على فرص للتدريب بالخارج، كما أن الأوائل سيكون أمامهم فرص الانضمام لأعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية، فضلاً عن التعيين بالمصانع الحربية.

وشدد على، أنه يتم وضع خطط سنوية لتفعيل الأنشطة المختلفة سواء فى المجالات الثقافية أو الرياضية أو الفنية، موضحاً أن أهم ما يميز الأكاديمية أنها تعمل تحت رعاية وزارتين هما وزارة الانتاج الحربي، ووزارة التعليم العالى.

وأكد العصار على حرص وزارة الانتاج الحربي التواصل المستمر مع وزارة التعليم العالى، لمعرفة ملاحظاتهم عن طرق التعليم بالأكاديمية، معرباً عن أمله بالنجاح والتوفيق لكافة طلاب الاكاديمية.وأوضح، أن هذا الحفل هو الأول وسيكون تقليداً سنوياً، حتى تخريج الدفعة الأولى من الأكاديمية فى عام 2020، لافتاً إلى سعى الأكاديمية تخريج جيل قادر على تلبية احتياجات سوق العمل.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن "التعليم التكنولوجى" غير واضح فى مصر، مشيراً إلى أنه أقرب إلى التعليم الأكاديمى، ولابد من تصحيح مساره.

وأعرب الشيحى عن دعمه لجميع الجهود التى تقوم بها المؤسسات المختلفة سواء الحكومة أو الخاصة نحو الوصول إلى تعليم تكنولوجي حقيقي.

وأشاد الشيحى، بمبادرة وزارة الإنتاج الحربي، موضحا أنها تجربة جادة مرتبط بقطاع الصناعة، تقدم خريج ذو جودة متميزة.

وأضاف أنه يوجد وجود تعاون مستمر بين وزارتي الإنتاج الحربي، والتعليم العالي، مؤكداً أن الفترة القادمة سوف تشهد تعاون أكبر فى مجال مخرجات البحث العلمي لتحقيق عائدا اقتصادياً للبلاد، موضحا أن البحث العلمى ليس قطاعا خدميا، ولكن قد يكون سببا في تطوير الاقتصاد ويساهم في توفير فرص العمل.

من جانبه، قال وحيد عبدالعال، عميد الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتفدمة، إن هذا يعتبر الحفل السنوى الأول، الذى يتم تنظيمه بالاكاديمية إلى بدأت الدراسة فى الفصل الدراسي 2015/2016، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يكون تقليداً سنوياً يتم تنظيمه كل عام.

وأوضح، أن الأكاديمية تعتبر من أحدث المؤسسات التعليمية فى مصر، ويحصل الخريج على شهادة البكالوريوس فى الهندسة، مشيراً فى الوقت نفسه أنه سيتم التوسع فى العديد من التخصصات المتعلقة بالتكنولوجيا المتقدمة خلال الفترة القادمة.

وأشار عميد الأكاديمية، إلى أن خريج الإكاديمية هو مهندس للمجتمع المدنى، وليس مهندساً يعمل بالقوات المسلحة، مشدداً على أن الأكاديمية تهدف إلى تخريج مهندسين متميزين قادرين على خدمة الوطن.

وأكد أن أعضاء هيئة التدريس يتم اختيارهم وفقاً لمعايير الجودة، حيث تسعى الأكاديمية أن يحصل الطلاب بها على المعلومات والخبرة العملية من خلال التدريب بمصانع الانتاج الحربي، موضحاً أن خريج الأكاديمية يكون مؤهلاً للحياة العملية، وفى غير الحاجة إلى إعادة التأهيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل